روابط للدخول

دي مستورا يحث على تنظيم الانتخابات في المحافظات هذا العام


رواء حيدر

حث مبعوث الأمم المتحدة في العراق ستيفان دي مستورا، قادة العراق على اعتماد قانون انتخاب مجالس المحافظات الذي تأخر إقراره بسبب الخلاف حول مدينة كركوك. بعد عقده اجتماعا مع المرجع الشيعي آية علي سستاني في النجف، أكد دي مستورا على ضرورة إجراء الانتخابات في نهاية هذا العام أو في موعد أقصاه بداية العام المقبل كما اعتبر أنه ليس هناك أي مبرر لتأجيلها محذرا من فقد مجالس المحافظات شرعيتها بعد انتهاء الفترة القانونية لوجودها.

يعود مجلس النواب إلى متابعة جلساته في التاسع من هذا الشهر وعلى جدول أعماله العديد من القضايا أهمها الاتفاقية الأمنية طويلة الأمد بين العراق والولايات المتحدة والتعديلات الدستورية إضافة إلى قانون انتخاب مجالس المحافظات والاقضية والنواحي. عضو مجلس النواب عباس البياتي قال في تصريح خاص بإذاعة العراق الحر إن قانون انتخاب مجالس المحافظات سيكون واحدا من أهم القضايا التي سيناقشها المجلس:
( صوت عباس البياتي )

حذر الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى من انسحاب متعجل للقوات الأميركية من العراق ومن تركه في حالة فوضى. موسى تساءل في مقابلة أجرتها معه وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء عما إذا كان العراق متهيئا على صعيد قوات الجيش والشرطة والنظام القضائي والتعليمي وأضاف، إن كان العراق يملك هذه القدرات فبإمكان القوات الأجنبية الانسحاب أما إن كان الحال هو العكس فيجب عدم مطالبة الأميركيين بالمغادرة، حسب قوله ثم حذر من ارتكاب خطأ ومن ترك البلاد في حالة من الفوضى داعيا إلى أن يكون الانسحاب عقلانيا وتدريجيا.

قال نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني اليوم إن مبيعات الأسلحة الروسية إلى سوريا وإيران تستخدم في تسليح المقاتلين الإرهابيين في الشرق الأوسط وأضاف متحدثا في مؤتمر دولي حول الأمن بأن بعض الأسلحة الروسية التي تبيعها روسيا إلى دمشق يتم إيصالها إلى مقاتلين إرهابيين في لبنان والعراق ثم حذر بالقول إن مبيعات الأسلحة الروسية في الشرق الأوسط عرضت السلام والحرية في المنطقة إلى الخطر، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.

أخبار أمنية
-
قال أياد كاظم سبتي من مكتب احمد الجلبي رئيس هيئة اجتثاث البعث ونائب رئيس وزراء سابق، قال إن الجلبي نجا من محاولة اغتيال بسيارة مفخخة وقعت في وقت متأخر من مساء الجمعة في منطقة المنصور في بغداد. لم يصب الجلبي بأي أذى غير أن الهجوم أدى إلى مقتل ستة من حراسه الشخصيين وإصابة حوالى عشرة.

-
قتل تسعة أشخاص في الأقل في ثلاث هجمات إحداها بسيارة مفخخة في سوق في تلعفر حصدت أرواح ستة أشخاص وأصابت خمسين بينهم عشرون في أوضاع خطيرة. ثلاثة قتلى آخرين وهم رجل وامرأتان من أسرة واحدة سقطوا في انفجار عبوة ناسفة جنوب بعقوبة. قنبلة ثالثة انفجرت في وسط بعقوبة فأصابت شخصا واحدا حسب مصادر أمنية.

-
قالت مصادر في الشرطة أن انفجار سيارة مفخخة أدى إلى مقتل عبد الأمير الغطي رئيس مجلس إسناد في منطقة السيدية في جنوب بغداد.

** *** **

تمكنت قوات الأمن الإسرائيلية من الاستيلاء على شحنة ضخمة من مادة الهيروين وعلى مبالغ نقدية قرب الحدود مع لبنان. القوات التي نفذت عملية مداهمة خلال الليل ألقت القبض أيضا على ثلاثة إسرائيليين. يذكر أن هذه المنطقة الحدودية التي تقع قرب مدينة بيرانيت الإسرائيلية كانت دائما طريقا لتهريب المخدرات رغم وجود إسرائيلي عسكري كبير فيها.

على صلة

XS
SM
MD
LG