روابط للدخول

الإعلانُ عن سقوط عشرات القتلى من عناصر الميليشيات خلال اشتباكاتٍ في مدينة الصدر


ناظم ياسين

ذكر الجيش الأميركي الاثنين أن قواته قتلت الأحد في مدينة الصدر في شمال شرقي بغداد 38 من عناصر الميليشيات خلال اشتباكات مسلحة.
ووقع أعنف اشتباك مساء الأحد عندما هاجم مسلحون نقطة تفتيش مشتركة للقوات النظامية العراقية والجيش الأميركي، بحسب ما نُقل عن بيانٍ للقيادة الأميركية.
وفي وقتٍ سابق وقعت ستة اشتباكات أسفرت عن سقوط 16 قتيلا في صفوف الميليشيات، بحسب بيان آخر للقوات متعددة الجنسيات الاثنين أكد أن أعمال العنف تواصلت طوال يوم الأحد.
كما تحدث بيان منفصل عن مقتل اثنين من المسلحين في اليوم نفسه. ونُقل عن شهود عيان من سكان مدينة الصدر إن "الاشتباكات هي الأعنف" منذ اندلاع المواجهات في الخامس والعشرين من آذار الماضي، بحسب ما أفادت وكالة فرانس برس للأنباء.

إلى ذلك، اعتُقل 44 مطلوبا من عناصر جيش المهدي بموجب أوامر قضائية خلال حملة مداهمات نفذتها قوات أميركية وعراقية مشتركة في مدينة الكوت خلال اليومين الماضيين، بحسب ما أفاد مصدر أمني عراقي الاثنين.
وقال اللواء عثمان الغانمي قائد عمليات محافظة واسط "اعتقلنا 44 مطلوبا من ميليشيا جيش المهدي وفقا لأوامر قضائية خلال مداهمات في حي الجهاد" غرب مدينة الكوت.
وأوضح أن "قوات مشتركة عراقية وأميركية شنت حملة مداهمات خلال اليومين الماضيين في الحي الذي يعد معقلا لميليشيا جيش المهدي واعتقلت المطلوبين"، بحسب ما نقلت عنه فرانس برس.
وأشار الغانمي إلى مقتل جندي عراقي وإصابة آخر بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة خلال المداهمات التي رافقها فرض طوق أمني على المنطقة استمر ثماني وأربعين ساعة.
ولم تحصل اشتباكات خلال المداهمات وفقاً للمصدر.

من جهة أخرى، أعلنت الشرطة العراقية الاثنين العثور على عبوات ناسفة إيرانية الصنع خلال مداهمة أحد المنازل غرب مدينة كربلاء.
وأسفرت المداهمة عن اعتقال ثلاثة من المشتبه فيهم.
وصرح اللواء رائد شاكر جودت قائد شرطة كربلاء بأن "قوة من الشرطة ضبطت 75 عبوة لاصقة و40 عبوة خارقة للدروع إيرانية المنشأ في أحد المنازل في الحي العسكري غرب مدينة كربلاء"، بحسب ما نقلت عنه فرانس برس.
يشار إلى أن العبوات اللاصقة هي سلاح جديد يستخدم لاغتيال الشخصيات ويمكن لصقها على السيارات بسهولة وتنفجر بواسطة التوقيت.
وأضاف قائد الشرطة أن "المداهمة جاءت بناء على معلومات استخبارية وأسفرت عن اعتقال ثلاثة أشخاص يشتبه في علاقتهم بالحادث"، على حد تعبيره.

في أنقرة، قال وزير الخارجية التركي علي باباجان إن بلاده تسعى نحو إقامة تعاون وثيق مع الزعماء الكرد في شمال العراق من أجل كبح مسلحي حزب العمال الكردستاني الذين يُعتقد أنهم ينطلقون من قواعد داخل الأراضي العراقية لشنّ هجمات داخل تركيا.
وفي هذا الصدد، نقلت وكالة الأناضول التركية للأنباء عنه القول
"لقد كانت لدينا بعض الخلافات في شأن منظمة حزب العمال الكردستاني الإرهابية. ولكن في الأيام المقبلة، بإمكانكم أن تتوقعوا اتصالات متزايدة على مختلف المستويات مع الإدارة في شمال العراق"، على حد تعبير وزير الخارجية التركي.

أفاد تقرير من فنلندا بأن مجموعة من العراقيين المنتمين لطوائف وتيارات مختلفة اتفقت خلال اجتماعٍ عُقد هناك الأحد على مجموعة من المبادئ التي يأملون بأنها ستُسهم في تعزيز المصالحة الوطنية.
وأعلنت المنظمة الفنلندية غير الحكومية المعروفة باسم (مبادرة إدارة الأزمة) والتي نظّمت الاجتماع أن هذا المؤتمر انعقد على مدى ثلاثة أيام بحضور 36 عراقيا إلى جانب مشاركين في عملية السلام بايرلندا الشمالية وبناء جنوب إفريقيا بعد انتهاء سياسة التفرقة العنصرية.
يذكر أن هذه المنظمة يرأسها الرئيس الفنلندي السابق مارتي أهتيساري.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن (مبادرة إدارة الأزمة) قولها في بيان إن "المؤتمرين أقروا مجموعة من المبادئ للعمل الوطني المشترك بالإضافة إلى مجموعة من آليات التنفيذ بهدف تحقيق تقدم في المصالحة الوطنية في العراق" بحسب تعبيرها.

استذكَر َعشرات من أهالي العوجة مسقط صدام حسين جنوب مدينة تكريت استذكروا الاثنين عيد ميلاد الرئيس العراقي السابق في احتفال أقيم عند قبره بحضور عشرات الأشخاص معظمهم من أقربائه ومشاركة منظمة للطفولة.
ونظّم الاحتفال أقرباء للرئيس السابق بمشاركة "منظمة الطفولة في محافظة صلاح الدين" في القاعة التي يرقد فيها جثمان صدام حسين في العوجة.
وأفادت وكالات أنباء عالمية بأن عشرات من أقرباء صدام حسين ورجال دين ووجهاء من المحافظة حضروا إلى الاحتفال إضافةً إلى عشرات الأطفال الذين حمل بعضهم صورا للرئيس العراقي الراحل فيما حمل آخرون زهورا.

نُقل عن سكان ومسعفين أن إسرائيل قصفت منزلا في بيت حانون بقطاع غزة الاثنين ما أسفر عن مقتل ستة فلسطينيين بينهم أم وأبناؤها الأربعة.
وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في بيان نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية "إن هذا الاعتداء لا يخدم الجهود المبذولة للتهدئة ويعيق عملية السلام."
من جهته، قال وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك دون ذكر تفاصيل عن الغارة في بيت حانون إن أعضاء حماس الذين يسيطرون على قطاع غزة يتحملون مسؤولية سقوط ضحايا بين غير المقاتلين لأن المسلحين "ينشطون وسط المدنيين".
فيما صرح مارك ريغيف الناطق باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت بأن الحكومة تحقق حالياً في "الحادث المأسوي"، على حد وصفه.

ذكر مسؤولون الاثنين أن مبعوث السلام للشرق الأوسط توني بلير عرض على إسرائيل قائمة بالقيود على السفر والتجارة في الضفة الغربية التي يطالب الدولة العبرية بإزالتها لدعم محادثات السلام مع الفلسطينيين.
وبعد محادثات بلير مع وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك الاثنين أعلنت إسرائيل أنها ستزيل نقطة تفتيش بين مدينة نابلس وعشرات من البلدات والقرى الأصغر في شمال الضفة الغربية. ورحب ناطق باسم بلير رئيس الوزراء البريطاني السابق بقرار باراك بإزالة نقطة التفتيش الواقعة شرقي نابلس لكنه رفض التعليق على القائمة التي وضعها بلير.

وصل الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إلى كولومبو الاثنين في زيارة رسمية إلى سريلانكا تستغرق يومين.
أحمدي نجاد وصل إلى العاصمة السريلانكية قادماً من إسلام آباد بعد زيارةٍ استغرقت أربع ساعات أجرى خلالها محادثات مع نظيره الباكستاني برفيز مشرف ومسؤولين آخرين. وأفيد بأن المحادثات تناولت التعاون الثنائي وتطورات الوضع في أفغانستان إضافةً إلى مشروعٍ بكلفة 7.6 مليار دولار لمد خط لأنابيب الغاز إلى باكستان والهند.
هذا ومن المقرر أن يتوجه الرئيس الإيراني إلى الهند الثلاثاء بعد ختام زيارته إلى سريلانكا.

في طهران، قال كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين سعيد جليلي الاثنين بعد محادثات مع مسؤول روسي رفيع المستوى إن بلاده أعدت ما وصفها باقتراحات "جادة" للمساعدة في نزع فتيل خلاف نووي مع القوى العالمية.
وصرح جليلي بأن "إيران...لديها اقتراحات جادة بشأن القضية النووية وعما يجب فعله لتقليص الخطر النووي حول العالم"، على حد تعبيره.
وأوضح مسؤول إيراني أن الاقتراحات بحثت مع فالنتين سوبوليف القائم بأعمال أمين مجلس الأمن القومي الروسي.
من جهته، ذكر سوبوليف أثناء مؤتمر صحافي مشترك مع جليلي أنه بحث المسألة النووية بالإضافة إلى التعاون التقني والعسكري.

زارت وزيرة الدفاع الإسبانية كارمي تشاكون الاثنين جنوب لبنان حيث تفقدت القوة الإسبانية العاملة في إطار قوة الطوارئ الدولية في جنوب لبنان التي تعرف اختصاراً باسم (يونيفيل).
ووصلت تشاكون التي تبلغ السابعة والثلاثين والحامل في شهرها السابع على متن مروحية إلى قاعدة ميغيل دي ثيرفانتس قرب مرجعيون في جنوب شرقي لبنان حيث يتمركز نحو 1100 عسكري إسباني منذ أيلول/ 2006 في إطار قوة (يونيفيل)، بحسب ما أفادت وكالة فرانس برس.

أخيراً، وفي براغ، أعلنت وزارة الخارجية التشيكية الاثنين إرجاء توقيع الاتفاق الدبلوماسي مع واشنطن من أجل نشر الدروع الصاروخية الأميركية على أراضي تشيكيا بسبب ما وُصفت بمشكلةٍ في التوقيت.
وكان الموعد المحدد لتوقيع الاتفاق مع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس هو الخامس أو السادس من أيار.
لكن الناطقة باسم الخارجية التشيكية زوزانا اوبليتالوفا أوضحت في تصريحٍ بثته فرانس برس أن التأجيل يُعزى إلى "مسألة تقنية" مشيرةً إلى انه "تعذر تنسيق زيارة رايس في الخامس من أيار".
يذكر أن رايس ستقوم بين الأول والخامس من أيار بجولة تشمل بريطانيا وإسرائيل والضفة الغربية لمناقشة ملفات البرنامج النووي الإيراني وكوسوفو وجهود السلام في الشرق الأوسط.

على صلة

XS
SM
MD
LG