روابط للدخول

اعتقال قيادي في تنظيم القاعدة برتبة أمير وسط بعقوبة


كفاح الحبيب

أعلن قائد شرطة ديالى وكالة اللواء عبد الكريم خلف اعتقال قيادي في تنظيم القاعدة وسط بعقوبة.
اللواء خلف أوضح ان قوة مشتركة من الشرطة العراقية والجيش الاميركي قامت اليوم بعملية دهم وتفتيش في منطقة المفرق اسفرت عن اعتقال قيادي في تنظيم القاعدة برتبة أمير.
من جهتها قالت قيادة عمليات بغداد إن قوات الأمن أعتقلت سبعة وعشرين مطلوبا ومشتبها به في مناطق متفرقة من بغداد خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
الناطق بإسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا قال ان قوات الأمن تمكنت ايضا من تفكيك مفعول ست عبوات ناسفة والعثور على كميات من الأسلحة والأعتدة.


أقر المجلس الوطني لإقليم كردستان العراق قانوناً معدلا للاعلام يهدف إلى حماية حقوق الصحفيين والغاء أحكام السجن في مخالفات مثل التشهير.
وكانت نسخة سابقة من القانون اقرت في كانون الاول الماضي تحتوي على عقوبات مشددة للصحفيين منها السجن وغرامات تصل إلى عشرة ملايين دينار عراقي واغلاق صحف.
واستبعد القانون الجديد احكام السجن على الصحفيين في قضايا النشر، وخفّض الغرامات التي قد تفرض عليهم، وقال عضو البرلمان الكردي قادر سعيد ان البند المتعلق بإغلاق الصحف تم الغاؤه.


اتهم الرئيس الاميركي جورج بوش سوريا وايران برعاية الارهاب واعتبر ان العنف لا مكان له في العالم المعاصر.
وفي آخر خطاب له امام الجمعية العامة للامم المتحدة ، قال بوش ان بعض الدول القليلة، وانظمة مثل سوريا وايران تواصل رعاية الارهاب بيد ان عددها يتضاءل وعزلتها عن العالم تتزايد، وطالب بفرض تطبيق العقوبات الصادرة في حق ايران وكوريا الشمالية بشأن برنامجهما النووي.
وكان أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون قال في إفتتاح أعمال الجمعية العامة في دورتها الثالثة والستين في نيويورك اليوم:
"أرى خطراً في دول تنظر الى قضاياها الداخلية أكثر من ان تبحث عن مستقبل مشترك. كما أرى خطراً في تراجع التقدم الذي حققناه في مجال التنمية وتقاسم ثمار النمو العالمي بشكل أكثر عدالةً."
يشار الى ان رئيس الجمهورية جلال طالباني من المقرر أن يلقي كلمة العراق أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة مساء الخميس بتوقيت بغداد.


قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة إنه ينبغي للاتحاد الاوروبي ان يستضيف المزيد من اللاجئين العراقيين ويعيد التفكير في موقفه الرسمي الذي يركز على مساعدتهم على العودة الى بلادهم.
المتحدث باسم المفوضية العليا وليام سبيندلر قال ان العراق ليس آمنا بدرجة كافية بالنسبة لمليوني عراقي فروا من الحرب وقتال المسلحين في الاعوام الاخيرة باللجوء الى سوريا والاردن ودول اخرى.
وأعرب المتحدث في ايجاز صحفي في جنيف عن أمله ان يلزم وزراء العدل والداخلية في سبع وعشرين دولة الأعضاء في الاتحاد الاوروبي في إجتماعهم المقرر الخميس بالمشاركة في جهود اعادة توطين منظمة.


أمرت محكمة استئناف اتحادية اميركية بنشر إحدى وعشرين صورة قالت انها تصور اساءة جنود اميركيين معاملة سجناء في افغانستان والعراق.
وذكر قرار الحكم ان المعتقلين الذين يظهرون في الصور يرتدون ملابسهم ولم يجبروا بصفة عامة على اتخاذ اوضاع.
ويأتي أمر نشر الصور في اطار قضية لقانون حرية المعلومات التي رفعتها في عام 2003 جماعات مدافعة عن الحقوق المدنية بما فيها الاتحاد الاميركي للحريات المدنية بشأن معاملة المعتقلين في العراق وافغانستان وخليج غوانتانامو.
وقال الاتحاد الامريكي للحريات المدنية في بيان ان الافراج عن الصور سيساعد في ردع انتهاكات حقوق الإنسان في المستقبل.


وصلت الى الحدود الأردنية أول شحنة من النفط العراقي الخام المصدر الى الأردن بعد أربع سنوات من الإنقطاع.
وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني خلدون قطيشات أكد وصول ست عشرة شاحنة حوضية محملة بالنفط كأول دفعة من شحنة نفطية تصل الى ثمانية عشر ألف برميل.


أصيب تسعة عشر شخصاً عندما صدمت سيارة حشداً من الناس وسط مدينة القدس في وقت متأخر أمس الاثنين.
المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفيلد قال ان عددا من الجنود كانوا يقفون على رصيف وصدمتهم السيارة التي اندفعت نحوهم بصورة متعمدة حسب رواية الشهود، مشيراً الى ان جندياً اسرائيلياً ورجل شرطة اطلقا الرصاص على سائق السيارة وقتلاه.
وجاء الحادث بعد ثلاث ساعات فقط من تكليف وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني بتشكيل حكومة جديدة.


أعلنت السلطات السودانية انها تمكنت من تحديد مكان تسعة عشر رهينة خطفوا من الصحراء المصرية لكنها لا تخطط للقيام باي عملية انقاذ خوفا على الرهائن.
وكيل وزارة الخارجية السودانية مطرف صديق قال انه تم تحديد موقع الخاطفين في منطقة عند حدود السودان وليبيا ومصر.
وكان مسلحون خطفوا على بعد عشرة كيلومترات من الحدود السودانية مجموعة من خمسة سياح المان وخمسة ايطاليين وروماني واحد وثمانية مصريين اثناء قيامهم برحلة في الصحراء واقتادوهم بالقوة الى السودان.


قتلت قوات الأمن الباكستانية أكثر من خمسين متشددا خلال اشتباكات على مدى يومين في شمال غرب البلاد.
المتحدث العسكري مراد خان قال ان قوات الأمن تنفذ منذ الاثنين عمليات تفتيش وتطويق، واشار الى ان المدفعية وطائرات الهليكوبتر العسكرية تقصف مخابيء المتشددين.


نفت وزارة الدفاع الروسية ما أعلنته جورجيا من أنها أسقطت طائرة استطلاع روسية بلا طيار فوق أراضيها.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية ألكسندر دروبيشفسكي قوله ان الطائرات الروسية لم تنفذ أي طلعات في المنطقة الامنية، واصفاً الإعلان بأنه يمثل أحدث حلقة من حلقات الاستفزاز الاعلامي الذي تقدم عليه جورجيا بهدف زعزعة الاوضاع في المنطقة.
وكان المتحدث بإسم وزارة الداخلية الجورجية شوتا إوتياشفيلي عرض في مؤتمر صحفي حطام الطائرة، وأضاف قائلاً:
"من الواضح ان هذه الطائرة كانت تراقب خط أنبوب باكو- سوبسا النفطي. انها مجهزة بكاميرا لإلتقاط صور فوتوغرافية، ونظام GPS لتحديد المواقع. وعندما قمنا بفك شفرة تسجيل الصور، إكتشفنا ان الهدف الرئيس كان خط الأنبوب."


قال حزب المؤتمر الوطني الافريقي الحاكم في جنوب افريقيا ان نائب زعيمه كجاليما موتلانثي سيصبح رئيساً مؤقتاً للبلاد لحين اجراء الانتخابات العام المقبل.
المتحدثة باسم الحزب جيسي دوراتي أكدت أن موتلانثي سيتولى الرئاسة بعد استقالة الرئيس الجنوب افريقي ثابو مبيكي.
ومن المتوقع بشكل كبير أن يختار البرلمان موتلانثي كرئيس للبلاد يوم الخميس بعد أن يرشحه حزب المؤتمر الوطني الافريقي داخل البرلمان.

على صلة

XS
SM
MD
LG