روابط للدخول

بوش والمالكي يتفقان على ان الاتفاق الامني الذي يجري التفاوض بشأنه يجب ان يحدد أفقاً زمنياً للوفاء بأهداف طموحة


كفاح الحبيب

قال البيت الابيض ان الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اتفقا على ان الاتفاق الامني الذي يجري التفاوض بشأنه يجب ان يحدد افقا زمنيا للوفاء بأهداف طموحة لخفض القوات الاميركية في العراق.
وقال البيت الابيض ان الطرفين اتفقا في مجال التعاون الامني على ان تحسن الظروف الامنية يجب ان يسمح بأن تشمل الاتفاقات استئناف السيطرة الامنية العراقية في المدن والمحافظات ومزيد من الخفض للقوات القتالية الاميركية بالعراق.
وكان الناطق الرسمي بإسم الحكومة علي الدباغ أوضح في بيان ان الزعيمين تحدثا عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مساء أمس عن المفاوضات الجارية بين البلدين في ضوء سيادة العراق وتحقيق المصالح المشتركة للشعبين العراقي والأميركي في جميع المجالات.

قالت الشرطة ان مسلحين قتلوا شرطيا وأصابوا ثلاثة آخرين عندما هاجموا نقطة تفتيش يتولون حراستها قرب مدينة الموصل.
وفي بغداد قتل شخص واصيب آخر في انفجار قنبلة زرعت على جانب طريق في حي بغداد الجديدة.
من جهته قال الجيش الامريكي ان جنوده اعتقلوا خمسة يشتبه في انهم متشددون ينتمون لجماعات خاصة وهو تعبير يستخدم للاشارة الى ميليشيا مدعومة من ايران اثناء عمليات في حي الاعظمية.

قتل جنديان تركيان واثنان من المقاتلين الأكراد في اشتباكات بجنوب شرق تركيا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
مصادر أمنية قالت ان جندياً قتل في اشتباك في وقت مبكر من صباح اليوم في منطقة سيرناك الجبلية قرب الحدود العراقية، وأشارت الى ان متمردين وجندي قتلوا في اشتباك اندلع في بنجول مساء الخميس بعد ان واجهت قوات الامن مجموعة من اعضاء حزب العمال الكردستاني في شرق مدينة تونجلي.
المصادر أكدت ان قوات اضافية ارسلت الى المنطقة لتعزيز قوات الامن وان الاشتباكات مازالت مستمرة.

قال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي في انقرة انه يمكن اجراء محادثات مع الولايات المتحدة بشأن فتح مكتب لرعاية المصالح الاميركية في طهران واطلاق خط جوي مباشر بين البلدين.
الوزير الايراني رحب ايضا بمشاركة الولايات المتحدة في المشاورات الدولية المقرر إجراؤها السبت في جنيف حول الملف النووي الايراني معتبراً انها ايجابية ومتوقعا تحقيق تقدم.
من جهته قال كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين سعيد جليلي في طهران قبل توجهه الى جنيف للقاء الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا:
"ما هو مهم من وجهة نظرنا يتمثل في ما سيختاره الطرف الآخر من نهج خلال مشاركته في المفاوضات، فالنهج أكثر أهميةً من المشاركين في المحادثات الذين اذا ما دخلوا المفاوضات بنهج بنّاء وتجنّبوا الاخطاء السابقة، يمكن ان يكون لدينا بالتأكيد مفاوضات جيدة وبنّاءه."

قال مصدر دبلوماسي في العاصمة الكورية سول ان من المقرر ان يعقد وزراء خارجية الدول المشاركة في المحادثات السداسية بشأن البرنامج النووي لكوريا الشمالية أول اجتماع لهم الاسبوع المقبل على هامش منتدى اقليمي في سنغافورة.
الاجتماع غير المسبوق يأتي بعد ان أعلنت كوريا الشمالية عن تقارير طال انتظارها بشأن خططها النووية المبهمة ما حدا بالولايات المتحدة الى رفع الدولة الشيوعية من قائمتها للدول الراعية للارهاب.
المصدر الدبلوماسي اضاف ان الاجتماع الذي تقرر عقده بصورة مؤقتة الاربعاء في منتدى اسيان المقبل سيكون على الارجح تجمعاً غير رسمي ولن يسفر عن اي اتفاق.

قالت هيئة السلامة الفرنسية ان تسرباً جديداً لليورانيوم ربما يرجع الى عدة سنوات مضت تم رصده في مصنع بجنوب البلاد.
الهيئة قالت انها ارسلت فريقاً من الخبراء لدراسة الموقف في الموقع لكنها لم تقدم أي مؤشر على حجم التسرب الذي كشف النقاب عنه الخميس.
شركة اريفا النووية التي تخضع لسيطرة الحكومة وتقوم بصنع مفاعلات نووية وتتعامل مع اليورانيوم، قالت ان التسرب يقتصر على الموقع ولا يمثل خطورة على البيئة، وقالت الشركة في بيان ان فرقاً تابعة لها قامت باغلاق الانبوب المعيب مضيفة ان الانبوب متصل بوحدة تصنع الوقود لمحطة معالجة اليورانيوم.

قتل خمسة من متشددي حركة طالبان واصيب ستة آخرون شمال غرب باكستان ليصل عدد القتلى في قتال دائر منذ ثلاثة ايام الى ثلاثة عشر .
مسؤول حكومي في المنطقة قال إن طائرة هليكوبتر عسكرية اطلقت النار في وقت مبكر من اليوم على عربة يستقلها مقاتلون في منطقة زارغاري، فيما قال سكان ومسؤولون في الجيش ان قوات الامن تابعت باستهداف مواقع للمتشددين في التلال المجاورة بالمدفعية ونيران طائرات الهليكوبتر.
يذكر ان هجوماً عسكرياً بدأ في وقت متأخر يوم الاربعاء في منطقة هانغو بعد ان قتل متشددون خمسة عشر جنديا في كمين يوم الاحد الماضي وهددوا بقتل نحو خمسة وأربعين من الجنود والمسؤولين يحتجزونهم رهائن.

قالت السنغال إن الرئيس السوداني عمر حسن البشير وافق على إعادة العلاقات الدبلوماسية مع جارته تشاد والتي قطعت في ايار.
وأعلنت الحكومة السنغالية عن هذه الخطوة بعد محادثات جرت في العاصمة دكار امس بين وزيري خارجية السودان وتشاد وممثلي الاتحاد الافريقي الذي يرعى اتفاق سلام وقع في اذار بين البلدين.
وكانت السودان قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع تشاد بعد يوم من مهاجمة متمردين من اقليم دارفور العاصمة السودانية الخرطوم وقال البشير ان المهاجمين تشاديون تدعمهم الحكومة التشادية، لكن تشاد نفت تورطها في الهجوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG