روابط للدخول

مسعود البارزاني رئيس اقليم كردستان العراق: مصادقة ملجس النواب العراقي على قانون مجالس المحافظات العراقية المؤامرة ضد اقليم كردستان


عبد الحميد زيباري - اربيل

وصف مسعود البارزاني رئيس اقليم كردستان العراق مصادقة ملجس النواب العراقي على قانون مجالس المحافظات العراقية بالمؤامرة ضد اقليم كردستان متهما قوى خارجية بالوقوف وراءها، مشددا ان القيادات الكردية مع اجراء انتخابات مجالس المحافظات العراقية من ضمنها مدينة كركوك.

واشار البارزاني انهم وضعوا ثلاثة خيارات امام القوى السياسية العراقية الاخرى للقبول بقانون مجالس المحافظات، مشيرا الى ان هذه الخيارات وردت ايضا في الوقة التي قدمتها بعثة الامم المتحدة في العراق.

وقال البارزاني في مؤتمر صحفي عقده مساء الاثنين في مطار اربيل الدولي عند عودته من بغداد بعد ان اجرى سلسلة لقاءات مع القيادات العراقية:



نحن قلنا بصورة واضحة لا لبس فيها بأننا مع إنتخابات مجالس المحافظات، ليقوموا بإجراءها غداً ،ليتم إجراء الإنتخابات في كركوك مع بقية المحافظات، وقلنا لهم إن كنتم تريدون أن تخلقوا لنا مشكلة كهذه فإننا لا نعتقد أن بإمكانكم فعل ذلك، وقد وضعنا أمامهم ثلاثة خيارات.



وتابع البارزاني حديثه قائلا :



أولاً يجب ألاّ يكون هذا عائقاً أما تنفيذ المادة 140، والقانون ثلاثة عشر الذي يمنح السلطة لمجالس المحافظات، لانهم يريدون إنتزاع تلك السلطة من كركوك، فنحن نرفض رفضاً تاماً أن يتضمن ذلك في القانون، وقد نوقشت هذه القضية مناقشة مستفيضة، وفي الحقيقة أن ما حدث كانت مؤامرة كبيرة وتضمنت أجندة خارجية.



واكد البارزاني في الوقت نفسه وجود ازمة بين القوى السياسية العراقية، مؤكدا وجود وضوح في الموقف الكردي وقال :

هناك ازمة ولكن هناك وضوح في المواقف ونحن مع الورقة التي قدمتها بعثة الامم المتحدة و ان لايتعارض القانون مع الدستور وان لاتسحب صلاحيات مجلس محافظة كركوك



كما اشار البارزاني ان الخلافات الداخلية بين القوى السياسية العراقية ومن ضمنها التحالف الكردستاني ادى الى خلق هذه الازمة على قانون مجالس المحافظات:



هناك خلافات داخلية بين قوى سياسية ادى ان يقفوا ضدنا واهناك اخطاء من قبل حلفائنا وسوء اداء ايضا من قبل التحالف الكردستاني.



واوضح البارزاني انه جرى التاكيد على تحالف القوى السياسية العراقية خلال الاجتماعات التي عقدها في بغداد، موضحا انه جرى تشكيل لجنة لدراسة الاوضاع واضاف:



هذه المرة افشلنا هذه المؤامرة الخطرة وجرى التاكيد على التحالف مع القوى السياسية وتشكيل لجنة لبحث الاختلافات في وجهات النظر.





وجدد البارزاني في المؤتمر الصحفي تاييده لمطلب عدد من اعضاء مجلس محافظة كركوك في الانضمام الى اقليم كردستان في حال عدم اجراء تعديلات على قانون مجالس المحافظات وقال :

قرار مجلس محجافظة كركوك يقول اذا لم يتوصل الى حل وهم مارسوا حقهم الدستوري اؤكد انه اذا لم يتوصلوا الى توافق بالتايكد سوف ندعم طلب مجلس محافظة كركوك.

على صلة

XS
SM
MD
LG