روابط للدخول

وزارة الداخلية ومكافحة الفساد


ليث أحمد – بغداد

أكد المفتش العام لوزارة الداخلية عقيل سعيد أن حالات تعذيب لسجناء وعمليات أبتزاز ورشاوى مازالت موجودة في الدوائر والمنشات التابعة لوزارة الداخلية، وأضاف سعيد خلال مؤتمرٍ صحفي عقده الأربعاء ببغداد أن دائرة المفتش العام أنجزت اكثر من 650 قضية لحد الان تخص عمليات فساد مالي وأداري وأنتهاكات لحقوق ألأنسان، إلا أنه أكد ان دائرة المفتش العام في وزارة الداخلية وضعت العديد من الدراسات لغرض الحد من عمليات الفساد تلك ومحاسبة المسيئين ومنها عملية العقود والتعاقدات.

يذكر ان المفتش العام لوزارة الداخلية قد قام مؤخرا بزيارة عدد من دوائر ومرافق وزارة الداخلية المنتشرة في المحافظات المختلفة بما فيها السجون وقد أكد عقيل سعيد وجود حالات أكتظاظ فيها للمعتقلين مما سبب لهم بعض المشاكل الصحية، ولم يخلو ألأمر من وجود حالات تعذيب للمعتقلين وخصوصا عند لحظة الاعتقال بحسب المفتش العام لوزارة الداخلية.

وأشار المفتش العام لوزارة الداخلية الى تمكن دائرته العام الماضي من أسترجاع قرابة المليارين دولار كانت قد ذهبت في عمليات فساد وعقود لأسماء وهمية. وأوضح عقيل سعيد ان وزارة الداخلية أستطاعت ان تؤسس عدد من المحاكم المنتشرة على مناطق العراق المختلفة أضافة الى محكمة التمييز المركزية وهي ستكون مختصة في قانون عقوبات خاص بوزارة الداخلية وانها ستنظر في جرائم الفساد الكبرى والارهاب الخاص بالقوات الامنية.

وعن عمليات الفساد التي طالت دائرة الجوازات العامة ومعاناة المواطنين في الحصول على تلك الجوازات وكذلك الأجراءات التي ستتبع لأنها هذه المعاناة أوضح المفتش العام لوزارة الداخلية ان الاجهزة المختصة القت القبض في وقت سابق على متورطين بعمليات فساد في هذا الجانب مشيرا الى انهم وضعوا دراسة سيكون من شأنها تقليل الأحتكاك قدر الأمكان بين المواطن والموظف.

على صلة

XS
SM
MD
LG