روابط للدخول

البنتاغون تعلن عن خطة نشر القوات للعام المقبل


رواء حيدر

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون أنها سترسل ستة وعشرين ألف عسكري إلى العراق في الصيف المقبل مما سيسمح للولايات المتحدة بالحفاظ على عدد ثابت من القوات خلال الجزء الأكبر من السنة المقبلة والتي تتكون من أربعة عشر لواءا أو حوالى مائة وخمسين ألف عسكري. غير أن هذه القرارات لم تستبعد حصول تغيرات مع تقييم القادة العسكريين للأوضاع في البلاد واحتمال سحب عدد من هذه القوات، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.


العراق تسلم 16 معتقلا من السعودية
أعلن مستشار الأمن الوطني موفق الربيعي في بيان صدر عنه اليوم أن المملكة العربية السعودية سلمت العراق ستة عشر معتقلا لديها في إطار اتفاق لتبادل السجناء بين البلدين. علما أن عدد المعتقلين الإجمالي في السعودية أربعمائة وثلاثة واربعون. هذا ولم تبين الحكومة سبب اعتقال هؤلاء الأشخاص علما أنها سبق وان أعلنت أنها سلمت السعودية ثمانية سجناء من مواطنيها.
يذكر أن هذا التبادل يأتي في إطار عملية أمنية مشتركة بين البلدين وكمؤشر لانحسار التوتر بينهما.


فلسطينيون كانوا في العراق يتوجهون إلى السويد
غادر تسعة وثلاثون فلسطينيا ممن فروا من العراق قبل عامين هربا من أعمال العنف، غادروا دمشق اليوم في طريقهم إلى السويد لتكون موطنهم الجديد. هؤلاء الأشخاص يمثلون الدفعة الأولى من مجموع مائة وستين فلسطينيا وافقت السويد على استقبالهم وكانوا يقيمون في مخيم على الحدود بين العراق وسوريا منذ مغادرتهم العراق.
يذكر أن دفعتين من الفلسطينيين الذين كانوا في العراق غادرتا في وقت سابق من هذا العام إلى آيسلندا والى تشيلي.

** *** **

أخبار أمنية:
-
قالت الشرطة إن ثلاثة مدنيين لاقوا حتفهم في انفجار سيارة مفخخة قرب مطعم في الكرادة. أصيب في الانفجار ثمانية آخرون.
-
أعلن الجيش الأميركي مقتل جندي آخر في شمال بغداد اليوم مما يرفع عدد الخسائر الأميركية خلال هذا الشهر إلى خمسة وعشرين وهو أعلى من الرقم المسجل في شهر آب الماضي. إحصائية لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء أشارت إلى أن خسائر الجيش الأميركي في الأرواح بلغت منذ بداية الحرب في عام 2003 إلى أربعة آلاف ومائة وستة وسبعين عسكريا.
-
قتلت قوات عراقية اثنين من المسلحين أحدهما سوري الجنسية واعتقلت اثنين آخرين من المقاتلين الأجانب أحدهما سوري والآخر يمني في منطقة أبو غريب غرب بغداد.
-
اعتقلت قوات عراقية خمسة وعشرين من المشتبه بهم في منطقة الإسكندرية جنوب بغداد.

** *** **

بدء عيد الفطر في عدد من الدول العربية
بدأت دول عربية عديدة احتفالها بعيد الفطر المبارك اليوم وهي السعودية ولبنان وليبيا والأردن والكويت والإمارات العربية المتحدة والبحرين وقطر واليمن والأراضي الفلسطينية وليبيا. مصر ستحتفل بالعيد يوم الأربعاء.


عباس: زيارتي إلى واشنطن كانت صريحة وناجحة
وصف زعيم السلطة الفلسطينية محمود عباس زيارته إلى واشنطن بكونها تميزت بالصراحة وكانت ناجحة وقال للصحفيين في رام الله في الضفة الغربية إن لقاءه بالرئيس الأميركي جورج بوش الأسبوع الماضي
كان صريحا بالدرجة الأساس.
يذكر أن في نية قادة حركتي فتح وحماس بدء حوار وطني في مصر بعد أيام عيد الفطر بعد فترة شهدت توترا بين الطرفين وبالتحديد منذ اخذ حركة حماس زمام الأمور في قطاع غزة.
عباس قال أيضا إنه سيعمل مع رئيس وزراء إسرائيل الجديد.


سعد الحريري: سوريا خطر واضح ومباشر على لبنان
انتقد رئيس الأغلبية في البرلمان اللبناني سعد الحريري سوريا إثر تفجير سيارة مفخخة استهدفت القوات اللبنانية واتهم دمشق بكونها تمثل خطرا واضحا ومباشرا على لبنان. هذا وقد بلغ عدد ضحايا التفجير الذي وقع يوم أمس الاثنين في مدينة طرابلس ستة أشخاص.
في هذه الأثناء اقر مجلس النواب اللبناني قانون انتخابات جديد خلال الليلة الماضية ومن شأن القانون أن يمهد لإجراء انتخابات تشريعية في أوائل العام المقبل.


كرزاي يطلب من السعودية عونا للتفاهم مع طالبان
كشف رئيس أفغانستان حميد كرزاي اليوم عن انه طلب من ملك السعودية تسهيل إجراء محادثات مع جماعة طالبان بهدف وقف أعمال العنف في أفغانستان. كرزاي نفى أن مفاوضات جرت مع الجماعة في العربية السعودية غير انه قال إنه وجه رسالة إلى الملك يطلب فيها مساعدته كما قال إنه وجه دعوة سلام إلى قائد جماعة طالبان مللا عمر. مللا عمر دعا بدوره اليوم القوات الأجنبية إلى مغادرة أفغانستان أو مواجهة الهزيمة.


بوش يدعو الكونغرس مرة أخرى إلى التجاوب مع خطة الإنقاذ
قال الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم إن الكونغرس سيواصل دراسة خطة اقتصادية لمنع النظام المصرفي الأميركي من الانهيار وجاء تعليقه بعد يوم واحد من رفض مجلس النواب الأميركي خطة تقوم على سبعمائة مليار دولار كانت ستسمح للحكومة الأميركية بالتكفل بديون البنوك التي تعاني من أزمة بهدف إنعاش القروض وإحياء الأسواق المالية.
بوش عبر عن شعوره بخيبة الأمل لهذا الرفض وحث الكونغرس على رد إيجابي مشيرا إلى تفاقم الأوضاع بشكل يومي:
" يعتمد اقتصادنا على خطوة حاسمة من الحكومة. كلما عجلنا في مواجهة المشكلة أسرعنا بالعودة إلى طريق النمو وخلق فرص العمل. هذا واجب القادة المنتخبين إزاء الشعب الأميركي وكلّي ثقة في أننا سنؤدي هذا الواجب ".
الرئيس بوش اجتمع أيضا بمرشحي الرئاسة الأميركية جون ماكين وباراك اوباما لمناقشة الأزمة الاقتصادية وقال البيت الأبيض إن النقاشات كانت بناءة جدا.
هذا وبعد رفض مجلس النواب الأميركي خطة الإنقاذ شهدت أسواق الأسهم في نيويورك يوم الاثنين هبوطا تجاوز سبعة بالمائة وهي أسوأ خسارة مسجلة في يوم واحد علما أن الأزمة المالية الأميركية أثرت على أسواق المال في كل مكان من العالم.


سولانا في جورجيا قبل بدء عمل بعثة المراقبة
وصل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي خافيير سولانا إلى جورجيا اليوم قبل ابتداء مهمة بعثة الاتحاد لمراقبة اتفاق وقف إطلاق النار.
سولانا عبر بعد لقائه رئيس البلاد ميكائيل ساكاشفيللي عن تفاؤله بالتزام جميع الأطراف بقرار وقف إطلاق النار:
" آمل كثيرا في أن تنسحب القوات الروسية في نهاية يوم العاشر من الشهر المقبل. هذه هي غايتنا وهذا هو نوع الالتزام المنصوص عليه في الاتفاق. آمل تماما في أن يتحقق ذلك ".
سيلتقي سولانا أيضا بأعضاء بعثة المراقبة التي ستبدأ عملها رسميا يوم غد الأربعاء.
في هذه الأثناء أعلن مسؤولون روس اليوم أنه لن يُسمح للمراقبين حاليا بدخول المنطقة الأمنية العازلة المحيطة بإقليم اوسيتيا الجنوبية. يذكر أن على روسيا ووفقا لاتفاق السلام سحب قواتها من المناطق العازلة المحيطة بإقليمي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا بحلول العاشر من تشرين الأول.


مقتل ثلاثة من القراصنة على متن سفينة مختطفة
ذكرت أنباء أن القراصنة الذين اختطفوا سفينة شحن أوكرانية دخلوا في مشادة أحدهم مع الآخر مما أدى إلى مقتل ثلاثة منهم. كان الخاطفون قد طالبوا بفدية قدرها عشرون مليون دولار مقابل إعادة السفينة التي استولوا عليها منذ ستة أيام مع طاقمها المكون من عشرين شخصا وهم من أوكرانيا وروسيا ولاتفيا. يذكر أن ثلاث سفن حربية أميركية تقوم بمراقبة السفينة المختطفة بينما غادرت فرقاطة روسية في طريقها إلى الموقع. أوكرانيا قالت إن حمولة السفينة من دبابات وذخائر عسكرية كانت ستسلم إلى كينيا بينما قال مسؤولون في البحرية الأميركية إن الشحنة تبدو وكأنها موجهة إلى جماعة لم يسمونها في جنوب السودان.


آلة كاميرا فيها معلومات مخابراتية تباع على الإنترنيت
قالت الشرطة البريطانية إن جهاز المخابرات M16 يحقق في كيفية فقدان كاميرا فيها معلومات مهمة عن مشتبه بهم في تنظيم القاعدة. وذكرت أنباء صحفية إن الكاميرا عُرضت للبيع على موقع إي بي على الانترنيت وبيعت بسبعة عشر باونا فقط. الكاميرا تحتفظ في ذاكرتها بأسماء عناصر في تنظيم القاعدة وبصمات أصابعهم وتاريخهم الدراسي إضافة إلى صور صواريخ وقاذفات صواريخ وقد صادرت الشرطة الكاميرا بعد ورود أنباء عنها. يذكر أن هذا الحادث هو الأخير في سلسلة حوادث تتعلق بضياع معلومات مهمة من أجهزة المخابرات البريطانية والحكومة.

على صلة

XS
SM
MD
LG