روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنة الصادرة يوم الاربعاء 13 شباط


حازم مبيضين - عمان

تنشر الصحف الاردنية كافة ان الملك عبدالله الثاني، اكد للمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين انطونيو جوتيريس تواصل الجهود الرامية إلى تأمين الظروف المعيشية الكريمة وتوفير الخدمات الصحية والتعليمية للأشقاء العراقيين الذين تستضيفهم المملكة، مؤكدا أن الأردن سيواصل جهوده في هذا الجانب وتقول هذه الصحف رئيس الوزراء نادر الذهبي أكد لغوتيريس أن العراقيين الموجودين على الأراضي الاردنية يعاملون بكل احترام وتقدير وأشار الى الالية الجديدة التي تم اعتمادها لتنظيم دخول العراقيين الى الاردن بموجب تأشيرات دخول كما تنشر ان وزير الداخلية عيد الفايز بحث مع جوتيريس العديد من القضايا والموضوعات التي تهم العراقيين المقيمين في الأردن. وقدرت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي كلفة استضافة اعداد ''كبيرة من الاشقاء العراقيين بـاكثر من مليار ونصف المليار دينار اردني على مدار السنوات الثلاثة الاخيرة ''.

وتنقل الدستور عن السفير العراقي في عمان سعد الحياني انه لم يتسلم ردا رسميا من الحكومة الاردنية حول طلب اعفاء العراقيين المقيمين في الاردن من غرامات الإقامة المترتبة بحقهم .
وكانت بعض الصحف المحلية والمواقع الالكترونية تناقلت خبر استجابة الاردن لهذا الطلب الا ان السفير العراقي في عمان أكد عدم وجود رد رسمي حتى الان حيال هذا الموضوع.
وتقول العرب اليوم ان قاعة المسرح الوطني في بغداد احتضنت الاثنين مهرجان "خشبة وتصفيق" تكريما للفنان الرائد يوسف العاني ودوره البارز في المسرح العراقي. وقدم في المهرجان الذي اقيم برعاية مؤسسة "المدى" للثقافة والفنون عرضان مسرحيان الاول "حلم في بغداد" لمجموعة من الشباب والثاني "تحت الصفر" للمخرج رياض الباهلي, عن حياة الفنان يوسف العاني الذي حضر التكريم.

ومن تعليقات الكتاب يقول حماده الفراعنه في الغد ان رفع العلم العراقي في اقليم كردستان مظهر ايجابي، وخطوة يجب ان تلحقها خطوات لتعزيز استعمال اللغة العربية في تسمية الشوارع في اربيل والسليمانية ، واشاعة تعليم العربية لان الشباب الذين ولدوا وعاشوا في ظل مرحلة الانقسام والعزلة عن باقي مكونات الشعب العراقي، منذ عام 1991 حتى يومنا هذا، لا يتحدثون العربية، وهذا يعود لافتقارهم للاختلاط والاحتكاك مع العرب.

على صلة

XS
SM
MD
LG