روابط للدخول

تشيني يؤكد التزام الولايات المتحدة بالعراق


رواء حيدر

عبر ديك تشيني نائب الرئيس الأميركي الذي وصل بغداد اليوم في زيارة مفاجئة، عبر عن دعم الولايات المتحدة الثابت للعراق كما دعا الدول العربية إلى إرسال سفرائها إلى بغداد إن كانت تشعر بالقلق من النفوذ الإيراني في العراق، حسب قوله.
تأتي زيارة تشيني مع حلول الذكرى الخامسة لحرب العراق وقد التقى خلالها رئيس الوزراء نوري المالكي الذي قال بعد اللقاء إنهما ناقشا قضايا عدة منها الاتفاقية طويلة الأمد بين البلدين.
المالكي قال:

( صوت رئيس الوزراء نوري المالكي )

تشيني التقى أيضا الرئيس جلال طلباني وقائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بيترايوس وسفير الولايات المتحدة راين كروكر وقال في مؤتمر صحفي عقده اليوم في بغداد:

( صوت نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني )

تشيني قال أيضا:
" لو فكرنا في السنوات الخمس الماضية لرأينا إنها كانت سنوات صعبة مليئة بالتحديات غير أنها شهدت أيضا تنفيذ مهام ناجحة وقطعنا فيها شوطا عريضا مما يجعلنا نقول إنها كانت تستحق الجهود التي بذلت ".

- السناتور ماكين: الانسحاب يعني انتصار القاعدة
التزام الولايات المتحدة بالعراق أكده أيضا عضو مجلس الشيوخ جون ماكين الذي يزور العراق حاليا وذلك خلال لقاء منفصل عقده مع رئيس الوزراء نوري المالكي. ماكين أكد على ضرورة الحفاظ على وجود القوات الأميركية في العراق بهدف محاربة تنظيم القاعدة وأكد أن أي انسحاب سيعني انتصار القاعدة، حسب قوله في مقابلة أجرتها معه فضائية سي أين أين خلال زيارته بغداد.
ماكين حذر أيضا من أن تكون معركة الموصل ضد تنظيم القاعدة صعبة غير انه أكد على اهميتها لكسر شوكة الإرهاب.

- البابا يقيم قداسا على روح المطران رحو
دعا البابا بندكت السادس عشر الطائفة الكاثوليكية في العراق إلى العمل من اجل السلام تخليدا لذكرى المطران بولص فرج رحو الذي عثر على جثته الأسبوع الماضي بعد اختطافه على يد مسلحين.
أقام البابا قداسا على روح المطران رحو في الفاتيكان وقال: " بكينا لموته وللطريقة غير الإنسانية التي انتهت بها حياته على الأرض " ثم دعا البابا كاثوليك العراق إلى مواصلة العمل من اجل بناء مجتمع يسوده السلام.

- الصليب الأحمر: لا رعاية طبية ولا تجهيزات صحية ولا مياه صالحة للشرب
أشارت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في تقرير لها إلى أن العراقيين وبعد خمس سنوات من الحرب التي أسقطت النظام السابق، ما يزالون يفتقدون إلى الرعاية الطبية والتجهيزات الصحية الأساسية والمياه الصالحة للشرب، رغم توفر المياه في العراق. اللجنة لاحظت أن الأزمة الإنسانية في البلاد واحدة من أسوأ الأزمات في العالم مشيرة إلى ضعف الخدمات الطبية وسوء تجهيز المستشفيات وعدم توفر الأدوية الأساسية.
مسؤولة في اللجنة الدولية للصليب الأحمر لاحظت أيضا استهداف الكوادر الطبية بأعمال الخطف والقتل.

- استطلاع: امل العراقيين أكبر حاليا
أظهرت نتائج استطلاع للرأي أجرته فضائية أي بي سي الأميركية وهيئة الإذاعة البريطانية وفضائية أي آر دي الألمانية وهيئة البث اليابانية، أظهرت بأن العراقيين يعتبرون أن املا أكبر أصبح يملؤ حياتهم الآن غير انهم لا يعزون التحسن للولايات المتحدة.
ثلاثة وخمسون بالمائة من المشاركين لاحظوا أن إرسال قوات إضافية العام الماضي أدى إلى تفاقم الأوضاع وليس تحسينها غير أن هذه النسبة اقل من نسبة سبعين بالمائة المسجلة في آب الماضي.
أشار الاستطلاع أيضا إلى شعور سلبي لدى العراقيين إزاء الوجود الأميركي في العراق إذ قال تسعة واربعون بالمائة إن الاجتياح كان عملية صحيحة غير أن هذه النسبة أعلى من نسبة 48 بالمائة المسجلة في شباط من عام 2004.

- منظمة العفو الدولية: انتهاك حقوق الإنسان واسع الانتشار في العراق
لاحظت منظمة العفو الدولية في تقرير لها أنه ورغم مرور خمس سنوات على حرب العراق ينتشر انتهاك حقوق الإنسان بشكل واسع وما يزال الملايين يعتمدون على المساعدات الطارئة في حياتهم المعيشية.
تقرير المنظمة لاحظ الآثار السيئة لاستمرار الهجمات واعمال القتل الطائفية على يد جماعات مسلحة وممارسة التعذيب وسوء المعاملة على يد قوات الأمن العراقية واحتجاز الآلاف لدى القوات الأميركية والعراقية دون توجيه تهم لهم. التقرير لاحظ أن إحدى تأثيرات هذا الوضع هو وصول عدد المرحلين والنازحين إلى أربعة ملايين شخص.

- اجتماع للدول المضيفة للنازحين في عمّان
نقلت الوكالة الألمانية للأنباء عن مسؤولين في عمان أن الدول التي تستضيف نازحين عراقيين وهي الأردن وسوريا ولبنان ومصر ستعقد اجتماعا يستمر يوما واحدا في العاصمة الأردنية بحضور ممثلين عن العراق وبحضور مراقبين من تركيا وإيران والأمم المتحدة ومجموعة الثمانية.
من المتوقع أن يناقش الاجتماع القضايا المتعلقة بالنازحين، علما أن هذا هو الاجتماع الثاني الذي يعقد في غضون تسعة اشهر.

- براون: سنحقق في حرب العراق ولكن لاحقا
قال رئيس وزراء بريطانيا إن المملكة المتحدة ستشرع في تحقيق حول حرب العراق غير أن التحقيق لن يجري في وقت قريب، حسب ما جاء في رسالة وجهها براون إلى مجموعة فابيين سوسايتي الاشتراكية. براون أكد في رسالته الحاجة إلى استنباط العبر من حرب العراق وما حدث بعدها غير أنه قال إن هذا التحقيق غير ممكن حاليا مع تركيز بريطانيا على مساعدة العراقيين في إحلال الأمن وتحقيق الازدهار.

أخبار أمنية:

- قالت مصادر في المستشفى إن انتحارية فجرت نفسها قرب ضريح الامام الحسين في كربلاء اليوم فقتلت سبعة وثلاثين شخصا في الأقل. أصيب في الانفجار أيضا أربعة وخمسون شخصا.محافظ كربلاء عقيل الغزالي أكد أن امرأة نفذت التفجير غير انه قال انه لا تتوفر لديه تفاصيل أخرى.
- أعلن الجيش الأميركي مقتل اثنين من جنوده اليوم في انفجار عبوة ناسفة دون إعطاء تفاصيل أخرى.
- سقطت قذيفة هاون في ساحة للعب كرة القدم في منطقة الغدير في بغداد اليوم فقتلت خمسة أشخاص وأصابت سبعة حسب قول مصادر في الأمن.
- أصيب شخصان في الموصل إثر سقوط خمس قذائف هاون في وسط المدينة. كما انفجرت سيارة مفخخة أدت إلى إصابة خمسة أشخاص أحدهم رجل شرطة.
- أعلن بيان صدر عن الجيش الأميركي مقتل اثنين من عناصر تنظيم القاعدة واعتقال أربعة آخرين في بغداد. وانفجرت حافلة صغيرة في الكرادة فقتلت ثلاثة أشخاص وأصابت ثمانية، حسب قول الشرطة.

- اولمرت يعرب عن استعداده لاستئناف الحوار مع سوريا بشروط
أعرب رئيس وزراء إسرائيل ايهود اولمرت اليوم عن استعداده لاستئناف محادثات سلام مع سوريا لو أنها أوقفت دعمها لحزب الله اللبناني وللجماعات الفلسطينية المسلحة.
تحدث اولمرت اليوم في اجتماع مشترك لوزراء من الحكومتين الألمانية والاسرائيلية عقد خلال زيارة المستشارة الألمانية انغيلا ميركيل بمناسبة الذكرى الستين لتأسيس دولة إسرائيل.

- الرئيس بوش: نعمل على معالجة تدهور قيمة الدولار
قال الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم إن ادارته تعمل على معالجة وضع العملة الأميركية المتدهورة.
تحدث الرئيس بوش إثر اجتماعه بوزير الخزانة هنري بولسن ومستشارين اقتصاديين آخرين اليوم وقال إن الاقتصاد الأميركي يمر بفترة مليئة بالتحديات غير انه أضاف أن حكومته اتخذت موقفا حازما لمنع دخول الاقتصاد مرحلة الكساد:

" سنواصل بالطبع مراقبة الوضع وعندما تستدعي الحاجة سنتخذ إجراءات حاسمة بطريقة تسمح بإعادة النظام إلى الأسواق المالية. سيكون اقتصادنا بخير على المدى البعيد ونحن الآن نعمل على معالجة الوضع الصعب ".
هذا وقد سجل الدولار الأميركي انخفاضا قياسيا جديدا مقابل عملة اليورو اليوم.

- محادثات حول تحسين العلاقات بين موسكو وواشنطن
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم إنه تسلم وثيقة مهمة من الرئيس الأميركي جورج بوش عن آفاق تحسين العلاقات بين البلدين.
تحدث بوتين في بداية اجتماع مع وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس ووزيرة الخارجية كوندوليزا رايس اللذين وصلا إلى موسكو اليوم لإجراء محادثات تستمر يومين مع نظيريهما الروسيين ومع الرئيس فلاديمير بوتين والرئيس المنتخب ديمتري ميدفيديف. تركز المحادثات على الدرع الصاروخي وحظر الانتشار ومكافحة الإرهاب.
الرئيس المنتخب ميدفيديف عبر عن ثقته في تمكن البلدين من التوصل إلى حل للخلافات القائمة بينهما حول الدرع الصاروخي والسيطرة على الأسلحة:

" ما تزال مواقفنا مختلفة حول الدفاع الصاروخي والاسلحة الهجومية. مع ذلك هناك ارادة في تحقيق تقدم وعلينا خلق أساس لاستمرار العلاقات بين روسيا الاتحادية والولايات المتحدة في المستقبل ".
يذكر أن موسكو تعارض خطط الولايات المتحدة لنصب اجزاء من منظومة دفاع صاروخية في جمهورية الجيك وفي بولندا وتعتبرها خطرا على أمنها بينما تؤكد واشنطن الحاجة إلى المنظومة لمواجهة مخاطر صاروخية محتملة من دول مثل إيران.

- أعمال عنف في كوسوفو بعد الاستقلال
أصيب خمسة وعشرون ضابطا في قوات الشرطة التابعة للأمم المتحدة وثمانية من أفراد قوات حفظ السلام التابعة لحلف شمالي الأطلسي وعشرات من الصرب في أسوأ حوادث عنف تشهدها كوسوفو منذ إعلان الأغلبية الالبانية استقلال الإقليم قبل شهر وكانت قد اندلعت إثر اقتحام قوات من الشرطة الدولية محكمة تابعة للمنظمة الدولية وأخرجت منها مجموعة من الصرب كانت قد احتلت المبنى قبل ثلاثة أيام في مدينة ميتروفيتشا.
هذا وقد دعا الاتحاد الأوربي إلى ضبط النفس بينما دعت روسيا إلى العودة إلى مائدة المفاوضات الدولية حول كوسوفو. الرئيس الصربي بوريس تاديتش دعا قوات الأمم المتحدة وحلف الأطلسي إلى عدم الافراط في استخدام القوة كما دعا الصرب إلى عدم ممارسة الاستفزاز.

- اعتقالات وقتلى في التبت
ذكر مركز حقوق الإنسان والديمقراطية في التبت ومقره الهند أن السلطات الصينية قامت باعتقال العشرات وقبل الموعد الذي حددته لمتظاهرين مناوئين للسلطات بتسليم أنفسهم. السلطات طردت الصحفيين الأجانب من عاصمة التبت لاسا ومنعت الأجانب من التنقل في المنطقة. حاكم التبت قال اليوم إن ستة عشر شخصا قتلوا في حوادث الأسبوع الماضي في لاسا بينما قالت حكومة التبت في المنفى إن عدد القتلى بلغ ثمانين. في هذه الأثناء انتقلت المظاهرات المناوئة للصين إلى مناطق تبتية غربي البلاد.

على صلة

XS
SM
MD
LG