روابط للدخول

الدباغ: العراق غير مرتبط بموعد زمني لتوقيع الاتفاقية طويلة الأمد مع الولايات المتحدة


كفاح الحبيب

قال المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ ان العراق غير مرتبط بموعد زمني لتوقيع الاتفاقية طويلة الأمد مع الولايات المتحدة.
الدباغ قال في مؤتمر صحفي عقده ببغداد ان النقاط الرئيسية للاتفاقية متفق عليها إلا ان الفرعية منها والتفاصيل كثيرة ومتشعبة، ولا يمكن التوصل إلى توافقات إلا بالعودة الى مرجعيات الطرفين المتمثلة بالحكومتين العراقية والأميركية.
من جانب آخر، ذكر الدباغ ان ستة من عناصر الحماية العاملين في شركة بلاك ووتر الذين تسببوا بمقتل سبعة عشر من المدنيين العراقيين في ساحة النسور وسط بغداد ستتم محاكمتهم في واشنطن، وقال ان لا حصانات ستكون لتلك الشركات مستقبلاً:
(صوت علي الدباغ)

انهى اكثر من ثلاثة ملايين زائر مراسم زيارة مدينة كربلاء بمناسبة ذكرى ولادة الامام المهدي .
محافظ كربلاء عقيل الخزعلي قال ان جميع الاجراءات الادارية والخدمية تم توفيرها للزوار بعد ان استنفرت جميع الدوائر في المحافظة طاقاتها الإدارية والمالية والبشرية.
من جانبه اكد وزير الداخلية جواد البولاني في حديث لصحافيين في كربلاء ان الخطة الامنية نجحت بفضل الجهود التي بذلت من قبل الجهات الحكومية والدينية مشيرا الى ان الجهات الامنية استطاعت الامساك بالارض قبل اسبوعين من موعد الزيارة .
يشار الى ان نحو ثلاثين شخصاً قتلوا خلال هذه الزيارة وأصيب اكثر من مئة وستة وعشرين بجروح، بينهم سبعة وعشرون قتيلاً واكثر من سبعين جريحاً في هجمات انتحارية استهدفت الزوار في منطقة الاسكندرية جنوب بغداد.

قال مسؤول أمني في كربلاء إن الأجهزة الأمنية ألقت القبض على تسعة وتسعين مطلوباً، وعثرت على مصنع للعبوات الناسفة شمال المدينة.
قائد عمليات كربلاء ومدير الشرطة فيها اللواء رائد شاكر جودت أوضح في مؤتمر صحفي ان المطلوبين كانوا بين الزوار الذين وفدوا إلى كربلاء من مداخل المدينة الثلاثة الشرقية والشمالية والجنوبية، وأضاف أن أوامر إلقاء قبض قضائية صدرت بحق أولئك المطلوبين من محافظاتهم، وتم التعرف عليهم من خلال المفارز الإلكترونية الموزعة على جميع السيطرات.
اللواء جودت قال ان قوات الأمن عثرت على مصنع للعبوات الناسفة في منطقة الحسينية بعد أن تم كشفه من خلال المسح الحراري والتصوير بالطائرات العراقية المشاركة في الخطة الأمنية.

قصفت مقاتلات تركية جماعة تابعة لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق في وقت متأخر من مساء أمس.
الجيش التركي قال في بيان نشره على موقعه في شبكة الانترنت إن العملية ناجحة وأن الجماعة كانت تختبيء في كهف وتستعد لمهاجمة تركيا.
ولم يذكر البيان ما إذا كان هناك قتلى أوجرحى.

وافقت الحكومة الاسرائيلية على الافراج عن مئتي سجين فلسطيني وذلك في بادرة تجاه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.
وقال متحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت ان المبادرة تأتي كاجراء لبناء الثقة يهدف الى تعزيز الحوار الفلسطيني الاسرائيلي وتعزيز موقف المعتدلين.
من جهة أخرى أوضح مسؤول حكومي ان الافراج عن السجناء سينفذ قبل حلول شهر رمضان، وأشار الى ان قائمة الذين سيفرج عنهم تشمل سجناء قضوا فترات طويلة في السجون الاسرائيلية ونساء وأطفال وسجينين تورطا في هجمات استهدفت اسرائيليين قبل اتفاق أوسلو للسلام عام 1993.

أعلن مكتب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في بيان ان الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف أبلغ ساركوزي اليوم أن القوات الروسية ستبدأ بالانسحاب من جورجيا بحلول غد الاثنين.
وكان ساركوزي قد اتصل بميدفيديف هاتفياً لتحذيره من عواقب خطيرة بالنسبة لعلاقات روسيا مع الاتحاد الاوروبي اذا لم تنسحب القوات الروسية من جورجيا تماشيا مع اتفاق وقف اطلاق النار الذي وقع عليه الجانبان.

قالت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس ان روسيا يجب ان تحترم تعهدها بالبدء في سحب قواتها من جورجيا يوم الاثنين.
وأعربت رايس في تصريحات تلفزيونية عن املها في ان تكون لدى الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف نية احترام تعهده هذه المرة.
من جهتها قالت مستشارة المانيا انغيلا ميركل ان القوات الروسية لا تنسحب من جورجيا بالسرعة المأمولة وحثت موسكو على تسريع انسحابها.
ميركل التي كانت تتحدث في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي قالت ان انظار العالم باسره على روسيا ووصفت مسالة الانسحاب بانها مسالة تتعلّق بالصدقية.

قالت وزارة الدفاع الروسية أنها لم تبدأ بعد سحب القوات من منطقة أوسيتيا الجنوبية الانفصالية الجورجية.
متحدث باسم الوزارة أكد ان الانسحاب لم يبدأ بعد، مشيراً الى ان مسألة الانسحاب تجرى مناقشتها الان، وان القرار سيتخذ عندما يستقر الوضع في المنطقة.
وكان قائد القوات الروسية في منطقة غوري الجورجية الميجر جنرال فياتشيسلاف بوريسوف قال للصحفيين:

" أبقوا هنا وإنتظروا، ستسمعون بعض الأخبار المثيرة: كتائب حفظ السلام تتحرك لتحل محلنا هنا ، مع وجود شارات على أكمام أزيائهم .. فهذه هي قوات حفظ السلام التي كانت ترابط هنا لمدة إثني عشر عاماً... انها ستحل بالتدريج محل القوات التي ستنسحب. "

قالت الشرطة الافغانية إن عشرة من رجالها قتلوا في انفجار قنبلة على جانب طريق في اقليم قندهار بجنوب البلاد في أحد اكثر الهجمات دموية للمسلحين في الاونة الاخيرة وسط تصاعد العنف في البلاد.
رئيس شرطة قندهار مطيع الله عبيد قال للصحفيين إن رجال الشرطة قتلوا عندما اصطدمت مركبتهم بالعبوة الناسفة خلال دورية في وقت متأخر من مساء يوم أمس.
يذكر ان وتيرة العنف في افغانستان تصاعدت منذ 2006 عندما قررت حركة طالبان التي أطيح بحكمها معاودة تمردها للاطاحة بالحكومة وطرد القوات الاجنبية التي تدعمها.

أكد زعيم المعارضة في زيمبابوي مورغان تسفانغيراي ان محادثات تقاسم السلطة تحرز تقدما ما يبعث الآمال في انهاء أزمة سياسية نشبت في زيمبابوي بعد انتخابات الرئاسة.
تسفانغيراي قال للصحفيين ان المفاوضات التي تجرى خلال قمة اقليمية تسير على نحو طيب للغاية.
يذكر ان محادثات تقاسم السلطة في زيمبابوي بدأت الشهر الماضي بعد اعادة انتخاب روبرت موغابي الذي خاض الانتخابات في تصويت قوبل بادانة من جميع أنحاء العالم وقاطعته المعارضة بسبب الهجمات الذي تعرضت لها.

فاز السباح التونسي اسامة الملولي بسباق 1500 متر سباحة حرة للرجال ليحرز أول ميدالية ذهبية للعرب في اولمبياد بكين ويهدي بلاده لقبها اولمبي الاول منذ دورة مكسيكو سيتي عام 1968.
الملولي سجل زمناً قدره أربع عشرة دقيقة وأربعون ثانية وأربعة وثمانون بالمئة من الثانية، متفوقاً على الاسترالي غرانت هاكيت الذي كان يسعى لان يصبح أول رجل يفوز بسباق فردي في السباحة في ثلاث دورات اولمبية متتالية، فيما نال الكندي رايان كوتشرين الميدالية البرونزية.

على صلة

XS
SM
MD
LG