روابط للدخول

جولة جديدة على الصحافة البغدادية الصادرة يوم الاربعاء 28 ايار


محمد قادر

خبر اعادة فتح جسر الصرافية برز في عناوين الصفحات الاولى لصحف يوم الاربعاء الصادرة في بغداد.. فجريدة الصباح الشبه رسمية قالت عنه
بعد إغلاق دام أكثر من 13 شهراً إثر تعرضه للتفجير .. الجسر الحديد يجمع من جديد الكرخ بالرصافة

والى صحيفة المشرق المستقلة التي تحدثت في خبرها الرئيس عن توصية المجلس السياسي للأمن الوطني بضرورة استمرار التفاوض مع واشنطن بشأن الاتفاقية طويلة الأمد.
وتواصل الصحيفة بان مصدر قريب من مكتب المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني في النجف اكد ان السيد السيستاني لم يبد رايه حتى الان حول هذه الاتفاقية. لكنه اشار الى ضرورة ان ينقل المسؤولون قراراتهم التي يتخذوها الى الشعب، موضحا انه اذا كانت الغالبية تقبلها يؤخذ بها والا يجب تغييرها.
وتضيف المشرق بان اوساط الحوزة العلمية تؤكد رفض غالبية علماء الدين عقد اتفاقية طويلة الامد تكبل العراق بقيود.

هذا ونقرأ في المشرق ايضاً ان المجلس الأعلى الإسلامي العراقي رفضَ بنداً في مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات نص على منع استخدام الرموز الدينية ودور العبادة في الدعاية الانتخابية، مشددا على أن هذا البند يحرمه من "فرصته" في جذب أكبر عدد من الناخبين إليه.

وفي السياق ذاته تخبرنا صحيفة المدى في تقرير لها ان برلمانيين اختلفوا بشأن آثار انتخابات مجالس المحافظات على خريطة العملية السياسية في العراق وسط انباء عن اعتماد تكتيكات جديدة.
فمراقبون لتحضيرات انتخابات المجالس المحلية، كشفوا للصحيفة، أن القوى السياسية العازمة على المشاركة في الانتخابات، بدأت تعتمد تكتيكات جديدة، لم تكن متبعة في العمليات الانتخابية التي جرت سابقا، وتتمثل باستقطاب الشخصيات البارزة في المحافظات المختلفة وضمّها إلى القوائم الانتخابية الرئيسية.

ومن المشرق نتحول الى الزمان بطبعتها البغدادية، اذ نقلت عن الخبيرة المتخصصة بشؤون الطفولة والاسرة وفي نفس الوقت رئيسة المؤسسة الاسلامية للمرأة والطفولة الدكتورة آمال كاشف الغطاء، نقلت عنها الصحيفة ان ظاهرة التحاق الاطفال والفتيان بالتنظيمات المسلحة ناتجة عن عوامل عدة ابرزها الفقر وأهمال الدولة لهذه الشريحة الحيوية فضلاً عن قلة التعليم وغياب الدور التربوي للأم.
وعلى حد ما جاء في صحيفة الزمان.

على صلة

XS
SM
MD
LG