روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الأحد 16 آذار


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الغد إنه سيلتئم في عَمَّان بعد غد الثلاثاء اجتماع للدول المضيفة للعراقيين يستمر يوما واحدا. وتنقل عن مصدر دبلوماسي مطلع أن المؤتمر الذي ستحضره الدول المضيفة للعراقيين في الإقليم، ستقدِّم خلاله بغداد تصورا مفصلا حيال أوضاع العراقيين في تلك الدول، فضلاً عن بحث كيفية تقديم المساعدات لهم وحل مشاكلهم، وتسهيل إجراءات عودة من يرغب منهم إلى العراق.

وتقول الدستور إن التيار الوطني العراقي أعرب عن بالغ حزنه واستنكاره وإدانته للجريمة المروعة التي ارتكبت بحق المطران رحو كبير أساقفة الكلدان الكاثوليك في الموصل. وقال التيار الوطني العراقي إن استهداف شخصية كانت تمثل التسامح وتدعوا إليه وتعمل على تحقيق السلم الأهلي إنما استهداف لهذه المعاني النبيلة وإن التطرف والإجرام يجد في مثل هذه الشخصيات ما يحبط خططه ومكائده. ودعا البيان مسيحيي العراق إلى الصبر والصمود والتمسك بالعيش المشترك تحت المظلة الوطنية العراقية الجامعة.

وتنقل الدستور عن ستافان دي مستورا الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق أن العنف الطائفي تراجع بشكل كبير حاليا، مما يفسح المجال أمام المسؤولين للمضي قدما في مشروع المصالحة الوطنية. وقال إن البلاد لم تعد تشهد مستوى العنف الذي ضربها بعد تفجير مرقد الإمامين العسكريين في سامراء عام 2006 رغم استمرار الهجمات العنيفة خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وتنقل صحيفة الرأي عن علي الدباغ المتحدث باسم الحكومة العراقية أن مؤتمرا سيعقد الثلاثاء ويستمر يومين تشارك فيه كافة الفصائل السياسية لتعزيز المصالحة الوطنية والمساعدة على إنهاء التوترات الطائفية. وقال الدباغ إن المؤتمر يسعى إلى بناء دولة المؤسسات والقانون عبر إسهامها ودورها المتوقع في الانتخابات لتوسيع الدور والتمثيل السياسي لهذه القوى، مشيرا إلى أن الحكومة ترى المشاركة السياسية حقا متساويا ولا يمكن لأي حزب أو مكون أن يستأثر بالوضع السياسي.

ومن الأخبار الرياضية تقول العرب اليوم إنه مع ختام البطولة العربية الثانية للناشئين في المصارعة احتل العراق المرتبة الأولى وبعده الأردن ثم سورية، وقد فاز العراقيون محمد عباسي وسمير مهدي وكرار صالح وسيف حسين وكرار مطر وعباس محمود بالمرتبة الأولى في الأوزان التي خاضوا مبارياتها.

على صلة

XS
SM
MD
LG