روابط للدخول

الشان العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الجمعة 5 أيلول


فائقة رسول سرحان – عمان

اهتمت صحيفة الراي بالاتفاق الذي جرى بين الحكومة العراقية والجيش الامريكي حول تسليم مسؤولية نحو مئة الف من عناصر قوات الصحوة في البلاد اعتبارا من مطلع تشرين الاول المقبل الى السلطات العراقية، ونقلت الصحيفة عن الميجور جون هول الناطق باسم القوات الاميركية ان عملية تسليم المسؤولية ستبدا في محافظة بغداد على ان يجري تسليمها في وقت لاحق في جميع المحافظات الاخرى وأكد وجود ما لا يقل عن 54 الفا من عناصر الصحوة الذين وقعوا عقودا في محافظة بغداد وحدها .
واشار هول الى ان الحكومة العراقية ستبدأ بدفع رواتب لعناصر الصحوة اعتبارا من الاول من تشرين الثاني المقبل .

وقالت صحيفة الدستور ان سفير دولة الامارات العربية المتحدة في بغداد عبد الله الشحي قدم اوراق اعتماده في وزارة الخارجية العراقية كاول سفير لدولة عربية لدى العراق منذ عدة اعوام.
وقال السفير الشحي للصحافيين بعد تقديم اوراق اعتماده لوزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري هناك تطور كبير في ظل حكومةرئيس الوزراء نوري المالكي ونتوقع تطورا اكبر وتحسنا امنيا افضل . واضاف ان التعاون بين البلدين واسع جدا على الصعد الاقتصادية والتجارية والثقافية مشيرا الى ان التعاون القادم سيكون اكبر .

ومن الاخبارالمتعلقة بالشأن الاقتصادي قالت صحيفة الانباط ان الحكومة العراقية تتوقع تحقيق إيرادات بقيمة 55 مليار دولار من اتفاق نفطي جديد مع الصين لمدة عشرين عاما.
ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ قوله :أن إيرادات البلاد من الاتفاق تعادل 87% من الإيرادات الإجمالية البالغة 63 مليار دولار.
ويقضي الاتفاق باستخراج النفط من حقل الأحدب الجنوبي مقابل ستة دولارات للبرميل الواحد.

وعلى صعيد اخر قالت صحيفة العرب اليوم في ملحقها الرياضي ان اللجنة المنظمة لبطولةلاعبي قدامى العرب في خماسي كرة القدم والتي ينظمها قدامي لاعبي محافظة اربد الاردنية في الحادي والعشرين من الشهر الجاري تلقت موافقة مبدئية من قدامى لاعبي العراق للمشاركة في البطولة التي تقام سنويا بمشاركة فرق من عدةدول عربية.

على صلة

XS
SM
MD
LG