روابط للدخول

المالكي: انسحاب القوات الاميركية يجب ان يرضي جميع الاطراف ويحمي سيادة العراق


كفاح الحبيب

قال رئيس الوزراء نوري المالكي ان انسحاب القوات الاميركية يجب ان يرضي جميع الاطراف ويحمي سيادة العراق.
المالكي رفض الخوض في التفاصيل بعد ان وجه له الصحفيون اسئلة عقب اجتماعه مع بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر.
وقال المالكي أنه بحث مع البابا متاعب المسيحيين في العراق، وانه وجه دعوة له لزيارة العراق، مشيراً الى ان البابا رحب بها.
وأعرب المالكي عن امله في ان يقوم البابا بالزيارة في أسرع وقت ممكن قائلاً إنها ستسهم في عملية المصالحة وستدعم جهود الحب والسلام في العراق.

قتل ثمانية اشخاص واصيب عشرون اخرون في هجوم انتحاري لدى مرور دورية لمجالس الصحوة في بعقوبة.
مصدر في الشرطة أفاد بان انتحارية فجرت نفسها مساء امس في حي بعقوبة الجديدة، وأشار الى ان بين القتلى نعيم الدليمي مسؤول مجالس الصحوة في الحي.
من جهة أخرى قال مصدر طبي ان نساءً واطفالاً بين المصابين العشرين.
ويتوقع ان يطلق الجيش العراقي في الاول من آب عملية عسكرية واسعة يشارك فيها ثلاثون الف عنصر في محافظة ديالى.

عبر منظمو دورة الالعاب الاولمبية في بكين عن تعاطفهم مع الرياضيين العراقيين بعد قرار اللجنة الاولمبية الدولية استبعاد العراق من المشاركة في دورة الالعاب التي ستقام الشهر المقبل.
المتحدث باسم اللجنة المنظمة للاولمبياد سون ويدي قال في مؤتمر صحفي ان هذا قرار اتخذ من قبل اللجنة الاولمبية الدولية، وأشار الى ان اللجنة المنظمة لاولمبياد بكين تشعر بالاسى من اجل الرياضيين العراقيين لعدم القدرة على مشاركتهم في الدورة.
يذكر ان سبعة من الرياضيين العراقيين على الاقل كانوا تأهلوا للمشاركة في هذا الأولمبياد.

وقع الرئيس الاميركي جورج بوش أمرا بتوسيع نطاق العقوبات الاميركية ضد حكومة رئيس زيمبابوي روبرت موغابي.
بوش قال في بيان ان هذا التحرك نتيجة مباشرة لاستمرار العنف الذي تحركه دوافع سياسية من جانب نظام موغابي، وذكر انه اتخذ هذه الخطوة بعدما تجاهلت حكومة زيمبابوي دعوات من الاتحاد الافريقي والامم المتحدة لوقف العنف.
وقال الرئيس الامريكي ان الولايات المتحدة مستعدة لتقديم حزمة مساعدات ضخمة ومساعدات تنموية وتطبيع مع المؤسسات المالية الدولية اذا أسفرت المحادثات الجارية في جنوب افريقيا بين نظام موغابي وحركة التغيير الديمقراطي الزيمبابوي عن تشكيل حكومة جديدة تعكس ارادة الشعب.

قالت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس انه مازال هناك وقت للتوصل الى اتفاق سلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين بحلول نهاية عام 2008 .
رايس التي كانت تتحدث في مؤتمر صحفي في بيرث بغرب استراليا قالت ان محادثات السلام الثلاثية في واشنطن الاسبوع المقبل بين الولايات المتحدة واسرائيل والسلطة الفلسطينية يجب ان تكون مغلقة لتقدم أفضل أمل لتحقيق تقدم.
من جهة أخرى قالت رايس ان باكستان في حاجة الى بذل المزيد للمساعدة في كبح تدفق المتشددين عبر حدودها الى افغانستان، وأضافت:
"نتفهّم ان منطقة الحدود الشمالية الغربية تتسم بالوعورة، لكنْ، لا يمكن السماح للمسلحين بتنظيم انفسهم هناك والتخطيط من هناك ثم الإشتباك عبور الحدود... نعم، هناك الكثير ينبغي عمله."

قتل ثلاثة اشخاص على الاقل واصيب سبعة عشر اخرون في اشتباكات طائفية بالاسلحة الرشاشة والقنابل اليدوية اندلعت في مدينة طرابلس بشمال لبنان.
ونزح السكان جراء قتال بين مسلمين سنة من منطقة باب التبانة وعلويين في جبل محسن في طرابلس، وقال مصدر عسكري ان جنديا اصيب بجروح بالغة في اشتباكات اليوم مضيفا ان مزيدا من وحدات الجيش انتشرت في المنطقة.
والقى القتال بظلاله على اتفاق انهى الصراع السياسي بين من كانوا يشكلون التحالف الحكومي وتحالف المعارضة في لبنان.

قتل شخصان واصيب ثمانية عشر اخرون على الاقل عندما اقتحمت سيارة مركزاً للشرطة في مديرية حضرموت باليمن في وقت مبكر اليوم.
وذكر مصدر أمني ان سائق السيارة حاول دخول مجمع الشرطة لكنه منع عند البوابة وبعدها انفجرت السيارة ما أسفر عن مصرع المهاجم وأحد الحراس.
ولم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها عن الهجوم الذي تسبب في الحاق اضرار ببعض المباني وانقطاع التيار الكهربائي في المنطقة.

قبلت محكمة تركية النظر في دعوى ضد ستة وثمانين شخصا متهمين بالتآمر لاطاحة الحكومة بوسائل العنف.
محطة تلفزيون سي.ان.ان التركية قالت على موقعها على الانترنت ان محكمة اسطنبول الجنائية قبلت لائحة الاتهام ضد المنظمة المعروفة باسم (ارغينكون)، واوردت وسائل اعلام محلية اخرى النبأ رغم انه لم يتسن التأكد منه على الفور.
ويواجه المتهمون ومنهم رئيس حزب قومي صغير وضباط جيش متقاعدون اتهامات تشمل التحريض على العصيان المسلح ومساعدة جماعة ارهابية وحيازة متفجرات.

عبر المرشح الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأمريكية باراك أوباما عن أمله في أن تكون زيارته لأوروبا والشرق الأوسط قد أظهرت للناخبين الأميركيين انه يمكن الاعتماد عليه.
وقال اوباما ان الرحلة سمحت له بالحديث عن قضايا حاسمة تواجه الولايات المتحدة، واتاحت له توصيل رسالة الى الشعب الاميركي مفادها ان الاحكام التي اصدرها والتي سيصدرها ستجعلهم أكثر أمنا.
من جهته قال المرشح الجمهوري جون مكين ان اوباما يفتقر الى الخبرة في الشؤون الخارجية اللازمة لادارة البلاد، وأضاف في مقابلة تلفزيونية تعليقاً على خطاب أوباما في ألمانيا:
"سأتكلم أيضاً في تجمع أو لقاء في أي مكان خارج الولايات المتحدة بعد أن أصبح رئيساً للولايات المتحدة.. ولكن هذا حكمٌ سيقرره السنيتور أوباما والشعب الأميركي".

أعلنت وزارة الدفاع اليابانية إنها سترسل فريقا لتقصي الحقائق إلى السودان في مطلع الأسبوع للتحضير لإرسال عسكريين للانضمام إلى بعثة الأمم المتحدة في الخرطوم.
متحدثة باسم الوزارة قالت ان الفريق المؤلف من أحد عشر مسؤولا سيتوجه الاحد الى السودان عن طريق مصر، في زيارة تستمر اسبوعا لدراسة الموقف في الخرطوم. وأشارت الى ان الفريق ربما يزور اجزاء اخرى من البلاد.
يذكر ان بعثة الامم المتحدة في الخرطوم لها مهمة مراقبة اتفاق السلام في السودان بعد الحرب بين الشمال والجنوب التي راح ضحيتها مليونا شخص.

على صلة

XS
SM
MD
LG