روابط للدخول

اربيل- وفد لجنة الدفاع عن الصحفيين يعرب عن قلقه من أوضاع الصحفيين في العراق


عبد الحميد زيباري – اربيل

يزور حاليا إقليم كردستان العراق وفد من لجنة الدفاع عن الصحفيين، وهي لجنة أمريكية غير حكومة تتابع أوضاع الصحفيين في العديد من مناطق العالم. وجاءت زيارتهم إلى إقليم كردستان العراق لنشر تقرير عن أوضاع الصحفيين في الإقليم وتقديم توصيات إلى حكومة الإقليم كردستان لتبنيها تتعلق بموضوع الحريات الصحافية في الإقليم.

وفي حديث مع إذاعة العراق الحر قال جويل كمبانيا منسق برامج ومسؤول عن قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى لجنة حماية الصحفيين، أشار إلى أن إقليم كردستان شهد تطورا في الحريات الصحفية ولكنهم لاحظوا بعض الخروقات. كما أشار إلى لقاءاتهم بالمسؤولين في إقليم كردستان من بينهم رئيس الإقليم مسعود بارزاني. وأوضح منسق لجنة حماية الصحفيين أنهم يتابعون أوضاع الصحفيين في المناطق الأخرى من العراق. وعَبَّر عن أسفه للأوضاع المزرية التي يمر بها الصحفيون في بغداد ومناطق أخرى.

إلى ذلك أكد آكو محمد رئيس تحرير جريدة (روداو) الأسبوعية أن المقترحات التي قدمتها لجنة الدفاع عن الصحفيين تتوافق مع مطالب الصحفيين في إقليم كردستان.

وتناشد لجنة حماية الصحفيين في توصياتها حكومة إقليم كردستان العراق بالإدانة العلنية للأعمال التي ترتكب بحق العاملين في الصحافة وضمان إجراء تحقيقات شاملة وشفافة بخصوص هذه الأعمال ووضع حد لاحتجاز الصحفيين بسبب عملهم وإيقاف أشكال التدخل الرسمي الأخرى بالصحافة كتوجيه التهديدات للصحفيين. كما ناشدت اللجنة حكومة الإقليم إلغاء وإبطال المواد القانونية التي تنص على عقوبة السجن وتعليق العمل بمواد قانون العقوبات بما في ذلك المواد 210 و233 و433، والتي تجرم التشهير والسب والقذف ونشر المعلومات الكاذبة، وإيجاد تدابير ملائمة لدعاوی التشهير المدنية.

على صلة

XS
SM
MD
LG