روابط للدخول

ناشطات يؤكدن أن تخصيص كوتا للنساء بنسبة 25 بالمئة نصر للمرأة العراقية


إذاعة العراق الحر – بغداد

يبدو أن تخصيص نسبة معينة للنساء في الانتخابات سيكون سياقاً متبعاً للفترة القادمة، وذلك بعد أن حدد قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية والنواحي الذي أقر مؤخرا من قبل مجلس النواب حدد فقرة تنص على تخصيص كوتا للنساء بنسبة 25% كما هو الحال في الانتخابات النيابية السابقة، ما وجدته السياسيات نصراً آخر يضفنه إلى سجل النساء، في حين عزاه البعض إلى أن المجتمع العراقي غير قادر على فرز الكفوءات من النساء عن الرجال نتيجة لطبيعته الاجتماعية، وهو ما أشار إليه النائب باسم شريف.

وكانت النائبة تيسير المشهداني قد أكدت في مؤتمر صحفي عقد مؤخراً على أهمية تخصيص نسبة معينة للنساء في انتخابات مجالس المحافظات التي ستنطلق بحسب القائمين عليها قبل نهاية هذا العام، وأعربت عن أملها بأن تشهد انتخابات المجالس منافسة حقيقة بين المرشحات.

وتنظر بعض المواطنات باهتمام إلى الكوتا المخصصة للنساء في الانتخابات ويعتبرنها ضرورة في هذه المرحلة نظراً لدور المرأة وعدد نفوسها الكبير في المجتمع. لذلك تطالب المدرسة ندى عباس بتخصيص نسبة أعلى من 25% للنساء. ندى تؤكد أيضا على ضرورة عدم استغلال كوتا النساء في الانتخابات من قبل الأحزاب وجعل النساء مجرد رقم تكميلي في القوائم كما حصل في السابق. ولكن وعلى الرغم من اهتمامها الكبير بكوتا النساء إلا أن ندى ستصوت في آخر الأمر للشخصيات التي ستعبر عن طموحاتها سواء كانت رجالاً أو نساءً.

على صلة

XS
SM
MD
LG