روابط للدخول

طالباني يعتبر التئام البرلمانيين العرب في اربيل انعطافة نوعية في العلاقات العربية العراقية


فارس عمر

أكد الرئيس جلال طالباني اليوم الثلاثاء ان انعقاد المؤتمر الثالث عشر للاتحاد البرلماني العربي في العراق يشكل انعطافة نوعية على مستوى العلاقات بين الدول العربية والعراق.
وكان طالباني القى كلمة في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر البرلمانيين العرب الذي بدأ اعماله اليوم في مدينة اربيل. واشار طالباني الى ان التحسن الذي طرأ على الوضع الأمني يعبر عن تطور العملية السياسية رغم التلكؤ في جوانب منها وخاصة ما يتعلق بانجاز المصالحة الوطنية ، بحسب تعبيره. وأضاف رئيس الجمهورية ان المصالحة الوطنية تعني إشراك جميع القوى الاجتماعية والسياسية في مراكز القرار والفعل باستثناء القتلة والمجرمين ، على حد وصفه.
رئيس مجلس النواب محمود المشهداني من جهته القى كلمة في الجلسة الافتتاحية دعا فيها المنطقة العربية برمتها الى العمل لوقف العنف ودعم العراق.
ويشارك في اعمال المؤتمر الثالث عشر برلمانيون من عشر دول عربية.

اعلنت وزارة الخارجية بدء المفاوضات اليوم الثلاثاء بين العراق والولايات المتحدة للتوصل الى اتفاقية طويلة الأمد بين البلدين.
وقالت وزارة الخارجية في بيان صحفي ان الطرفين بدءآ اليوم مباحثات لغرض الوصول الى اتفاقية وترتيبات للتعاون والصداقة طويلة الأمد بين البلدين ، بما في ذلك الاتفاق المؤقت بشأن وجود القوات الاميركية في العراق.
واشار البيان الى استمرار المفاوضات حتى صيف العام الحالي.
وكانت الحكومتان العراقية والاميركية وقعتا اعلان نيات غيرَ ملزِم حدد يوم الحادي والثلاثين من تموز المقبل موعدا للتوصل الى اتفاقية تنظم العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية.

قالت مصادر الشرطة ان ستة عشر شخصا على الأقل قُتلوا في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور حافلة كانت قادمة من البصرة في طريقها الى الناصرية.
وفي محافظة صلاح الدين قُتل اربعة اشخاص وأُصيب ثلاثة عشر آخرون في هجوم انتحاري بشاحنة مفخخة استهدف حاجزا قرب مقر مجلس الصحوة في ناحية الضلوعية.
وفي محافظة نينوى اعلنت مصادر طبية وأمنية مقتل تسعة أشخاص على الأقل بينهم اربعة من عناصر الشرطة ومدني في اشتباكات مع مسلحين في حي الميثاق جنوبي مدينة الموصل.
من جهة اخرى قال الجيش الاميركي في بيان اليوم ان ثلاثة من جنوده ومترجما عراقيا قُتلوا يوم امس الاثنين في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهم في محافظة ديالى.

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء ان مئات الموظفين الصحيين يعملون في محافظة الانبار حاليا لتطعيم مئتي ألف طفل ضد مرض الحصبة في محاولة لتطويق الوباء الذي اصاب مئتي طفل حتى الآن.
واضافت المنظمة الدولية ان الحملة التي تستمر عشرة أيام بدأت منذ يوم الأحد وهي تهدف الى حماية أطفال الأنبار من مرض الحصبة المعدي والذي يمكن ان يسبب مضاعفات بينها العمى والتهاب الدماغ وذات الرئة.
وقالت الناطقة باسم منظمة الصحة العالمية فاضلة شايب في مؤتمر صحفي في جنيف ان نحو ستمئة موظف صحي يشاركون في حملة من بيت الى بيت وهم مصممون على الوصول الى كل طفل دون سن الخامسة فاته التطعيم الاعتيادي.

اصدرت وزارة الخارجية الاميركية اليوم الثلاثاء تقريرها السنوي عن حقوق الانسان. وقال التقرير بشأن العراق ان العام الماضي شهد التزام غالبية أفراد جيش المهدي بتجميد نشاطه العسكري الذي أُعلن في ايلول ولمدة ستة أشهر. واشار التقرير ايضا الى تشكيل مجالس الصحوة لمكافحة الجماعات المتطرفة. ونوه التقرير بجهود القوات العراقية ضد الجماعات المسلحة والارهابية وانحسار اعمال العنف. ولكن التقرير حذر من ان استمرار اعمال العنف وهجمات الارهابيين ونشاط الميليشيات الطائفية والحزبية وتفشي الفساد وسوء الادارة كلها تنال بصورة خطيرة من قدرة الحكومة على حماية حقوق الانسان.

قال الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الثلاثاء ان الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني هذا العام لن تقرر سرعة انسحاب القوات الاميركية من العراق. واعلن بوش في اجتماع لممثلي مجموعة من محطات البث الدينية ان القوات الاميركية لا تعود الى بلدها مهزومة أو بناء على استطلاعات الرأي أو حسابات سياسية بل تعود لأنها أنجزت مهمتها بنجاح.
وحذر بوش من ان المكاسب التي تحققت في العراق مكاسب هشة وما زال هناك الكثير مما ينبغي عمله. وقال الرئيس الاميركي انه سيدرس بعناية توصيات قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس والسفير راين كروكر حين يقدمان تقريرهما عن الوضع في العراق الشهر المقبل.

قالت الشرطة الاسرائيلية ان صاروخا أُطلق اليوم من قطاع غزة سقط قرب ميناء عسقلان دون ان يُسفر عن وقوع اصابات. وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت زار ميناء عسقلان في وقت سابق لكنه لم يكن في المنطقة وقت وقوع الهجوم الذي اعلنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين المسؤولية عنه . وقال الناطق باسم الحكومة الاسرائيلية مارك ريغيف ان حماس تسيطر على قطاع غزة وهي المسؤولة عن كل صاروخ يُطلق من غزة على اسرائيل.
في غضون ذلك قال كبير المفاوضين الفلسطينيين أحمد قريع ان خطة اسرائيلي لبناء ثلاثمئة وخمسين وحدة سكنية في منطقة القدس تهدد عملية السلام المتعثرة أصلا.

قُتل وأُصيب عشرات الأشخاص في هجومين انتحاريين بسيارات مفخخة وقعا صباح اليوم الثلاثاء في مدينة لاهور شرقي باكستان استهدف احدهما مقرَّ أحد الأجهزة الأمنية. وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية جاويد اقبال تشيما في مؤتمر صحفي ان الحكومة طلبت من السلطات المحلية تكثيف جهودها ضد الارهابيين
((....))
"طُلب من الحكومات الاقليمية ان تراجع خططها الأمنية. كما طُلب منها تفعيل اجهزتها الاستخبارية لالقاء القبض على الارهابيين والمجرمين قبل ان ينفذوا اعمالهم الارهابية الجبانة الآثمة".
وكان خمسة وعشرون شخصا على الأقل قُتلوا في الانفجارين بينهم واحد وعشرون شخصا قُتلوا في الهجوم الذي استهدف وكالة التحقيقات الفيدرالية. وقُتل أربعة اشخاص في عملية التفجير الأخرى التي استهدفت وكالة اعلانات في المدينة.

قالت مصادر الشرطة والجيش البريطاني ان اربعة عشر شخصا على الأقل قُتلوا في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور حافلة كانت تنقل افراد عائلة عائدين من تشييع جنازة في جنوب العراق.
ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم القوات البريطانية الرائد توم هولواي ان الحافلة كانت قادمة من النجف في طريقها الى البصرة عندما وقع الانفجار.

اصدرت وزارة الخارجية الاميركية اليوم الثلاثاء تقريرها السنوي عن حقوق الانسان. وقال التقرير بشأن العراق ان العام الماضي شهد مشاكل كبيرة في مجال حقوق الانسان منها استمرار أجواء العنف واستغلال جماعات طائفية واجرامية ومتطرفة للسلطة الرسمية والقتل الاعتباطي والاختفاءات والتعذيب ، وتردي ظروف التوقيف قبل المحاكمة والسجون وحرمان المتهمين من محاكمات علنية عادلة والتأخير في حل قضايا الملكية والتعويضات وأجهزة قضائية غير ناضجة تفتقر الى القدرات الكافية والاعتقال والحجز الاعتباطي وانتهاك حرمة البيوت وتقييد حرية التعبير والصحافة والتجمع والتنظيم بسبب التهديدات الطائفية وتقييد حرية الأديان ، واعداد كبيرة من المهجرين واللاجئين وغياب الشفافية وتفشي الفساد على كل مستويات الدولة.
ونوه التقرير بجهود القوات العراقية ضد الجماعات المسلحة والارهابية.

قالت مصادر الشرطة ان ستة عشر ايرانيا قُتلوا اليوم الثلاثاء إثر اصطدام حافلتهم بشاحنة حين كانوا عائدين الى بلدهم بعد زيارة العتبات المقدسة في العراق. ونقلت وكالة فرانس برس عن ملازم الشرطة محمد عبد العباس ان بين القتلى عشر نساء مشيرا الى اصابة تسعة وعشرين آخرين بجروح. واضاف ان الحادث وقع قرب مدينة بدرة الحدودية.

أعلن مسؤول في وزارة الدفاع الاسرائيلية اليوم الثلاثاء ان اسرائيل وافقت على الامتناع عن شن هجمات جديدة في قطاع غزة إذا توقف المسلحون الفلسطينيون عن اطلاق الصواريخ. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان اسرائيل توصلت الى اتفاق مع المصريين تمتنع بموجبه عن شن هجمات على غزة إذا توقف إطلاق الصواريخ من غزة. واضاف ان مصر التي تتوسط بين اسرائيل وحركة "حماس" بهدف التوصل الى تهدئة وافقت على عمل كل ما بوسعها لمنع تهريب السلاح الى غزة.
في غضون ذلك نفت "حماس"تصريحات الرئيس الفلسطيني محمود عباس بأنها تسعى الى التهدئة مع اسرائيل لحماية قادتها.


حذر الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى اليوم الثلاثاء من ان عملية السلام بين العرب واسرائيل على وشك الانهيار بعد قرار اسرائيل بناء مزيد من المستوطنات في القدس الشرقية. ونقلت وكالة انباء الشرق الأوسط المصرية عن موسى قوله "ان العرب أصبحوا قاب قوسين أو أدنى من الاعلان عن فشل مباحثات السلام وفقا للشكل الذي تسير عليه" ، بحسب تعبيره.
واضاف عمرو ان عملية السلام تتجه نحو الفشل لعدم وجود إرادة اسرائيلية للسلام. وقال ان قرار اسرائيل استئناف بناء وحدات سكنية في احدى مستوطنات الضفة الغربية يوجه "رسالة قوية بأن اسرائيل لا تريد السلام".

يبدأ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأسبوع المقبل جولة في الشرق الأوسط تهدف الى حشد التأييد لعقد قمة اقليمية في موسكو. وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان اليوم ان لافروف سيزور سوريا واسرائيل والاراضي الفلسطينية خلال الفترة من التاسع عشر الى الحادي والعشرين هذا الشهر. واشار البيان الى تفاقم الوضع في المنطقة بسبب اطلاق الصواريخ من قطاع غزة على اسرائيل والغارات والعمليات الاسرائيلية في القطاع. وفي الاسبوع المقبل ايضا سيقوم نائب الرئيس الاميركي دك تشيني بجولة في المنطقة يزور خلالها العربية السعودية واسرائيل والضفة الغربية وتركيا وعمان.

قالت الأمم المتحدة ان اعمال العنف والهجمات الارهابية في افغانستان ازدادت بحدة في عام 2007. وأوضح الأمين العام للأمم المتحدة بان كي موون في تقرير الى مجلس الأمن الدولي ان أكثر من ثمانية آلاف شخص قتلوا لأسباب ترتبط بالنزاع في افغانستان العام الماضي بينهم أكثر من الف وخمسمئة مدني.
واشار تقرير الأمين العام للأمم المتحدة الى ان افغانستان تنقسم بين مناطق الغرب والشمال التي تتمتع باستقرار نسبي ومناطق الجنوب والشرق التي تعاني من أعمال العنف وانحصار النزاع في رقعة صغيرة ، بحسب التقرير.

بدأت اليوم الثلاثاء محاكمة ثلاثة جنرالات كروات أمام المحكمة الجزائية الدولية في لاهاي بتهمة قتل مئة وخمسين صربيا على الأقل خلال حروب البلقان في منتصف التسعينات. وقال المدعي العام الن تيغر في مستهل الجلسة الاولى ان المتهمين الثلاثة يحاكمون بسبب ما ارتكبوه في عام 1995
((....))
"هذه المحاكمة سببها تهجير صرب كرايينا من كرواتيا وتدمير منطقتهم في آب عام 1995 ودور الجنرالات الثلاثة ومسؤولياتهم في العملية".
ويواجه الجنرالات الثلاثة في حال ادانتهم حكما بالسجن المؤبد.


أُطلق المكوك الفضائي "اينديفر" Endeavour اليوم الثلاثاء وعلى متنه طاقم من سبعة رواد متوجها الى المحطة الفضائية الدولية.
((....))
كان هذا مسؤولا في وكالة افضاء الاميركية قال ان المكوك انطلق الى حيث يلتقي الشرق والغرب.
ويحمل المكوك الشحنة الأولى من مكونات مختبر ياباني سيتم تركيبه في المحطة الفضائية الدولية. كما سينقل المكوك الى المحطة انسانا آليا للقيام بتصليحات خارج المحطة. ومن المتوقع ان يمضي المكوك ستة عشر يوما في المدار اثنا عشر يوما منها مع المحطة الفضائية.

على صلة

XS
SM
MD
LG