روابط للدخول

عودة قريبة للوفد الأميركي المفاوض إلى بغداد


رواء حيدر

أفادت وكالة رويترز للأنباء بأن الفريق الأميركي الذي يفاوض مع الجانب العراقي الاتفاقية الأمنية طويلة الأمد بين البلدين سيعود إلى بغداد لإجراء المزيد من المحادثات.
الناطقة باسم السفارة الأميركية في بغداد قالت اليوم إن منسق شؤون العراق في وزارة الخارجية الأميركية ديفيد ساترفيلد وبريت ماك غورك المسؤول في مجلس الأمن القومي سيصلان قريبا إلى بغداد وامتنعت عن إعطاء تفاصيل أخرى. يذكر أن هذه المفاوضات تعثرت بعض الشئ بسبب عدم الاتفاق على مسألة الحصانة الممنوحة للقوات الأميركية وقال مسؤولون عراقيون إنهم في انتظار رد من الجانب الأميركي على مقترحات قدمها العراق بهذا الشأن.


الجنرال أوستن: أمام الحكومة العراقية اختبار مهم
قال الليفتننت جنرال لويد اوستن الرجل الثاني في قيادة القوات الأميركية في العراق إن الحكومة ستواجه اختبارا مهما في الأسبوع المقبل عندما ستبدأ بالإشراف على قوات الصحوة وأبناء العراق وأضاف إن القوات الأميركية ستتابع عن كثب الطريقة التي ستتعامل بها مع هؤلاء المقاتلين الذين قال عنهم إنهم أدوا دورا مهما في الحد من معدلات العنف في العراق. وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الجنرال اوستن قوله في حديث للصحفيين في وزارة الدفاع الأميركية عبر دائرة الكترونية مغلقة إن الأسبوع المقبل سيمنح الحكومة العراقية الفرصة كي تظهر لشعب العراق وللعالم بأنها تسعى جديا من اجل المصالحة والوفاء بوعودها لأبناء العراق.


الجيش الأميركي: 500 شخص أطلق سراحهم خلال رمضان
أعلن الجيش الأميركي اليوم إنه قام خلال هذا الأسبوع بإطلاق سراح دفعة جديدة من المحتجزين لديه ليكون العدد الإجمالي للمطلق سراحهم حوالى خمسمائة شخص خلال رمضان. بيان للجيش الأميركي ذكر إن معدل عدد الذين يطلق سراحهم بلغ خمسة وسبعين يوميا. وكان الجيش قد أعلن في وقت سابق إنه ينوي إطلاق سراح ثلاثة آلاف محتجز خلال الشهر الكريم.


توقيع اتفاق مع شركة شيل العالمية
وقع العراق اتفاقا لإنتاج الغاز الطبيعي مع شركة شيل النفطية العالمية اليوم وهو العقد المهم الثاني الذي تم التوصل إليه مع شركة أجنبية منذ حرب عام 2003.
وزير النفط حسين الشهرستاني وصف الاتفاق بكونه اتفاقا مبدئيا قيمته عدة مليارات من الدولارات. هذا ولم تتوفر معلومات عن موعد توقيع اتفاق كامل بين الطرفين. يقضي الاتفاق بعمل الشركة في محافظة البصرة وتبلغ حصة العراق 51 بالمائة بينما حصلت شركة شيل على نسبة 49 بالمائة. وكالة رويترز نقلت عن مسؤولة في الشركة أن شيل ستفتح مكاتب لها في بغداد والبصرة لتكون أول شركة تقوم بهذه الخطوة حتى الآن.


مجلس النواب يؤجل جلسته إلى يوم غد الثلاثاء
استأنف مجلس النواب جلسته الاعتيادية اليوم برئاسة رئيس المجلس محمود المشهداني وتضمن جدول أعمال الجلسة استضافة وزير التجارة عبد الفلاح السوداني غير أن رئيس المجلس رفع الجلسة إلى يوم غد لعدم توفر النصاب القانوني بسبب مشاركة عدد من النواب في مراسم ذكرى استشهاد الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام، حسب بيان نشره المجلس على موقعه على الانترنيت.


الكويت تعرب عن قلقها من تسليح العراق
كشف نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي بالإنابة عن وزير الدفاع الشيخ جابر المبارك أن الكويت أبلغت الولايات المتحدة الأميركية بمخاوفها إزاء اختلال موازين القوى في المنطقة بعد إبرام الأخيرة صفقات بيع أسلحة مع العراق، كما أكد على ضرورة استخدام تلك الأسلحة في الدفاع فقط غير انه جدد تأكيده على أن "الكويت بعيدة كل البعد عن أي خطر"، حسب نبأ نشرته صحيفة السياسة الكويتية.
الصحيفة نقلت عن الشيخ المبارك تشديده على ثقته بأن الولايات المتحدة لن تقبل بالمطالبات اللاعقلانية بضم الكويت إلى جنوب العراق، مؤكدا "انه لا يمكن أن يفكر أحد في مثل هذا المنطق الذي يجسد الفكر الصدامي ونظامه البائد، حسب قوله.


إقامة ذكرى وفاة الإمام علي
أقام آلاف الشيعة اليوم ذكرى مقتل الإمام علي بن أبي طالب في مدينة النجف في ظل إجراءات أمنية مشددة. ونقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن العميد عبد الكريم مصطفى قائد قوات الشرطة في النجف إنه لم يتم تسجيل أي انتهاكات للخطة الأمنية في المدينة.


أميركا ستعيد قطعا أثرية مهربة إلى العراق
أعلنت الحكومة العراقية اليوم أن السلطات الأميركية ستعيد اكثر من ألف قطعة أثرية ثمينة تم تهريبها من العراق بعد حرب عام 2003 وجاء في بيان صدر عن وزارة السياحة والآثار إنه سيتم تسليم هذه القطع إلى السفارة العراقية في واشنطن دون إعطاء تفاصيل عنها. وزير السياحة والآثار محمد عباس العريبي دعا في البيان أصدقاء العراق إلى المساهمة في إعادة تراث البلاد الذي تعرض إلى التهريب إلى الخارج على مدى السنوات الماضية.


** *** **

أخبار أمنية:
-
قتلت قوات عراقية اثنين من المسلحين وألقت القبض على واحد وثمانين آخرين على مدى الساعات الأربع والعشرين الماضية في مناطق مختلفة من البلاد، حسب بيان لوزارة الدفاع.
-
انفجرت سيارة مفخخة في منطقة الكرادة في بغداد فقتلت شخصين في الأقل وأصابت خمسة.
-
سقطت قذيفة هاون في غرب بغداد فقتلت شخصا واحدا وأصابت أربعة.
-
في حي الجامعة في بغداد أيضا انفجرت سيارة مفخخة قرب دورية لقوات الجيش فأصابت شخصين.
-
في الموصل قتل مسلحون شقيقين وأصابوا ثالث عندما فتحوا النار داخل أحد الأسواق.
-
قتل جندي أميركي في هجوم بنيران خفيفة استهدف دورية كان فيها في بغداد.
-
أعلنت الجهات المختصة اليوم العثور على ثلاث مقابر جمعية تضم عشرات الجثث قرب قرية خان بني سعد في محافظة ديالى وذلك بعد القبض على إرهابي أدلى بمعلومات عنها. مسؤول في الأمن قال إن تنظيم القاعدة وراء قتل هؤلاء الأشخاص.
-
ألقت الشرطة القبض على أعضاء خلية انتحارية قرب بلد روز ويبلغ عددهم سبعة.

** *** **

بيريز يكلف ليفني بتشكيل الوزارة الجديدة
كلف رئيس إسرائيل شيمون بيريز وزيرة الخارجية تزيبي ليفني بتشكيل حكومة ائتلاف جديدة بعد استقالة رئيس الوزراء السابق ايهود اولمرت بسبب اتهامات وجهت إليه بالفساد. ليفني قالت إنها ستسعى إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية وحثت المعارضة اليمينية التي يتزعمها بينيامين نتنياهو إلى المشاركة فيها. أمام ليفني ستة أسابيع لطرح أسماء الوزراء على البرلمان وقالت إنها ستقترح إجراء انتخابات إذا فشلت في جعل أطراف كافية من الكتل البرلمانية تنضم إلى حكومتها، حسب نبأ لوكالة رويترز للأنباء.
وكانت أنباء قد ذكرت أن من المرجح أن يطلب رئيس إسرائيل شيمون بيريز من وزيرة الخارجية تزيبي ليفني تشكيل حكومة ائتلاف جديدة، حسب قول ناطق باسم الرئاسة في إسرائيل وذلك بعد يوم واحد من استقالة رئيس الوزراء السابق ايهود اولمرت. وأصدر مكتب بيريز بيانا جاء فيه أن الرئيس يهيئ للإعلان عن اسم الشخص الذي سيكلفه برئاسة الوزارة في وقت لاحق من هذا اليوم.


حكومة تركيا تطلب تمديد صلاحية شن عمليات في شمال العراق
ذكرت فضائية سي أين أين باللغة التركية إن الحكومة التركية طلبت من برلمان البلاد الموافقة على تمديد التخويل الممنوح لها لشن عمليات عسكرية في شمال العراق ضد الانفصاليين من أكراد تركيا. يتضمن الطلب الذي قدمته الحكومة رسميا اليوم تمديدا حتى تشرين الأول من العام المقبل.


اختطاف سياح أجانب في مصر
تمكن خاطفون من احتجاز خمس عشرة رهينة بينهم سياح من الجنسية الألمانية والإيطالية والرومانية قرب الحدود مع السودان وتجري مفاوضات حاليا حول مطالب الخاطفين، حسب قول مسؤولين مصريين. يذكر أن هذه هي أول عملية اختطاف لسياح أجانب مسجلة في مصر.


البرادعي يدعو إيران إلى التعاون بشفافية
دعا مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي إيران اليوم إلى التعاون مع الوكالة والرد على أسئلة تتعلق بمشاريع سابقة ربما ترتبط بالأسلحة النووية.
البرادعي قال:
" أحث إيران مرة أخرى على إظهار شفافية كاملة وتنفيذ جميع الإجراءات اللازمة لبناء الثقة في طبيعة برنامجها النووي السلمية في اقرب وقت ممكن. مرت ست سنوات منذ بدئنا عملا مكثفا لتوضيح نشاطات إيران النووية. لذا من مصلحة الجميع التوصل إلى توضيح كامل في اقرب وقت ممكن ".
البرادعي حث أعضاء الوكالة على السماح للمفتشين بأن يطلعوا طهران على وثائق تلقوها من وكالات مخابرات عديدة عن نشاطات إيران النووية.


البرادعي ينفي أن التحقيق في برنامج إيران يهدد أمنها الوطني
نفى مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي اليوم ما قالته إيران عن أن التحقيق في برنامجها النووي يشكل خطرا على أمنها الوطني موضحا أن في إمكان الوكالة الحفاظ على الطابع السري للمعلومات لو تعاونت طهران معها.
يذكر أن الوكالة تعتقد أن إيران تخفي معلومات عن برنامجها النووي الذي تعتقد دول غربية إنه يهدف إلى إنتاج أسلحة نووية.


البرادعي: لا دليل على نشاطات نووية في سوريا
قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي اليوم إن الوكالة لم تعثر حتى الآن على دليل على صحة معلومات أميركية ذكرت أن سوريا بنت مفاعلا نوويا سريا قبل قيام إسرائيل بقصف موقعه العام الماضي.
سوريا من جانبها أنكرت إخفاءها معلومات نووية عن الوكالة قائلة إن الموقع الذي قصفته إسرائيل كان مبنى عسكريا مهجورا كما وسمحت لمحققي الوكالة بالوصول إلى الموقع في حزيران الماضي.


وفد من المجلس الأوربي إلى روسيا وجورجيا
يجري وفد من الجمعية البرلمانية في المجلس الأوربي زيارة إلى روسيا وجورجيا لمدة أربعة أيام لمناقشة نتائج الصراع بين البلدين. المجلس ومقره ستراسبورغ أعلن اليوم إن وفدا يضم تسعة أشخاص سيجري لقاءات مع مسؤولين سياسيين وعسكريين في البلدين تهيئة لعقد جلسته العامة في نهاية هذا الشهر.


قذائف هاون تقتل 30 شخصا في مقاديشو
أدى سقوط قذائف هاون في سوق في العاصمة الصومالية مقاديشو إلى مقتل ثلاثين شخصا بينهم أطفال. ويأتي ذلك مع تصاعد قوة متمردين إسلاميين يسعون إلى إسقاط الحكومة. المسلحون الإسلاميون الذين يرتبطون بتنظيم القاعدة دخلوا في اشتباكات مع القوات الحكومية وحلفائها الأثيوبيين لغرض السيطرة على مقاليد الحكم منذ أن قامت تلك القوات بدحرهم في كانون الأول من عام 2006. غير أن الحكومة فشلت في توفير الخدمات الأساسية للمواطنين واتهمت بالفساد وهي تتعرض إلى هجمات يومية تقريبا.


اختطاف دبلوماسي أفغاني بارز
اختطف مسلحون مسؤولا أفغانيا بارزا في باكستان اليوم بعد أن قاموا بقتل سائقه في مدينة بيشاور. المسلحون اجبروا المسؤول وهو القنصل العام في المدينة عبد الخالق فرحي على الصعود في سيارة أخرى بعد مهاجمة موكبه وكانت السلطات الأفغانية قد رقت فرحي إلى منصب سفيرها في باكستان غير انه اختطف قبل توليه مهام عمله. هذا ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث.


واشنطن قلقة من نية كوريا الشمالية معاودة نشاطها النووي
عبر الرئيس الأميركي جورج بوش عن قلقه من نية كوريا الشمالية إعادة تشغيل منشآتها النووية في يونغ بيون وجاء ذلك خلال مكالمة أجراها مع رئيس الصين هو ينتاو. الناطق بلسان البيت الأبيض غوردن براون قال إن الرئيسين اتفقا على بذل الجهود لإقناع كوريا الشمالية بمواصلة عملية تجردها من الأسلحة النووية وفقا للاتفاق الذي توصلت إليه محادثات لجنة الأطراف الستة.


فرنسا تنوي تعزيز قواتها في أفغانستان
قال رئيس وزراء فرنسا فرانسوا فيون اليوم إن بلاده تبغي تعزيز مهمتها في أفغانستان من خلال إرسال مروحيات وطائرات مسيرة ومعدات لجمع المعلومات وحوالى مائة عسكري إضافي، كما جاء في مداخلة أمام البرلمان الفرنسي الذي يناقش تمديد عمل القوات الفرنسية في أفغانستان ويبلغ عديدها ألفين وستمائة عسكري وهي الأكبر في إطار قوات حلف شمالي الأطلسي هناك.

على صلة

XS
SM
MD
LG