روابط للدخول

إعادة الإعمار وأهمية الاستثمارات الأجنبية، شبكة أنابيب نقل الوقود والمنتجات النفطية العراقية


ناظم ياسين

تتضمن هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي) مقابلة مع مستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون الإعمار حقي الحكيم عن الميزانية التكميلية والمخصصات المالية لمشاريع الإعمار إضافةً إلى أهمية الاستثمارات الأجنبية في عملية إعادة البناء.
كما نستمع إلى مقابلة أخرى مع المهندس صلاح عزيز المدير العام لشركة خطوط الأنابيب التابعة لوزارة النفط عن شبكة أنابيب نقل الوقود والمنتجات النفطية في العراق.

إعادة الإعمار وأهمية الاستثمارات الأجنبية
ذكر مستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون الإعمار حقي الحكيم أن وزارة المالية ستبدأ قريباً بتحويل المبالغ المخصصة في الميزانية التكميلية إلى مختلف الوزارات والمحافظات. وكان مجلس النواب العراقي صادق أخيراً على الميزانية التكميلية البالغة نحو واحد وعشرين مليار دولار قبل إحالتها إلى مجلس الرئاسة لغرض إقرارها. وستُضاف أموال هذه الميزانية التي تحققت نتيجة زيادة أسعار النفط العالمية ستُضاف إلى الميزانية العامة لسنة 2008 البالغة نحو ثمانية وأربعين مليار دولار والتي صادق عليها البرلمان العراقي في شباط الماضي.
من جهته، أكد رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي مجدداً أهمية الإعمار بعد تحسن الوضع الأمني قائلا إن البلاد بحاجةٍ إلى إعادة البناء "من الصفر". كما دعا الدول الأجنبية والشركات العالمية إلى المساهمة في مشاريع إعادة الإعمار في العراق ولا سيما في مجالات النفط والمواصلات والإسكان.
وأوضح مستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون الإعمار أن المقصود من تصريح المالكي في شأن إعادة البناء "من الصفر" هو أهمية التركيز في المرحلة المقبلة على إنجاز المشاريع الخدمية بعد أن أنصبّ معظم جهود السنوات الماضية التي أعقبت سقوط النظام السابق على تحسين الوضع الأمني ومحاربة الإرهاب. وفي توضيحه لهذا الجانب، أشار أيضاً إلى معاناة البنية التحتية في العراق من الإهمال الذي أصابها طوال أكثر من ثلاثة عقود ما يعني في حقيقة الأمر أن جهود الإعمار في المرحلة المقبلة ستنطلق من نقطة الصفر لتنفيذ عمليات الصيانة والتطوير اللازمة من أجل تحسين مستوى الخدمات في البلاد.
وفي المقابلة التالية التي أُجريت عبر الهاتف، تحدث الحكيم أيضاً عن أهمية الاستثمارات الأجنبية في عملية إعادة الإعمار. وأجاب أولا عن سؤال يتعلق بالمشاريع التي ستُموّل من مخصصات الميزانية التكميلية.
(المقابلة مع مستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون الإعمار حقي الحكيم)

** *** **

شبكة أنابيب نقل الوقود والمنتجات النفطية العراقية
تُعد شبكة خطوط الأنابيب الناقلة للمنتجات النفطية في العراق من أقدم الشبكات في منطقة الشرق الأوسط. وفي السنوات الماضية، تعرضت خطوط الأنابيب العراقية إلى العديد من العمليات التخريبية المتكررة التي لم يسبق لشبكات مماثلة في دول العالم التعرّض لها. لكن فرق الصيانة المحلية المتخصصة تمكنت من تصليح أجزاء حيوية لهذه الخطوط دون مشاركة دول أو جهات خارجية.
وفي المقابلة التالية التي أجراها مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد عماد جاسم، يتحدث المهندس صلاح عزيز المدير العام لشركة خطوط الأنابيب النفطية التابعة لوزارة النفط عن مهام شبكة الأنابيب وحجم التخريب الذي تعرضت له خلال الأعوام الماضية إضافةً إلى الجهود المتواصلة من أجل صيانتها وتطويرها.
(المقابلة مع المدير العام لشركة خطوط الأنابيب النفطية العراقية صلاح عزيز)

على صلة

XS
SM
MD
LG