روابط للدخول

إنتاج وتوزيع الطاقة الكهربائية في العراق، التضخم وأسعار المواد الإنشائية


ناظم ياسين

تتضمن هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)
مقابلة مع الناطق الإعلامي باسم وزارة الكهرباء العراقية عزيز سلطان عن مستويات إنتاج الطاقة الكهربائية ومشاكل التوزيع ومشاريع تطوير البنية التحتية. كما نستمع إلى متابعةٍ للزيارة التي قام بها وزير الكهرباء العراقي كريم وحيد إلى روسيا أخيراً حيث أجرى محادثات مع عدد من الشركات لإعادة بناء بعض المنشآت الكهربائية العراقية.
وفي حلقة اليوم أيضاً، تقرير صوتي من السليمانية عن أسباب زيادة التضخم.

إنتاج وتوزيع الطاقة الكهربائية في العراق
أعلنت وزارة الكهرباء العراقية أن مستوى إنتاج الطاقة الكهربائية يبلغ حالياً بين 5500 و6000 ميغاواط أي بزيادة 15% عن العام الماضي. لكن الناطق الإعلامي باسم وزارة الكهرباء عزيز سلطان أوضح في تصريحات خاصة لبرنامج (التقرير الاقتصادي) أن هذا المستوى المتحقق لإنتاج الطاقة غير كافٍ لسد حاجة البلاد المتنامية إلى الكهرباء مشيراً إلى ارتفاع الاستهلاك بمعدلات سريعة ومتصاعدة. وفي هذا الصدد، ذكر أن الطلب على استهلاك الطاقة بلغ خلال الموسم الحالي نحو 11,500 ميغاواط بالمقارنة مع
10,500 ميغاواط في العام الماضي الأمر الذي يعني أن المستوى الحالي لإنتاج الطاقة لا يمكن أن يسد حتى نصف حاجة البلاد.
كما أشار سلطان إلى عدد من المشاكل التي تؤثر في التوزيع بحيث لا يمكن للمواطن أن يلمس الزيادة المتحققة في نسبة إنتاج الطاقة الكهربائية. وأوضح أن بين هذه المشاكل انخفاض مناسيب المياه وقلة الوقود.
وفي المقابلة التالية التي أُجريت عبر الهاتف الثلاثاء، تحدث الناطق الإعلامي باسم وزارة الكهرباء العراقية أيضاً عن المخصصات التي رُصدت في الميزانية العامة لسنة 2008 لتطوير المنظومة الكهربائية موضحاً أنها لم تتجاوز مليارين ونصف المليار دولار في حين كانت الوزارة قد طلبت تخصيص سبعة مليارات دولار خلال العام الحالي.
(المقابلة مع الناطق الإعلامي باسم وزارة الكهرباء العراقية عزيز سلطان)

وفي المتابعة الصوتية التالية، نستمع إلى تفصيلات وافانا بها مراسل إذاعة العراق الحر ميخائيل ألاندارنكو عن الزيارة التي قام بها وزير الكهرباء العراقي كريم وحيد إلى موسكو أخيراً وأجرى خلالها محادثات تركزت على تعزيز التعاون مع الشركات الروسية في مجال إعادة بناء المنشآت الكهربائية العراقية.
"زار وزير الكهرباء العراقي كريم وحيد روسيا الأسبوع الماضي حيث أجرى محادثات مع وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو حول آفاق التعاون بين موسكو وبغداد في مجال إعادة بناء منشآت الطاقة العراقية. ودار الحديث أثناء المحادثات حول محطة كهرباء الهارثة شمال البصرة. كما عقد وزير الكهرباء العراقي لقاءات مع قيادة شركتي (تيخنو بروم أكسبورت) و(باوز ماشينز) الروسيتين. وصرح كريم وحيد أثناء مؤتمر صحفي في موسكو بأن بغداد عرضت على الشركات الروسية العاملة في مجال الطاقة الكهربائية الاشتراك في المناقصات على سبعة مشاريع. وأكد أن شركة (لوك أويل) النفطية الروسية تستطيع المشاركة في المناقصة الخاصة بعقد الخدمة في حقل غرب القرنة - 2. أشار كريم وحيد إلى أن عملية الترخيص تخلو من أي شروط سياسية على الإطلاق:
_ صوت وزير الكهرباء العراقي كريم وحيد _
(لدى شركة لوك أويل حاليا فرصة في دورة التراخيص الثانية في أبريل القادم في ومارس القادم وسبتمبر القادم حالها حال شركات أخرى في عقود خدمة. ولا توجد هناك امتيازات خاصة لأي شركة في العالم. هناك مناقصات ودورة التراخيص ولا فرق بين شركة وأخرى)

** *** **

التضخم وأسعار المواد الإنشائية
ذكر محللون اقتصاديون أن ارتفاع أسعار المواد الإنشائية في كردستان العراق أدى خلال الشهرين الماضيين إلى زيادة التضخم على نحوٍ بات يؤثر بشكل ملموس على القدرة الشرائية للمواطنين.
هذا فيما أكد تجار ومستهلكون بينهم سكان قادمون من مناطق عراقية أخرى كالعاصمة بغداد أكدوا أن ارتفاع الأسعار شمل المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية والإيجارات.
مراسل إذاعة العراق الحر في السليمانية أحمد الزبيدي أجرى في سياق متابعته لهذا الموضوع عددا من المقابلات الميدانية ووافانا بالتقرير الصوتي التالي.
(تقرير صوتي من السليمانية)

على صلة

XS
SM
MD
LG