روابط للدخول

طالباني في أميركا للعلاج وزيباري يقول أميركا أصبحت أكثر مرونة


فارس عمر

وصل الرئيس جلال طالباني اليوم الثلاثاء الى مستشفى مايو كلينيك الاميركي في ولاية منيسوتا للعلاج. وأكدت ادارة المستشفى وصول طالباني ولكنها لم تُعط تفاصيل أخرى. وكان ديوان رئاسة الجمهورية اعلن ان الرئيس طالباني غادر مساء الأحد متوجها الى الولايات المتحدة لاجراء فحوص عامة. وانه سيتوجه بعد اجراء الفحوص الى اليونان لحضور مؤتمر الأممية الاشتراكية في اواخر حزيران يعود بعدها الى العراق.


قالت مصادر أمنية ان حصيلة الهجوم الذي وقع في منطقة الحرية شمال غربي بغداد اليوم الثلاثاء بسيارة مفخخة ارتفعت الى واحد وخمسين قتيلا على الأقل. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمها ان خمسة وسبعين آخرين أُصيبوا في الهجوم الذي استهدف منطقة مزدحمة بالمتاجر والدور السكنية.


قال وزير الخارجية هوشيار زيباري في مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال" اليوم الثلاثاء ان المفاوضات الجارية بين العراق والولايات المتحدة لعقد اتفاقية طويلة الأمد تحقق تقدما نتيجة المرونة الجديدة لدى الجانب الاميركي. واضاف زيباري انه متفائل بحذر إزاء امكانية التوصل الى اتفاق قبل نهاية تموز. وأعرب وزير الخارجية عن اقتناعه بأن الاتفاق في متناول اليد ولكنه اضاف: "علينا ان نكون واقعيين بشأن العقبات". وأكد زيباري تراجع الولايات المتحدة عن مطلبها بمنح الشركات الأمنية الخاصة حصانة من مقاضاتها بموجب القانون العراقي. واعتبر ان حصانة الجندي الاميركي من الملاحقة القانونية قضية شديدة الحساسية. واضاف ان الجانب العراقي من جهته تنازل عن مطلبه بأن تضمن الولايات المتحدة حماية العراق من التهديدات الخارجية.


قالت الشرطة في محافظة ميسان اليوم الثلاثاء ان عناصر الميليشيات والجماعات المسلحة في مدينة العمارة أخفت كمية كبيرة من الاسلحة في احدى المقابر قبل انتهاء المهلة التي حددتها الحكومة لتسليم الاسلحة المحظورة. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم شرطة محافظة ميسان العقيد مهدي الأسدي ان الاهالي أبلغوا قوى الأمن عن المكان الذي خُبئت فيه الاسلحة. واضاف ان بعض الاسلحة كانت مدفونة في المقبرة وتعين استخدام اربع شاحنات لنقلها. وكان رئيس الوزراء أمهل الميليشيات حتى يوم الثامن عشر من حزيران لتسليم اسلحتها في اطار عملية "بشائر السلام" التي تنفذها القوات العراقية في محافظة ميسان.


أعلنت مصر وحركة "حماس" اليوم الثلاثاء التوصل الى اتفاق تهدئة مع اسرائيل في قطاع غزة سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من صباح يوم الخميس المقبل. وينص الاتفاق على وقف متبادل لاطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية واسرائيل. وبعد ثلاثة ايام تبدأ اسرائيل بتخفيف الحصار الذي تفرضه على قطاع غزة والسماح بدخول المواد الاساسية.
في غضون ذلك قالت مصادر طبية ان ستة ناشطين فلسطينيين قُتلوا اليوم وأُصيب عدد آخر في غارات اسرائيلية على قطاع غزة. وحذر المسؤول القيادي في حركة "حماس" سامي الزهري من ان "حماس" لن تسكت على الهجمات الاسرائيلية.
المرحلة الأخيرة من اتفاق التهدئة تقضي باجراء محادثات على فتح معبر رفح بين قطاع غزة ومصر وتبادل الأسرى تمهيدا للافراج عن الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط.


ألقت طائرات حلف شمالي الاطلسي اليوم الثلاثاء مناشير على قرى في جنوب افغانستان تطلب من السكان الرحيل فيما تستعد قوات التحالف والقوات الافغانية لتنفيذ عملية عسكرية ضد مئات من مقاتلي طالبان في المنطقة.
وكان نحو خمسمئة من مقاتلي طالبان سيطروا ليل أمس الاثنين على عدة قرى خارج مدينة قَندهار بعد ايام على هروب نحو ألف من نزلاء سجن قَندهار الرئيسي عندما فجر مقاتلو طالبان بوابة السجن واقتحموا المبنى.
وقالت الشرطة الافغانية ان حوالي اربعة آلاف مدني نزحوا من منطقة ارغَنداب التي تبعد خمسة عشر كيلومترا شمال غربي مدينة قَندهار.
في غضون ذلك قام مقاتلو طالبان بتفجير جسور وزرع الغام في القرى التي يسيطرون عليها استعدادا للمعركة المقبلة.


أعلن نائب رئيس مجلس النواب خالد العطية اليوم الثلاثاء ان المجلس سيباشر عقد جلساته خارج المنطقة الخضراء ابتداء من الخريف.
وقال العطية ان جلسات البرلمان ستُنقل من مركز المؤتمرات في المنطقة الخضراء الى مبنى المجلس الوطني القديم للفصل التشريعي المقبل الذي يبدأ في الأول من ايلول. وأوضح نائب رئيس مجلس النواب ان قرار نقل المجلس يعود الى تحسن الوضع الأمني والانتهاء من إعادة بناء المجلس الوطني القديم.


أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في تقرير اليوم الثلاثاء ان الوضع في العراق أسهم بقسط كبير في زيادة عدد اللاجئين الذين بعهدتها في انحاء العالم. وقال التقرير ان المفوضية كانت مسؤولة عن احد عشر مليونا واربعمئة الف لاجئ في نهاية عام 2007 بالمقارنة مع نحو عشرة ملايين لاجئ في نهاية عام 2006. واضاف التقرير ان نسبة كبيرة من الزيادة في عدد اللاجئين عام 2007 كانت نتيجة الوضع المتفجر في العراق.
وتقدر المفوضية ان نحو مليوني عراقي يعيشون في الخارجي غالبيتهم في سوريا والاردن.


قالت الشرطة ان احد عشر شخصا قُتلوا اليوم الثلاثاء وأُصيب نحوُ ثمانية وثلاثين آخرين في انفجار سيارة مفخخة جنوب غربي بغداد. ونقلت وكالة رويترز عن مصدر في الشرطة ان السيارة المفخخة استهدفت موقفا مزدحما للحافلات في منطقة الحرية وان الهجوم اسفر عن مقتل احد عشر شخصا.


قالت مصادر أمنية ان اربعة من رجال الصحوة قُتلوا اليوم الثلاثاء وأُصيب اربعة آخرون ومدنيان في هجوم انتحاري بدراجة نارية مفخخة استهدف حاجزا للصحوة في منطقة سبع بكار شمالي بغداد.
وفي نينوى أكد مسؤولون ان مسلحين في سيارة قتلوا الصحفي العراقي محي الدين عبد الحميد النقيب حين كان متوجها الى مقر عمله في محطة تلفزيون الموصل.
وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم ان احد جنوده قُتل يوم أمس الاثنين في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريته جنوب شرقي الحلة.


أعلن الناطق باسم الحكومة علي الدباغ ان مجلس الوزراء بحث في جلسته الاعتيادية اليوم الثلاثاء وجود منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة في الاراضي العراقية. واضاف الدباغ ان مجلس الوزراء أكد مجددا القرارات السابقة باعتبار منظمة مجاهدي خلق منظمة ارهابية وإخراجها من العراق.
كما قرر مجلس الوزراء شمول كلِّ من يتعامل مع المنظمة بقانون مكافحة الارهاب. وطلبت الحكومة من القوات متعددة الجنسيات تسليم السيطرة على هذه المنظمة الى السلطات العراقية. وستعمل الحكومة مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر بهدف ايجاد حل نهائي لوجود منظمة مجاهدي خلق الايرانية في الاراضي العراقية.


أعلن الجيش التركي اليوم الثلاثاء ان قواته فتحت نيران اسلحتها على واحد وعشرين من مقاتلي حزب العمال الكردستاني اثناء محاولتهم دخول الاراضي التركية من شمال العراق.
وقالت قيادة الجيش التركي في بيان على موقعها الالكتروني ان غالبية المسلحين الاكراد قُتلوا في عملية القصف التي وقعت ليل أمس الاثنين.


أعلن المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الاميركية باراك اوباما انه يعتزم زيارة العراق قبل الانتخابات التي ستجري في تشرين الثاني المقبل.
وقال اوباما انه تحادث هاتفيا مع وزير الخارجية هوشيار زيباري وأكد له مجددا انه يؤيد البدء بانسحاب القوات الاميركية وان الولايات المتحدة لا تريد قواعد دائمة في العراق. وكان اوباما نال دعم نائب الرئيس الاميركي السابق آل غور للوصول الى البيت الابيض وتغيير السياسة الاميركية الحالية:
"بعد ثماني سنوات من اختفاء فرص العمل وهبوط الأجور ، نحتاج الى تغيير. وبعد ثماني سنوات من انعدام الكفاءة والاهمال والفشل ، نحتاج الى تغيير. وبعد ثماني سنوات من انتهاك دستورنا وعدم احترامه ، نحتاج الى تغيير. وبعد ثماني سنوات من اسوأ الأخطاء في السياسة الخارجية وأخطرها في تاريخ أمتنا بأكمله ، نحتاج الى تغيير".


أعلن مسؤول مصري اليوم الثلاثاء ان اسرائيل والفصائل الفلسطينية توصلت الى اتفاق تهدئة سيدخل حيز التنفيذ يوم الخميس المقبل. ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط عن المسؤول المصري قوله ان الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي وافقا على المرحلة الاولى لفترة من التهدئة المتبادلة والمتزامنة تبدأ في قطاع غزة اعتبارا من الساسة السادسة صباح يوم الخميس. وكان المتحدث باسم حركة "حماس" سامي الزهري صرح لوكالة فرانس برس ان التهدئة التي اتفق عليها الجانبان بوساطة مصرية تشمل رفع الحصار عن قطاع غزة وفتح المعابر وفق شروط محدَّدة.
في غضون ذلك قالت مصادر طبية ان ستة فلسطينيين قُتلوا اليوم الثلاثاء وأُصيب عدد آخر في غارات اسرائيلية على قطاع غزة.


قالت مصادر أمنية لبنانية اليوم الثلاثاء ان ثلاثة اشخاص قُتلوا وأُصيب اربعة آخرون في اشتباكات جرت ليل أمس الاثنين في منطقة البِقاع الأوسط بين انصار الأكثرية والمعارضة. واضافت المصادر ان اسلحة خفيفة ومتوسطة وقاذفات صاروخية استُخدمت في الاشتباكات التي وقعت في قريتي ثعلبايا وسعد نايل. ولكن الهدوء عاد صباح اليوم بعدما ارسل الجيش اللبناني تعزيزات الى المنطقة.


قال وزير الخارجية التركي علي باباجان اليوم الثلاثاء ان المفاوضات غير المباشرة التي تجري بين سوريا واسرائيل بوساطة تركية تحقق تقدما وان الجانبين اتفقا على اللقاء في جولتين أُخريين الشهر المقبل.
واضاف باباجان الذي كان يتحدث في لوكسمبورغ التي وصلها للتباحث مع مسؤولي الاتحاد الاوروبي ، ان الجولة الأخيرة من المفاوضات التي جرت يومي الأحد والاثنين كانت معقدة ولكنه اعرب عن الأمل بأن تؤدي الى اختراق.


أكدت ايران مجددا اليوم الثلاثاء انها ستواصل انشطة تخصيب اليورانيوم. ونقلت وكالة الانباء الايرانية عن نائب وزير الخارجية علي رضا شيخ عطار ان ايران اعلنت مرارا ان تخصيب اليورانيوم هو خطها الأحمر وانها لا بد ان تمتلك هذه التكنولوجيا.
وكانت القوى الكبرى اقترحت على ايران يوم السبت رزمة من الحوافز التكنولوجية والاقتصادية مقابل توقف طهران عن تخصيب اليورانيوم.


أكد منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا اليوم الثلاثاء ان القوات الاوروبية المتمركزة في تشاد قوات محايدة وتعمل وفق التفويض الممنوح لها حصرا. وتأتي تصريحات سولانا بعدما اتهم الرئيس التشادي ادريس ديبي قوات الاتحاد الاوروبي بالتعاون مع المتمردين.
تشاد اتهمت ايضا الجيش السوداني بمساعدة المتمردين للهجوم على حامية عسكرية تشادية. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن وزير الاتصالات التشادي محمد حسين ان القوات السودانية تساندها المروحيات ساعدت المتمردين على مهاجمة قاعدة للجيش التشادي تبعد نحو سبعمئة كيلومتر شرقي العاصمة نجامينا.


أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اليوم الثلاثاء ان فرنسا ستعود قريبا الى القيادة العسكرية لحلف شمالي الاطلسي التي انسحبت منها قبل اثنين واربعين عاما. ولكن ساركوزي اضاف في كلمة حول الاستراتيجية العسكرية الفرنسية الجديدة ان قوات فرنسا النووية ستبقى بقيادة وطنية مستقلة. ورحبت الولايات المتحدة وحلف شمالي الاطلسي باعلان ساركوزي فيما قال متحدث باسم الحلف ان تحديد موعد العودة عائد الآن الى فرنسا.

على صلة

XS
SM
MD
LG