روابط للدخول

تركيا تقصف مواقع في شمال العراق ومسؤول اقليمي ينفي وقوع اشتباك مع قوات البشمركة


فارس عمر


تركيا تقصف مواقع في شمال العراق ومسؤول اقليمي ينفي وقوع اشتباك مع قوات البشمركة ::::: طالباني يتلقى دعوة من الأسد للمشاركة في القمة العربية ::::: إخلاء السفارة الكويتية في بيروت بعد تهديد بقصفها :::::حالة تأهب قصوى في اسبانيا عشية الانتخابات


أفادت وكالة رويترز في نبأ لها من اقليم كردستان ان قوات تركية متمركزة في شمال العراق اشتبكت اليوم الخميس مع قوى الأمن في الاقليم.
ونقلت وكالة "رويترز" عن رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان فؤاد حسين قوله ان القوات التركية حاولت تحريك دبابات من قاعدة موجودة داخل الاراضي العراقية منذ زمن بعيد فتصدت لها قوات البشمركة واندلعت معركة بينهما. ولكن وكيل وزارة شؤون البشمركة جبار ياور نفى في تصريح لاذاعة العراق الحر وقوع أي اشتباك بين البشمركة والقوات التركية

((صوت ياور))

في غضون ذلك قال مجلس الأمن القومي التركي في بيان اليوم ان القوات التركية ستواصل ضرب مواقع حزب العمال الكردستاني في شمال العراق متى ما يكون ذلك ضروريا.

قالت مصادر الشرطة اليوم الخميس انها عثرت على جثث خمسة عشر شخصا معصوبي الأعين في احد البساتين قرب مدينة بعقوبة في محافظة ديالى. واضافت المصادر ان بين الضحايا عشرة جنود ويبدو انهم جميعا قُتلوا منذ اسبوع بأعيرة نارية في الرأس.

قررت الحكومة اللبنانية أن تُمهل العراقيين الذين دخلوا لبنان بصورة غير قانونية ثلاثة أشهر للحصول على حق الاقامة حسب الاصول المرعية. ورحبت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة بالقرار اللبناني الذي قالت انه يمكن ان يساعد آلاف العراقيين المقيمين في لبنان. ونقلت وكالة رويترز عن ممثل المفوضية العليا للاجئين في لبنان ستيفان جاكيمي ان القرار سيتيح الافراج عن زهاء ثلاثمئة عراقي هم الآن رهن التوقيف بسبب بقائهم في لبنان بصورة غير قانونية. وتقدر الامم المتحدة عدد العراقيين في لبنان بنحو خمسين الفا أكثر من سبعة وسبعين في المئة منهم دخلوا لبنان بصورة غير قانونية.

قال مسؤولون فلسطينيون اليوم الخميس ان اسرائيل مستمرة في غلق المكاتب والمؤسسات الفلسطينية في القدس الشرقية رغم تعهدها باعادة فتحها بعد استئناف مفاوضات السلام بين الجانبين.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المسؤولين قولهم ان اسرائيل جددت هذا الشهر الأمر الصادر بغلق بيت الشرق وغرفة التجارة العربية وغيرهما من المؤسسات الفلسطينية التي تشكل رموزا تؤكد الهوية العربية لمدينة القدس الشرقية.
في غضون ذلك قالت منظمة "السلام الآن" الاسرائيلية ان اسرائيل رفضت خلال السنوات السبع الماضية اربعة وتسعين في المئة من طلبات الفلسطينيين منحهم اجازة بناء في الضفة الغربية.

أكد وزير الخارجية اللبناني فوزي صلوخ إخلاء السفارة الكويتية في بيروت اليوم الخميس بعد تهديدات بقصفها.
وقال صلوخ في بيان بهذا الشأن ان القائم بالاعمال الكويتي طارق الحمد ابلغه بأن مجهولا اتصل به وقال ان السفارة ستتعرض الى القصف. واضاف ان الحمد قام على الفور بإخلاء المبنى والاتصال بالأجهزة الأمنية اللبنانية.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر أمني طلب عدم ذكر اسمه ان مجهولا اتصل في حوالي الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي مهددا بتفجير المبنى. واضاف المصدر انه تم على الفور تكثيف الاجراءات الأمنية حول مبنى السفارة.
ونصحت وزارة الخارجية الكويتية المواطنين الكويتيين بالتريث في السفر الى لبنان.

قالت وزارة الدفاع الافغانية ان ثلاثين من عناصر طالبان قُتلوا في عملية مشتركة نفذتها القوات الافغانية وقوات التحالف باسناد جوي في اقليم هلمند جنوبي افغانستان يوم أمس الاربعاء. واضافت الوزارة ان ملا عبد الباري احد قادة طالبان قُتل ايضا في العملية التي استمرت خمس ساعات ضد اهداف محدَّدة. وأُلقي القبض على احد عشر آخرين من عناصر طالبان.
في غضون ذلك حذر الامين العام لحلف شمالي الاطلسي ياب دي هووب سكيفر من ان عودة طالبان للسيطرة على افغانستان ستكون هزيمة للغرب بأسره

(صوت الامين العام لحلف شمالي الاطلسي ياب دي هووب سكيفر)

"إذا لم ننتصر وكنا من الخاسرين فان افغانستان لن تكون وحدها الخاسرة بل معها مجموعة بلداننا ومجتمعاتنا في الغرب ومناطق اخرى ايضا. وينبغي ان نُدرك أهمية ذلك. فان هؤلاء يُريدون تدمير مجتمعكم ومجتمعنا".

أعلنت وزارة الداخلية الاسبانية في بيان اليوم الخميس حالة تأهب قصوى في انحاء البلاد تحسبا لأي هجوم ارهابي قبل الانتخابات البرلمانية المقررة في التاسع من آذار المقبل. وستبدأ الحملة الانتخابية يوم غد الجمعة فيما قالت وزارة الداخلية ان حالة التأهب تتطلب تعبئة قوات وأجهزة أمن الدولة لحماية مقار الاحزاب والتجمعات الانتخابية والمراكز التجارية والنقل العام والفعاليات الرياضية. وتوقع وزير الداخلية الفريدو بيريز روبالكابا في مقابلة تلفزيونية ان تحاول منظمة "ايتا" الباسكية الانفصالية ارتكاب اعمال عنف قبل الانتخابات.

اعلن المكتب الصحفي لديوان رئاسة الجمهورية في بيان اليوم الخميس ان الرئيس جلال طالباني تلقى دعوة رسمية من الرئيس السوري بشار الاسد للمشاركة في مؤتمر القمة العربية المقرر عقده في دمشق يومي التاسع والعشرين والثلاثين من آذار المقبل.
واضاف البيان ان وزير الثقافة السوري رياض نعسان آغا سلَّم دعوة الرئيس الاسد الى طالباني في مقر اقامته في بغداد اليوم.

اعلنت الحكومة اليوم الخميس انها قررت تشكيل لجنة للتفاوض مع دول الجوار التي لديها حقول نفطية مشتركة مع العراق.
وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي ان مجلس الوزراء وافق على تشكيل اللجنة برئاسة وكيل وزارة الخارجية وعضوية ممثلين عن وزارتي النفط والداخلية.
وكانت اتهامات وُجهت الى ايران بسرقة نفط العراق من حقل مشترك على الحدود بين البلدين الجارين.

توقع مسؤولان في التيار الصدري اليوم الخميس ان يقرر رجل الدين مقتدى الصدر تمديد وقف اطلاق النار الذي التزمت به ميليشيا جيش المهدي خلال الاشهر الستة الماضية.
وقال المسؤولان اللذان طلبا عدم ذكر اسميهما ان مقتدى الصدر اصدر بيانا الى خطباء الجمعة لتلاوته في المساجد المؤيدة للتيار الصدري.
ونقلت وكالة رويترز عن احد المسؤولين الصدريين قوله في مدينة النجف "ان السيد الصدر وزع ظروفا مختومة على أئمة الجوامع لقراءتها يوم غد الجمعة". واضاف ان هذه الظروف لا يمكن ان تُفتح قبل الغد.

قال مسؤول أمني عراقي ان القوات التركية قصفت اليوم الخميس عدة مواقع لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق.
وأكد الناطق باسم قوات البشمركة في حكومة اقليم كردستان جبار ياور ان القوات التركية بدأت قصفا مدفعيا مكثفا في نحو الساعة الحادية عشرة قبل ظهر اليوم. ولم ترد على الفور انباء عن وقوع إصابات نتيجة القصف التركي. ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول الكردي قوله ان القصف التركي استهدف منطقة خاكورك الجبلية النائية.
ويأتي القصف التركي بعد يومين على اعلان انقرة ان الجيش التركي يدرس امكانية شن هجوم بري على مواقع حزب العمال الكردستاني في المنطقة.

اعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم الخميس مقتلَ أحد جنوده في انفجار عبوة ناسفة في وسط العراق يوم امس الاربعاء.
من جهة اخرى قالت وزارة الدفاع البريطانية ان اربعة جنود بريطانيين أُصيبوا في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهم خارج القاعدة البريطانية في مطار البصرة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن عقيد الشرطة كريم الزيدي ان الهجوم وقع ليل أمس الاربعاء واعقبته اشتباكات. وأكدت الشرطة العراقية ان البحث مستمر عن المسلحين الذين اشتبكوا مع القوات البريطانية.

قال مسؤول اليوم الخميس ان نقص القوات تسبب في تأخر الحملة التي كان من المقرر ان تبدأ ضد تنظيم "القاعدة" في منطقة الموصل.
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي اعلن ان هذه الحملة ستكون الهجوم الأخير والحاسم ضد تنظيم "القاعدة".
وأوضح نائب محافظ نينوى خسرو كوران في حديث لوكالة فرانس برس ان تأخر انطلاق العملية العسكرية في الموصل سببه عدم توفر القوات اللازمة.
واشار كوران الى ان القوات العراقية كانت تستعد للعملية الأمنية منذ زيارة المالكي في الثاني من شباط ولكن ما زالت القوات المتوفرة ليست مطلوبة. واضاف نائب المحافظ ان العملية يمكن ان تبدأ في الاسابيع المقبلة.

اكد الجيش الاسرائيلي ان قواته اعتقلت عشرين فلسطينيا خلال عملية دهم نفذتها اليوم الخميس في قرية بيتا شمالي مدينة نابلس في الضفة الغربية. وفرض الجنود الاسرائيليون حظر التجوال في القرية ثم قاموا بتفتيش عشرات المنازل. وقالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ان زجاجات حارقة صودرت خلال عملية الدهم.

قال مسؤول اسرائيلي اليوم الخميس ان الاتحاد الاوروبي يشدد ضغوطه على اسرائيل لانهاء الحصار الذي فرضته على قطاع غزة منذ تسعة أشهر.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان وزراء الاتحاد الاوروبي يعبرون عن قلق متزايد بشأن الوضع الانساني في قطاع غزة وتعثر مفاوضات السلام مع الفلسطينيين. ولكن وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني قالت في اجتماع مع نظيرها الروماني ادريان كيوريانو ان أي دعم غير مباشر لحركة "حماس" التي تسيطر على قطاع غزة سيضعف الأطراف الفلسطينية التي تريد التوصل الى اتفاق مع اسرائيل.

اعلن رئيس الوزراء الباكستاني السابق نواز شريف اليوم الخميس ان حكم الرئيس برويز مشرف ليس قانونيا ولا دستوريا.
وكان شريف يتحدث امام مئات المتظاهرين الذين تجمعوا خارج منزل رئيس المحكمة العليا السابق افتخار محمد تشودري في العاصمة اسلام اباد للمطالبة بإلغاء قرار اقالته الذي اتخذه مشرف في اواخر العام الماضي.
وجاء اعلان نواز شريف بعد اشتباكات وقعت اليوم بين محامين معارضين للرئيس مشرف وقوات الشرطة فيما اجتمع آصف علي زرداري زوج الراحلة بنازير بوتو الذي تولى قيادة حزب الشعب الباكستاني بعد اغتيالها مع قادة أحزاب اخرى لبحث تشكيل حكومة ائتلافية.

نفى المتمردون التشاديون اليوم الخميس انه يتفاوضون مع حكومة الرئيس ادريس ديبي على النقيض مما اعلنته وزارة الخارجية.
وكان وزير الخارجية التشادي احمد اللامي صرح للصحفيين في بروكسل عقب اجتماع عقده مع مسؤولين في الاتحاد الاوروبي ان الحكومة تتفاوض في هذه اللحظة مع المتمردين دون ان يُعطي تفاصيل اخرى. ولكن المتحدث باسم المتمردين علي همشي اورجو قال في تصريح لوكالة رويترز ان ما قاله وزير الخارجية التشادي عار عن الصحة وانه محاولة لتضليل الرأي العام العالمي.

اعلنت ايطاليا وايستونيا اليوم الخميس اعترافهما بكوسوفو دولة مستقلة. وبذلك تكون غالبية الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي اعترفت بدولة كوسوفو منذ اعلان استقلالها عن صربيا في السابع عشر من شباط.
في غضون ذلك اندلعت اعمال عنف على الحدود بين كوسوفو وصربيا اليوم عندما هاجم مئات من جنود الاحتياط السابقين في الجيش الصربي قوات الشرطة بالحجارة والاطارات المحترقة احتجاجا على استقلال كوسوفو.

أكدت وزارة الدفاع الاميركية اليوم الخميس ان صاروخا اطلقه طراد اميركي أصاب قمرا اصطناعيا تجسسيا معطوبا فوق المحيط الهادئ. وقال نائب رئيس هيئة الاركان الاميركية المشتركة الجنرال جيمس كارترايت ان القذيفة اصابت خزان الوقود السام الذي يحمله القمر الاصطناعي

(صوت الجنرال جيمس كارترايت)

"الصور شديدة الوضوح التي لدينا تشير الى اصابة المركبة الفضائية في منطقة الخزان تحديدا".
مسؤولون في وزارة الدفاع الاميركية نفوا تدمير القمر الاصطناعي لمنع وقوع جزء منه بأيدي قوى منافسة.

على صلة

XS
SM
MD
LG