روابط للدخول

جولة جديدة في الصحف البغدادية الصادرة يوم السبت 6 أيلول


محمد قادر

تحدثت صحيفة الزمان بطبعتها البغدادية عن احالة رئيس الوزراء نوري المالكي قضية الخلاف بشأن خانقين إلى المجلس السياسي بعد تضارب في تفسير الاتفاق الذي تم بين الحكومة المركزية وحكومة اقليم كردستان بشأن الانسحاب المزدوج لقوات الجيش والبيشمركة من قضاء خانقين وتولي الشرطة المحلية المسؤولية الامنية فيها.
من جهته عد الخبير القانوني طارق حرب في تصريح للصحيفة، عد وجود قوات البيشمركة في خانقين غير شرعي ولا قانوني.

وفي الشأن السياسي ايضاً نشرت جريدة الصباح التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ان الكتل السياسية اتفقت على السعي الى التوافق على قانون انتخابات مجالس المحافظات قبل نهاية الشهر الجاري، وتمريره تحت قبة البرلمان، لاجراء الانتخابات للعام الحالي. وذلك بحسب ما اعلنه النائب عن الائتلاف عباس البياتي خلال حديثه للصحيفة، مؤكداً ان الاجتماعات ستتكثف خلال الايام المقبلة.

وفي خبر آخر لها تنقل جريدة الصباح عن مصدر اعلامي في مجلس محافظة واسط قرار المجلس بقطع جميع خطوط التيار الكهربائي المغذية للدوائر الحكومية وتحويلها الى شبكة الكهرباء الرئيسة ليتم توزيعها بين المنازل طيلة ايام شهر رمضان، خصوصا وان الجو يشهد ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة هذه الأيام.

ومن الصباح الى صحيفة المشرق التي تقول: معَ تحسن الاوضاع الامنية في بغداد عاد المسحراتي الى بعض مناطق العاصمة لينبه الصائمين بموعد السحور، ولايملك غير الطبل وكلمات:(سحور سحور استيقظ ياصائم)، ليتجول في ازقة واحياء المنطقة. مشيرة الصحيفة بان المسحراتي يعاني حاله حال العراقيين انقطاع الكهرباء والخوف من القوات الامريكية التي عادة ما تتجول ليلاً في احياء بغداد.

نبقى اخيراً مع ما نشرته صحف يوم السبت من مقالات ففي صحيفة المدى يرى ساطع راجي بان ملف الإتفاقية الامنية العراقية - الامريكية لا ينحصر فقط ببند التفاوض، فهناك البند الاهم والمتمثل بتسويق الاتفاقية داخليا وخارجيا لتحقيق إجماع وطني عليها. ويبدأ ذلك من تشكيل فريق التفاوض الى وضع خطوط التفاوض العراقية وشرح ما يريده العراقيون من الاتفاقية وما هم مستعدون لتقديمه للطرف الآخر فيها، وكان هذا المسلك (كما يقول الكاتب) يمكنه تخليص العراقيين من تبادل الاتهامات والبحث عن الاحراجات.
على حد ما ورد في صحيفة المدى

على صلة

XS
SM
MD
LG