روابط للدخول

البنتاغون: لن تُستخدم القوات الأميركية في العراق في مهاجمة دول الجوار


رواء حيدر


خامنئي يحذر من الاتفاقية طويلة الأمد مع واشنطن :::: مذكرة تفاهم دفاعية بين العراق وإيران :::: استعادة قطع أثرية مسروقة

قال الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون براين وتمان اليوم إن وجود القوات الأميركية التي قد تبقى في العراق في المستقبل لن يكون دائميا كما لن تُستخدم هذه القوات في مهاجمة إيران. وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن وتمان قوله " لن تستخدم القوات الأميركية في العراق في عمليات هجومية ضد دول جوار العراق وأضاف أن العراق طلب من الولايات المتحدة إبدال تفويض الأمم المتحدة لقوات التحالف باتفاقية ثنائية ونقلت عنه الوكالة قوله إن الحكومة الأميركية تواصل العمل مع الحكومة العراقية على الاتفاقية بعد خروج العراق من تحت البند السابع للأمم المتحدة ثم أوضح أن الولايات المتحدة لا تسعى إلى إنشاء قواعد عسكرية دائمة في العراق.


خامنئي يحذر من الاتفاقية طويلة الأمد مع واشنطن
حذر مرشد الثورة الإيرانية آية الله علي خامنئي رئيس الوزراء الزائر نوري المالكي من توقيع اتفاقية أمنية طويلة الأمد مع الولايات المتحدة. إيران قالت إن هذه الاتفاقية ستؤدي إلى إنشاء قواعد عسكرية دائمة في العراق.
خامنئي ابلغ رئيس الوزراء المالكي في آخر يوم من زيارته إلى طهران إن استمرار وجود القوات الأجنبية في العراق هي مشكلة البلاد الرئيسية وجاء تعليقه بعد يوم واحد من تعهد المالكي لإيران بعدم استخدام الأراضي العراقية كقاعدة انطلاق لهجوم على أراضيها.


مذكرة تفاهم دفاعية بين العراق وإيران
اتفق العراق وإيران على تعزيز التعاون في مجال الدفاع اليوم، حسب ما نقلت وكالة ايرنا الإيرانية للأنباء وأضافت أن وزير الدفاع الإيراني مصطفى محمد نجار وقع مذكرة تفاهم مع نظيره العراقي عبد القادر جاسم حول هذا التعاون الذي سيشمل نزع الألغام على الحدود بين البلدين والبحث عن الجنود المفقودين خلال أدائهم الواجب.


مسؤولة أميركية: عدد المقاتلين الأجانب من الكويتيين ضئيل ولكن تمويلهم كبير
قالت سفيرة الولايات المتحدة في الكويت ديبورا جونز اليوم إن عدد الكويتيين الذين يقاتلون في العراق إلى جانب المتمردين ضئيل ولا يتجاوز نسبة واحد بالمائة غير أن التمويل الذي يتلقونه مثير للقلق ويجب مواجهته. السفيرة تحدثت في مؤتمر صحفي عقدته في الكويت غير أنها لم تحدد عدد هؤلاء الكويتيين.
يذكر أن الولايات المتحدة لم تحدد عدد المقاتلين الأجانب في العراق غير أنها قالت في وقت سابق من هذا العام إن حوالى عشرة بالمائة فقط من عناصر تنظيم القاعدة من الأجانب، حسب وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.


محامي طارق عزيز: القوات الأميركية سلمت سبعة معتقلين إلى سلطات بغداد
نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن بادي عارف محامي قطب النظام السابق طارق عزيز قوله في عمان إن القوات الأميركية سلمت سبعة مسؤولين كبار في النظام السابق إلى السلطات العراقية وكانوا محتجزين في سجن كروبر قرب مطار بغداد الدولي. هؤلاء المسؤولين السبعة حوكموا على دورهم في قمع انتفاضة الجنوب في عام 1991 وهم حسب المحامي: صابر الدوري واياد طه الدوري وسعدي طعمة عباس وعبد حمود وعبد الغني عبد الغفور ولطيف حمود وقيس الاعظمي كما قال المحامي إن القوات الأميركية أبلغت طارق عزيز ومعتقلين آخرين أن تسليمهم إلى السلطات العراقية سيتم بشكل تدريجي.


عمان تعلن نيتها في تعيين سفير في بغداد
قال الأردن اليوم إنه سيعمل على تسمية سفير جديد في العراق في مبادرة تهدف إلى تعزيز العلاقات مع الحكومة العراقية. وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الناطق باسم الحكومة الأردنية ناصر جودة تأكيده على ضرورة دعم العراق على الصعيد السياسي مع تواصل بذل جهود مكثفة من اجل تحقيق المصالحة وإحلال الاستقرار.
يذكر أن الإمارات العربية المتحدة والبحرين أعلنتا في وقت سابق من هذا الشهر عن نيتهما لتسمية سفراء لهما في بغداد.


عودة قوات أسترالية إلى وطنها
وصلت أول دفعة ضخمة من القوات الأسترالية إلى بلادها قادمة من العراق وتضم مائة وثلاثين عسكريا كانوا قد امضوا سبعة اشهر في منطقة الطليل في جنوب بغداد. يذكر أن القوات الأسترالية أوقفت عملياتها العسكرية بشكل رسمي في المنطقة في الأسبوع الماضي وفاءا لوعد انتخابي كان قد قطعه رئيس الوزراء كيفن راد.


استعادة قطع أثرية مسروقة
أفادت وكالة رويترز للأنباء بتسلم العراق عدة قطع أثرية تمكن موظفو الكمارك الأميركية من وضع اليد عليها في فيلادلفيا وكانت هذه القطع قد سرقت من المتحف الوطني العراقي إبان الاجتياح في عام 2003.
في احتفال نظم في بغداد سلم وزير الخارجية هوشيار زيباري هذه القطع الأثرية إلى وزير الآثار محمد العريبي. بين الآثار أحد عشر ختما أسطوانيا ويعود عمرها إلى ما بين ألفين وثلاثة آلاف عام قبل الميلاد. هذا وقال وزير الآثار إن خمسة عشر ألف قطعة أثرية سرقت خلال الاجتياح ولم يستعد العراق حتى الآن غير حوالى ستة آلاف منها.


تركيا: مقتل ثلاثة انفصاليين أكراد
أعلنت مصادر في الجيش التركي مقتل ثلاثة من الانفصاليين الأكراد من حزب العمال الكردستاني في اشتباكات مع قوات تركية في شرقي البلاد بينما لقي جندي تركي حتفه في انفجار لغم قرب الحدود العراقية. وقعت هذه الحوادث في وقت متأخر من يوم الأحد وذكرت المصادر إن العمليات التركية ضد الانفصاليين تواصلت هذا اليوم، حسب نبأ لوكالة رويترز للأنباء.

** *** **

أخبار أمنية:
-
أعلن الجيش الأميركي أن قوات أميركية طلبت مساعدة قوات جوية وأنها قتلت خمسة مسلحين اليوم بعد تعرض هذه القوات إلى إطلاق نار كثيف خلال مداهمة في شمال شرق العراق، حسب ما ورد في بيان للجيش الأميركي. في هذه الأثناء انفجرت سيارة مفخخة قرب دورية تابعة للجيش العراقي في منطقة الكرادة في بغداد فقتلت ثلاثة مدنيين وضابطا في الجيش كما أصابت اثني عشر شخصا آخر. الجيش الأميركي قال أيضا إنه اعتقل ثلاثة عشر مشتبها بهم ودمر مخبأ يستخدمه إرهابيون خلال عمليات في مختلف أنحاء العراق. الجيش الأميركي أعلن أيضا اعتقال قائد بارز في تنظيم القاعدة في العراق في مدينة الموصل إضافة إلى اعتقال خمسة آخرين في جنوب المدينة.

-
في الموصل هاجم مسلحون منزلا في غرب المدينة اليوم فقتلوا شخصين كانا داخله كما قتل مسلحون آخرون رجل شرطة كان في دورية على الأقدام.

** *** **

ميليباند: سندعم لبنان بعد فترة الأزمة
خلال زيارة دامت أربعا وعشرين ساعة تعهد وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند بدعم لبنان في فترة ما بعد الأزمة الرئاسية التي مرت بها البلاد قائلا إن في إمكان لبنان أن تكون عامل استقرار في منطقة الشرق الأوسط بدلا من أن يكون ضحية لعدم استقرار المنطقة، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للانباء.


أنباء عن اشتباكات في البقاع وبيروت
نقلت الوكالة الألمانية للأنباء عن مصادر في الأمن اللبناني قولها إن أربعة أشخاص أصيبوا في منطقة البقاع خلال الليلة الماضية في اشتباكات مسلحة بين أنصار الأغلبية الحاكمة والمعارضة التي يقودها حزب الله. وذكرت الوكالة أن اشتباكات مماثلة وقعت أيضا في العاصمة بيروت رغم اتفاق الشهر الماضي في قطر بين الفصائل اللبنانية. وذكرت الأنباء أن قوات الجيش تحركت إلى مناطق التوتر صباح هذا اليوم.


سلام فياض: إسرائيل قالت إنها حولت إيرادات الضريبة المتأخرة
قال رئيس وزراء السلطة الفلسطينية سلام فياض إن مسؤولين إسرائيليين ابلغوه بأنهم حولوا ملايين الدولارات من إيرادات الضريبة المتأخرة العائدة للسلطة الفلسطينية غير أن فياض قال إن حكومته لم تتسلم حتى الآن هذه العوائد المخصصة لدفع مرتبات نحو مائة وخمسين ألف موظف فلسطيني لم يتسلموا مرتباتهم لشهر آيار الماضي حتى الآن. يذكر انه كان من المفترض بإسرائيل تحويل مبلغ أربعة وسبعين مليون دولار في شهر آيار وهي تقوم عادة بجمع عوائد الضريبة عن الفلسطينيين بموجب اتفاق بين الجانبين. هذا وقال مسؤول في وزارة المالية الإسرائيلية إن التأخير وقع لأسباب فنية.


السعودية ستدعو إلى مناقشة أسعار النفط قريبا
قالت المملكة العربية السعودية اليوم إنها ستدعو قريبا إلى عقد اجتماع لممثلي الدول المنتجة والمستهلكة للنفط لمناقشة ما دعته بزيادة غير مبررة في أسعار هذه المادة. يذكر أن برميل النفط الواحد بيع خلال الأسبوع الماضي بسعر قياسي بلغ مائة وتسعة وثلاثين دولارا. وتعزو منظمة الدول المصدرة للنفط الأوبك هذه الزيادة إلى عوامل خارجة عن السيطرة منها التكهنات والتوترات السياسية في الشرق الأوسط. يذكر أن السعودية واحدة من أهم الدول المنتجة للنفط والدولة الوحيدة في منظمة اوبك التي تملك القدرة على رفع إنتاجها بشكل كبير وعلى وجه السرعة.


هزة أرضية ارتدادية في المناطق المنكوبة في الصين
ذكرت وكالة شينخوا الصينية للأنباء أن ضربة ارتدادية قوية هزت مدن المناطق المنكوبة في الصين اليوم وقالت مؤسسة الرصد الزلزالي الأميركية إن قوة الضربة بلغت خمس درجات على مقياس ريختر. الوكالة أضافت أن الضربة هزت مدينتي سيشوان وميان يانغ على مدى عشر ثوان.


الرئيس الأميركي يبدأ آخر جولة أوربية
غادر الرئيس الأميركي جورج بوش واشنطن اليوم في بداية جولة أوربية تهدف إلى حث قادة أوربا على تقديم مساعدة اكبر إلى أفغانستان وممارسة ضغط اكبر على إيران وتحقيق تعاون اكبر لمواجهة التغيرات في درجات حرارة الكرة الأرضية. بوش قال للصحفيين قبيل مغادرته واشنطن إن دولارا قويا أمر في مصلحة الولايات المتحدة كما لاحظ أن العالم يعتمد بشكل كبير على المحروقات:
" سأُذَكِّر أصدقاءنا وحلفاءنا بأننا نعتمد جميعا وبشكل كبير على المحروقات وبأن علينا تطوير تكنولوجيا تقلل من اعتمادنا على هذه المحروقات ".
يبدأ الرئيس الأميركي جولته التي تستغرق ستة أيام بالمشاركة في القمة السنوية الأوربية الأميركية في سلوفينيا ثم سيتوجه إلى ألمانيا وإيطاليا ودولة الفاتيكان وفرنسا وبريطانيا. يشارك بوش أيضا في المؤتمر الدولي للمانحين لأفغانستان في الثاني عشر من هذا الشهر في العاصمة الفرنسية باريس.


انتشال 17 عامل مناجم في أوكرانيا
انتشل عمال الإنقاذ سبعة عشر عامل مناجم بعد مرور اكثر من ثلاثين ساعة على وقوع انفجار في أحد مناجم الفحم في أوكرانيا. وكان عمال الإنقاذ قد حددوا أماكن حوالى واحد وعشرين عاملا حشروا داخل المنجم على عمق حوالى كيلومتر في جوف الأرض. وقال مسؤولون إن تسعة عشر عاملا آخر ما يزالون في عداد المفقودين علما أن تشغيل هذا المنجم بدأ في عام 1958 وانه واحد من اقدم المناجم في أوكرانيا.


ارتفاع الإنفاق العسكري العالمي
لاحظ معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام ارتفاع الإنفاق العسكري العالمي بنسبة خمسة واربعين بالمائة خلال العقد الماضي وقد أنفقت الولايات المتحدة وحدها حوالى نصف هذه المبالغ.
المعهد لاحظ في تقريره السنوي زيادة في الإنفاق العسكري بنسبة ستة بالمائة خلال العام الماضي وحده مشيرا إلى أن المبلغ وصل إلى 1.339 مليار دولار وهو ما يمثل 2.5 بالمائة من إجمالي الناتج العالمي. الولايات المتحدة أنفقت 547 مليار دولار في عام 2007 أو ما يعادل خمسة واربعين بالمائة من النفقات العسكرية العالمية.

على صلة

XS
SM
MD
LG