روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الاثنين 18 شباط


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة العرب اليوم إن الحكومة بدأت أمس (الأحد) بتطبيق القرار القاضي بإعفاء العراقيين الراغبين بمغادرة المملكة من غرامات الإقامة المترتبة و50% من الغرامات للراغبين بالبقاء في المملكة. وقال مصدر مطلع بأن مراكز الأجانب والحدود التابعة لمديرية الأمن العام بدأت يوم الأحد باستقبال العراقيين الراغبين بتصويب أوضاعهم سواء بالمغادرة والإعفاء من جميع الغرامات أو البقاء في المملكة مع إعفاء 50% من الغرامات وتستمر المهلة لمدة شهرين مقبلين.

وتقول صحيفة الدستور إن ملامح حركة شرائية في السوق المحلي بدأت تزداد وتيرتها من قبل عراقيين ينوون الاستفادة من قرار الحكومة "إعفاء الغرامات للعراقيين" الراغبين في العودة لبلدهم.

وتقول الدستور أيضا إن مصادر مطلعة في اللجنة الدولية للصليب الأحمر أكدت إفراج السلطات العراقية عن عدد من المعتقلين الأردنيين في السجون العراقية الذين شملهم قانون العفو العام الذي أصدره البرلمان العراقي، فيما أكدت مصادر في السفارة العراقية في عمان شمول عدد كبير من الأردنيين المعتقلين بالعراق بالعفو ضمن شروط وأسس معينة من بينها حصول المعتقل على إذن الإقامة الرسمية في العراق خلال فترة الاعتقال.

ومن الأخبار الاقتصاديه تقول الدستور إن مصادر نفطية عراقية أعلنت أن العراق شرع بحفر بئرين للنفط الخام في حقل الرميلة الجنوبي المشترك مع الكويت ويعتزم البدء بحفر 18 بئرا أخرى خلال الأيام القليلة المقبلة.

وتنقل الغد عن السفير الأميركي في بغداد رايان كروكر أمس (الأحد) أن بلاده ليس لديها أي نية لبناء قواعد دائمة في العراق، كاشفا أن المفاوضات العراقية الأميركية ستبدأ خلال الأسابيع المقبلة لعقد اتفاقية أمنية طويلة المدى تسمح للعراق بالخروج من البند السابع لميثاق الأمم المتحدة.

وتقول العرب اليوم إنه بدأت الاستعدادات والتحضيرات اللازمة لعقد مؤتمر البرلمانات العربية في آذار المقبل بأربيل بإقليم كردستان في وقت سيقوم رئيس مجلس النواب العراقي محمود المشهداني بجولة عربية يلتقي خلالها عدداً من المسؤولين والبرلمانيين العرب لضمان نجاح المؤتمر الذي سيناقش عددا من الملفات الخاصة بالعراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG