روابط للدخول

اشتباكات في بغداد والبصرة بين القوات العراقية ومسلحي جيش المهدي


فارس عمر

قال مصدر امني ان اشتباكات اندلعت اليوم الثلاثاء بين مسلحي جيش المهدي والقوات العراقية والاميركية في مدينة الصدر شرقي بغداد.
وأكد مسؤول في وزارة الدفاع ان قيادة عمليات بغداد فرضت حظر التجوال في مدينة الصدر ابتداء من الساعة السابعة مساء اليوم وحتى إشعار آخر وان القوات العراقية تسيطر على كل مناطق العاصمة.
من جهة اخرى اعلن مسؤولون عراقيون واميركيون إن اربعة صواريخ على الأقل أُطلقت على المنطقة الخضراء من مدينة الصدر. وكانت القوات العراقية بدأت في وقت سابق عملية أمنية واسعة في مدينة البصرة. وقال ناطق باسم الجيش البريطاني في البصرة ان رئيس الوزراء نوري المالكي يُشرف بنفسه على العملية. وافادت تقارير ان اثني عشر شخصا على الأقل قُتلوا وأُصيب آخرون في اشتباكات بين القوات العراقية ومسلحي جيش المهدي في مناطق مختلفة من البصرة.
في محافظة واسط قالت مصادر الشرطة ان مسلحي جيش المهدي سيطروا على خمسة احياء من مدينة الكوت. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤولين أمنيين ان حظر التجوال فُرض في الكوت ومدينتي الناصرية والسماوة.
في غضون ذلك هدد التيار الصدري باعلان العصيان المدني في سائر انحاء العراق. وقال عضو مجلس النواب عن الكتلة الصدرية صالح العكيلي في تصريح خاص لاذاعة العراق الحر ان الكتلة تسعى ايضا الى حجب الثقة عن حكومة المالكي.
مسؤول نفطي أكد ان الاوضاع في البصرة لم تؤثر على صادرات النفط من حقول الجنوب أو عمليات التنقيب في المنطقة.

رحب الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الثلاثاء بقرار البحرين ارسال سفير الى بغداد.
وكان الرئيس الاميركي التقى العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة في البيت الأبيض. وقال بوش خلال اللقاء ان قرار البحرين يرسل اشارة مفادها بأنه عندما تبدأ ديمقراطية فتية مثل العراق بتحقيق تقدم يكون من المهم ان تعترف دول الجوار بهذا التقدم.
وكانت ادارة الرئيس بوش حثت دولا عربية بينها مصر والعربية السعودية على ارسال سفراء الى بغداد تعبيرا عن التضامن مع الحكومة العراقية.

قال مسؤول في وزارة الدفاع الاسرائيلية اليوم الثلاثاء ان اسرائيل وافقت مبدئيا على نشر مئات من افراد الشرطة الفلسطينية في مدينة جنين شمالي الضفة الغربية. واضاف المسؤول ان وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك سيبحث تفاصيل نشر القوات الفلسطينية مع رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض في لقاء من المقرر ان يُعقد يوم غد الاربعاء.
فياض أعلن في تصريح للصحفيين في رام الله ان قوى الأمن الفلسطينية أثبتت قدرتها على ادارة الاوضاع في جميع المناطق التي يعاد انتشار القوات فيها.

شيع عشرات المصريين اليوم الثلاثاء رجلا قالوا انه قُتل عندما أطلقت سفينة اميركية النار على زورقه خلال مرورها في قناة السويس مساء امس الاثنين فيما اكد مسؤولون اميركيون ان السفينة أطلقت أعيرة تحذيرية باتجاه زوارق اقتربت منها ولا علم لهم بمقتل احد.
واعلنت البحرية الاميركية انها بدأت تحقيقا في الحادث ولكن التقارير الأولية من السفينة تشير الى ان احدا لم يُصب بأذى. من جهة اخرى نقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤول أمني مصري في قناة السويس ان شخصا قُتل وأُصيب ثلاثة آخرون.

نفى محامو الصحفي اليمني عبد الكريم الخيواني اليوم الثلاثاء التهم الموجهة اليه بدعم المتمردين الزيديين بزعامة عبد الملك الحوثي. وقال المحامون ان المواد التي عُثر عليها بحوزة موكلهم كان يحتاجها في عمله الصحفي.
واعلن نبيل المحمدي احد محامي الخيواني ان الأقراص المدمجة والوثائق المشار اليها في قرار الاتهام لا تصلح دليلا على انتماء موكله الى جماعة مسلحة.
وتتضمن أدلة الادعاء معلومات عن المتمردين الزيديين الذين يقاتلون الحكومة اليمنية في شمال غرب البلاد منذ عام 2004.
وكانت محكمة الخيواني رئيس تحرير صحيفة "الشورى" الزيدية بدأت في تموز الماضي.

طلب الرئيس الاميركي من الكونغرس اليوم الثلاثاء اعفاء ليبيا من قانون يجيز لضحايا الهجمات الارهابية تجميد ممتلكات وأرصدة الدول الراعية للارهاب.
وكان الكونغرس وافق في وقت سابق على طلب بوش اعفاء العراق من القانون خشية ان تشمل احكامه قضايا رفعها ضحايا اعتداءات ارهابية في زمن النظام السابق.

حذر وزير الخارجية الصربي فوك يريميتش اليوم الثلاثاء من ان الدول التي تؤيد استقلال كوسوفو تخلق سابقة خطيرة تؤدي الى مزيد من انعدام الاستقرار في العالم.
وقال وزير الخارجية الصربي الذي كان يتحدث في العاصمة الفيتنامية هانوي ان القبول بانفصال اقليم كوسوفو عن صربيا لا يختلف عن موافقة المجتمع الدولي على استقلال المحافظات الكردية في شمال العراق.
وكان اقليم كوسوفو اعلن استقلاله عن صربيا في شباط الماضي. وتؤيد فيتنام موقف الحكومة الصربية التي تقول ان استقلال الاقليم عمل غير قانوني.

قالت شركة لوك اويل النفطية الروسية انها توصلت الى اتفاق مع الحكومة العراقية بشأن استئناف عملها في حقل غرب القرنة النفطي الضخم في جنوب العراق. وأضافت الشركة في بيان اليوم الثلاثاء ان رئيسها فاغيت اليك بيروف توصل الى الاتفاق اثناء زيارة للعراق التقى خلالها الرئيس جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي وكبار المسؤولين العراقيين.
ويدعو الاتفاق الى تشكيل فريق عمل لتفعيل بنود العقد المبرم بين الشركة الروسية والحكومة للعراقية والبدء بتنفيذ مشروع تطوير حقل غرب القرنة ـ 2.

عقد الرئيس المصري حسني مبارك في موسكو اليوم الثلاثاء جلسة محادثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين. واعلن بوتين عقب المحادثات ان روسيا تُجري اتصالات مع الأطراف ذات العلاقة تمهيدا لعقد اجتماع حول الشرق الأوسط تستضيفه موسكو. وشدد الرئيس الروسي على اهمية ان تكون جميع الأطراف راغبة في الخروج بنتائج ايجابية من الاجتماع في حال عقده. وقال ان روسيا لا تريد ان تفرض شيئا على أحد.

أظهر استطلاع جديد نُشرت نتائجه اليوم الثلاثاء ان غالبية الاسرائيليين والفلسطينيين يقفون ضد مفاوضات السلام الجارية بين السلطة الفلسطينية والحكومة الاسرائيلية. وقال ثلاثة وخمسون في المئة من الاسرائيليين ان هذه المفاوضات يجب ان تتوقف في حين اعرب نحوُ خمسة وسبعين في المئة من الفلسطينيين عن معارضتهم للمفاوضات مع اسرائيل.
وقال اربعة وثمانون في المئة من الفلسطينيين انهم يؤيدون الهجوم على المدرسة الدينية اليهودية في القدس الذي اسفر عن مقتل ثمانية اسرائيليين في السادس من آذار.

قررت المحكمة العسكرية العليا في مصر اليوم الثلاثاء تأجيل النطق بالحكم على اربعين من اعضاء حركة الاخوان المسلمين الى ما بعد انتخابات المجالس المحلية المقرر اجراؤها في نيسان المقبل.
وقال نائب المرشد العام لجماعة الخوان المسلمين محمد حبيب في تصريح لوكالة رويترز ان النطق بالحكم أُرجئ الى الخامس عشر من نيسان في حركة بوليسية ، على حد وصفه.
وكانت السلطات القت القبض على اعضاء جماعة الاخوان المسلمين بتهمة الانتماء الى تنظيم ممنوع وحيازة مطبوعات معادية للحكومة.

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي موون اليوم الثلاثاء الاسرائيليين والفلسطينيين والمجتمع الدولي الى تكثيف الجهود من اجل التوصل الى اتفاق سلام هذا العام.
وقال بان خلال افتتاح الجلسة الشهرية التي يعقدها مجلس الأمن الدولي لبحث قضية الشرق الأوسط انه يأمل بأن يكون تحقيق هذا الهدف الطموح ممكنا. واضاف ان على الجميع ان يسألوا أنفسهم سؤالين بسيطين هما ، ما الخيار إذا لم يكن اتفاقية سلام بين الفلسطينيين واسرائيل ، ومتى إذا لم يكن الآن ، بحسب تعبيره.
المندوبان الفلسطيني والاسرائيلي من جهتهما قالا ان تحقيق السلام يتطلب دعما دوليا أكبر، وخاصة من مجلس الأمن.

حققت النيابة العامة في الكويت اليوم الثلاثاء مع العضوين السابقين في مجلس الأمة عدنان عبد الصمد وأحمد لاري على خلفية مشاركتهما في تأبين المسؤول العسكري في حزب الله اللبناني عماد مغنية.
وكان النائبان فقدا حصانتهما البرلمانية بعد حل مجلس الأمة الاسبوع الماضي بقرار من أمير الكويت.

نفت السفارة الاميركية في القاهرة اليوم الثلاثاء التقارير التي تحدثت عن مقتل مواطن مصري عندما أَطلقت سفينة حربية اميركية النار على زورق مصري قرب قناة السويس. وقالت السفارة في بيان اصدرته عن الحادث ان السفينة الاميركية أطلقت أعيرة تحذيرية على زورق صغير اقترب منها حين كانت تستعد لعبور قناة السويس مساء امس الاثنين. واضاف البيان ان التقارير الأولية من السفينة تشير الى ان احدا لم يُصب بأذى. وكانت وكالة فرانس برس نقلت عن مسؤول أمني مصري ان شخصا قُتل وأُصيب آخران عندما أطلقت السفينة الاميركية النار على زوارق مصرية اقتربت منها لبيع بضائع الى بحارتها.

أدى رئيس الوزراء الباكستاني الجديد يوسف رضا جيلاني اليمين الدستورية اليوم الثلاثاء أمام الرئيس برويز مشرف.
وكانت الجمعية الوطنية انتخبت جيلاني لتولي رئاسة الحكومة يوم أمس الاثنين بعدما اختاره حزب رئيسة الوزراء الراحلة بنازير بوتو لهذا المنصب.

اعلن البيت الأبيض ان الرئيس جورج بوش اتصل اليوم الثلاثاء برئيس الوزراء الباكستاني الجديد يوسف رضا جيلاني وانهما اتفقا على مواصلة تحالف البلدين ضد المتطرفين.
وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض دانا برينو ان بوش وجيلاني اتفقا على ان من مصلحة الجميع الاستمرار في مكافحة المتشددين وان الولايات المتحدة تشعر بالارتياح الى استمرار علاقتها الطيبة مع باكستان في هذا المجال.
وكان جيلاني أدى اليمين الدستورية امام الرئيس الباكستاني برويز مشرف قبل ساعات من اتصال بوش.
واعلن مشرف خلال مراسم أداء اليمين الدستورية ان جيلاني سيقوم بالدور الأكبر في المرحلة المقبلة
((....))
"تنتظرنا فترة صعبة على جبهات الارهاب والتطرف والاقتصاد. لذا سيكون من الأحسن ان يتحرك الجميع معاً بصورة متوازنة. ولكن الدور الأكبر سيكون دور رئيس الوزراء ، وهو سيحظى دائما بمساندتي له".

قالت منظمات اغاثة في تقرير اليوم الثلاثاء ان الدول الغربية تخلفت عن دفع عشرة مليارات دولار أو اربعين في المئة من المساعدات التي وعدت بتقديمها الى افغانستان. واضاف التقرير ان نحو اربعين في المئة من المساعدات التي تصل الى افغانستان تعود الى الدول المانحة كأرباح لشركاتها ورواتب تدفع الى الموظفين من مواطني هذه الدول.
ولاحظ التقرير ان الأموال التي تُرصد لاعادة اعمار افغانستان لا تشكل إلا نسبة ضئيلة من الانفاق العسكري. وأشار التقرير الى الى تقديم مساعدات امنية بقيمة خمسة وعشيرن مليار دولار منذ عام 2001.

غادر نائب الرئيس الاميركي دك تشيني تركيا اليوم الثلاثاء في ختام جولة استمرت تسعة ايام زار خلالها العراق وعمان والعربية السعودية واسرائيل والضفة الغربية وباكستان.
وكان تشيني التقى في انقرة يوم امس الاثنين الرئيس عبد الله غُل ورئيس الوزراء رجب طيب اردوغان وقائد الجيش التركي الجنرال يشار بويوكانيت. وأكد تشيني خلال هذه اللقاءات دعم الولايات المتحدة لحملات الحكومة التركية ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني الذين يتحصنون في المناطق الجبلية على الحدود العراقية التركية.

أعلنت السلطات في جزر القمر ان القوات الحكومية استعادت السيطرة على جزيرة انجوان من المتمردين اليوم الثلاثاء بعد هجوم بحري بإسناد من قوات أفريقية.
وكان قائد التمرد العقيد محمد باكار استولى على الجزيرة البالغ عدد سكانها ثلاثمئة الف شخص في عام 2001 واستمر في الحكم بعد اجراء انتخابات غير قانونية العام الماضي.
واعلن الرائد احمد سيدي في مؤتمر صحفي في جزيرة موهيلي المجاورة ان جزيرة انجوان اصبحت تحت سيطرة الجيش بالكامل.

قال مصدر عسكري غربي اليوم الثلاثاء ان الجنود الماليين الذين احتجزهم متمردون من الطوارق الاسبوع الماضي نُقلوا عبر الحدود الى النيجر لتتولى مجموعة متمردة اخرى حراستهم. واشار الى ان بين الجنود الماليين الرهائن عددا من الجرحى.
واضاف المصدر ان نحو عشرين رهينة نُقلوا الى النيجر حيث تحتجزهم الآن مجموعة من الطوارق تؤيد زعيم المتمردين ابراهيم آغ باهانغا.

على صلة

XS
SM
MD
LG