روابط للدخول

اختتام أعمال مؤتمر وزراء خارجية الدول العربية في القاهرة


أحمد رجب - القاهرة

اختتمت اجتماعات وزراء الخارجية العرب التي كانت قد عقدت الأربعاء في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة لوضع جدول أعمال القمة العربية القادمة والتي ستعقد نهاية الشهر الجاري في دمشق, كما جرى مناقشة تطورات الأوضاع في المنطقة كقضية لبنان وفلسطين والوضع الأمني في العراق. وزير الخارجية العراقي هشيار زيباري أكد في تصريحات صحفية ترحيب العراق بجهود الجامعة العربية في تحقيق الوفاق الوطني والمصالحة... المزيد من التفاصيل عن البيان الختامي مع أحمد رجب..والتفاصيل...

أنهى وزراء الخارجية العرب اجتماعات دورتهم التاسعة والعشرين بعد المائة في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء، وأصدر المجلس الوزاري قرارا دعا خلاله الدول العربية إلى سرعة إرسال البعثات الدبلوماسية العربية إلى العراق تطبيقا لقرارات القمة العربية. ورحب مجلس وزراء الخارجية العرب بقرار تركيا سحب قواتها من شمال العراق، وإنهاء العمليات العسكرية مشددا على ضرورة احترام الحدود الدولية، وعدم انتهاك السيادة الوطنية واللجوء إلى الحلول الدبلوماسية عبر الحوار المباشر والالتزام بالعمل المشترك ضد جميع الأنشطة الإرهابية التي تمس أمن واستقرار كل من العراق وتركيا. وفي هذا الإطار علق وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري على القرار العربي في تصريحات للصحفيين، علق قائلا:
- وزير خارجية العراق:
وزراء الخارجية العرب أدانوا العمليات الإرهابية التي تستهدف الشعب العراقي واعتبارها تهديدا للسلام والأمن والترحيب بالخطوات الجادة التي تتخذها الحكومة في تنفيذ الخطة الأمنية لفرض القانون على أسس وطنية ، ودعوة الدول الأعضاء إلى إلغاء ديونها المتراكمة على العراق. كما شدد الوزراء في قرارهم على أهمية قيام دول الجوار بدور فاعل في مساعدة وتعزيز المن والاستقرار بالعراق وعدم التدخل في شؤونه الداخلية والتصدي للإرهاب ، ودعم جهود الحكومة العراقية الهادفة لتحقيق المصالحة الوطنية واستتباب الأمن عبر إصدار قانون العفو العام والمساءلة والعدالة ، ودعوة كافة طوائف الشعب العراقي للوقوف صفا واحدا للتصدي للفتن وعوامل التفرقة، كما أكد المجلس الوزاري على أهمية توزيع ثروة العراق بصورة عادلة على كل مناطق العراق وفئات الشعب العراقي كافة وقيام الحكومة بحل كافة المليشيات في العراق بدون استثناء وإنهاء المظاهر المسلحة العدوانية وتسريع بناء وتأهيل القوات العسكرية والأمنية العراقية على أسس وطنية ومهنية وصولا إلى خروج القوات الأجنبية من العراق.
- وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أكد ترحيب بغداد بالجهود العربية لتحقيق الوفاق الوطني:
- وزير خارجية العراق هوشيار زيباري:
- قرار وزراء الخارجية العرب سيكون مطروحا على القمة العربية المقبلة في دمشق لبدء خطوات تنفيذية في الأطر التي طرحها.

على صلة

XS
SM
MD
LG