روابط للدخول

وزير الدفاع الأميركي يدعو إلى تجميد مؤقت لسحب القوات من العراق


رواء حيدر


وزير الدفاع الأميركي يدعو إلى تجميد مؤقت لسحب القوات من العراق :::: بيترايوس: يجب توخي الحذر في سحب القوات الأميركية من العراق :::: بيترايوس: عدد المقاتلين الأجانب الذين يدخلون العراق انخفض إلى النصف :::: روسيا تشطب ثلاثة وتسعين بالمائة من ديون العراق :::: المشهداني: عدم التصويت على الميزانية يعرض الدولة إلى الانهيار :::: قائد عسكري أميركي: قادة القاعدة يغادرون العراق حاملين أموالا ضخمة


قال وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس اليوم إنه يؤيد تجميدا مؤقتا لسحب القوات الأميركية من العراق وأوضح أن هناك حاجة إلى فترة تقييم للاوضاع غير أنه لم يحدد مدى هذه الفترة.
جاء حديث غيتس في مؤتمر صحفي عقده في بغداد اليوم أوضح فيه أن الوضع الأمني في العاصمة ما يزال هشا.
يذكر أن مستوى القوات الأميركية في العراق تحول إلى موضوع سياسي في الولايات المتحدة مع اقتراب موعد الانتخابات الأميركية في نهاية هذا العام. الديمقراطيون يدعون إلى سحب القوات بينما يقول الجمهوريون إن اتخاذ مثل هذا القرار من مسؤولية القادة العسكريين.

بيترايوس: يجب توخي الحذر في سحب القوات الأميركية من العراق
دعا قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بيترايوس إلى توخي الحذر في مجال سحب القوات من العراق واوضح أن سحبا متعجلا للقوات الأميركية قد يؤدي إلى تقويض المكاسب الأمنية المتحققة.
بيترايوس أضاف في مقابلة أجرتها معه وكالة رويترز للأنباء إنه سيتم سحب ربع القوات القتالية على مدى ثمانية اشهر موضحا أن هذا العدد كبير وقال انه يجب توخي الحذر بعد هذا التقليص بهدف عدم تقويض المكاسب الأمنية التي ناضلت القوات الأميركية والعراقية من اجل تحقيقها. بيترايوس قال أيضا أن الوضع الأمني في بعض المناطق ما يزال هشا وان هناك حاجة إلى تقييم الوضع غير أنه لم يحدد المدة التي سيتطلبها هذا التقييم.
من جانب آخر قال بيترايوس إن القوات الأميركية علمت أن رجل الدين مقتدى الصدر قد يمدد العمل بقرار وقف نشاطات جيش المهدي المسلحة عند انتهاء مدة القرار في نهاية هذا الشهر غير انه نفى معرفته بمدة التمديد المتوقعة.

بيترايوس: عدد المقاتلين الأجانب الذين يدخلون العراق انخفض إلى النصف
لاحظ قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بيترايوس انخفاض عدد المقاتلين الأجانب الذين يدخلون الأراضي العراقية بمستوى النصف مشيرا إلى أن سبب ذلك هو منع الدول هؤلاء المقاتلين من الوصول إلى المدن السورية غير انه لم يسم هذه الدول. بيترايوس قال أيضا إن مقاتلين ما يزالون يدخلون العراق من خلال محافظة نينوى التي يتموقع فيها عناصر تنظيم القاعدة حاليا بعد هروبهم من الانبار ومن بغداد.
كان رئيس الوزراء نوري المالكي قد قال إن معركة الموصل ستكون المعركة الحاسمة مع الإرهاب، غير أن بيترايوس قال إنها ستتطلب بعض الوقت لأن الموصل مدينة كبيرة، كما جاء في مقابلة أجرتها معه وكالة رويترز للأنباء.

روسيا تشطب ثلاثة وتسعين بالمائة من ديون العراق
وقعت روسيا اتفاقا مع العراق اليوم تشطب على اساسه ثلاثة وتسعين بالمائة من مبلغ الديون المستحقة على العراق أي حوالى ثلاثة عشر مليار دولار، حسب ما نُقِل عن وزير المالية الروسي اليكسي كودرن.
هذا وقال وزير الخارجية هوشيار زيباري الذي يزور موسكو حاليا إن اتفاق شطب الديون سيخلق فرصا للتعاون بين روسيا والعراق في جميع المجالات. وزير المالية الروسي أضاف أن روسيا قد تستثمر في العراق حوالى أربعة مليارات دولار.
وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف قال بعد لقائه زيباري في موسكو إن الشركات الروسية ستساهم بشكل فاعل في اعمار العراق غير انه أكد أولا على ضرورة تحقيق المصالحة الوطنية وإحلال الأمن.

المشهداني: عدم التصويت على الميزانية يعرض الدولة إلى الانهيار
أجل مجلس النواب التصويت على قوانين مهمة اليوم بسبب عدم اتفاق الكتل السياسية عليها وحذر رئيس المجلس محمود المشهداني في مؤتمر صحفي عقده اليوم من احتمال انهيار الحكومة في حالة عدم حل الخلافات المتعلقة بالموازنة. المشهداني قال إن عدم التصويت على الميزانية امر خطير وقد يؤدي إلى انهيار الدولة باكملها كما قال إن جلسة يوم غد الثلاثاء ستشهد التصويت على ثلاثة قوانين مهمة هي موازنة عام 2008 وقانون المحافظات إضافة إلى قانون العفو العام.

قائد عسكري أميركي: قادة القاعدة يغادرون العراق حاملين أموالا ضخمة
قال الميجور جنرال مارك هيرتلنغ، قائد القوات الأميركية في شمال العراق إن عددا من قادة تنظيم القاعدة في العراق وتنظيمات متطرفة أخرى يغادرون العراق هربا من ملاحقة القوات الأميركية حاملين معهم مبالغ ضخمة من المال وأضاف انهم قد يحاولون تجميع قواهم خارج البلاد.
هيرتلنغ أضاف أن بعض هؤلاء القادة يغادرون عبر سوريا وآخرين يعودون إلى السعودية وقطر. قائد القوات الأميركية في شمال العراق قال أيضا إن تبعثر هؤلاء المقاتلين رافقه تصاعد في عمليات الاختطاف مقابل فدية وفسر ذلك بان المقاتلين المتبقين يحاولون جمع الأموال لانفسهم أو لمنظماتهم، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.

مبارك: وجود القوات الأميركية في العراق يجتذب الإرهابيين
قال الرئيس المصري حسني مبارك اليوم إن وجود القوات الأميركية والقوات الأجنبية الأخرى في العراق يجتذب الإرهابيين ويعرض الأمن والاستقرار في المنطقة إلى الخطر، حسب ما نقلت وكالة رويترز عن نبأ لوكالة مينا المصرية للأنباء.
جاء تعليق مبارك في الطائرة التي اقلته إلى أبو ظبي اليوم.
يذكر أن الحكومة المصرية عارضت الاجتياح في عام 2003 غير أنها دعت بعد سقوط النظام العراقي السابق إلى بقاء القوات الأميركية بهدف إحلال الأمن في البلاد.

أخبار أمنية:
- استهدف تفجيران متزامنان بسيارتين مفخختين اجتماعا كان يعقد في مبنى في منطقة الجادرية في بغداد مما أدى إلى مقتل أحد عشر شخصا وإصابة ما يزيد على ثلاثين. ونُقِل عن اللواء قاسم الموسوي إن أحد التفجيرين استهدف اجتماعا لوجهاء عشائر من المشاركين في مجالس الصحوة بينما وقع الانفجار الآخر قرب محطة للوقود في ساحة الحرية.

- قتل جندي أميركي وأصيب اثنان آخران في انفجار عبوة ناسفة في ديالى يوم الأحد، حسب ما أعلن الجيش الأميركي اليوم.

- اعتقلت قوات أميركية خمسة وعشرين من رجال الميليشيا في عملية نفذتها في مدينة الصدر في بغداد، حسب الجيش الأميركي.

- ألقى جنود من الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد القبض على قائد مشتبه به في القاعدة في العراق في منطقة أبو غريب بتاريخ 9 شباط، حسب بيان للجيش الأميركي.

- قتلت قوات التحالف أرهابيين اثنين واعتقلت سبعة من المشتبه بهم يوم أمس واليوم خلال عمليات لتعطيل شبكات القاعدة في جنوب شرق سامراء وفي شمال المقدادية.

- قُتل جندي عراقي واربعة مسلحين في تبادل لاطلاق النار مع قوات عراقية واميركية مشتركة في الموصل اليوم، حسب قول مصادر في الشرطة.

- أعلن الجيش الأميركي اليوم قيام قواته بقتل مسلح واعتقال أربعة عشر آخرين على مدى اليومين الماضيين في الموصل. بين المعتقلين قائد بارز في تنظيم القاعدة.


وفاة الاديب فؤاد التكرلي في عمان
وجه رئيس الجمهورية جلال طلباني برقية تعزية إلى عائلة الروائي فؤاد التكرلي الذي وافاه الأجل في عمان اليوم عن عمر يناهز الرابعة والثمانين. جاء في برقية التعزية أن التكرلي كان بحق من القامات الثقافية التي طالما افتخر بها العراق.
تفاصيل أخرى في التقرير التالي:

( تقرير من عمان )

كتب التكرلي أولى أعماله القصصية في اربعينات القرن الماضي ونشر مجموعته القصصية الوجه الآخر في عام 1960. غير أن الرجع البعيد كانت أهم أعماله وقد ترجمت إلى سبع لغات عالمية. كان آخر لقاء أجرته إذاعة العراق الحر مع التكرلي قبل شهرين:

( صوت الراحل فؤاد التكرلي من الارشيف )

إيران تحتفل بالذكرى التاسعة والعشرين للثورة الإسلامية
شهدت إيران اليوم مسيرات ضخمة بمناسبة الذكرى التاسعة والعشرين للثورة الإسلامية والتي وقعت في الحادي عشر من شباط من عام 1979. في طهران ألقى رئيس إيران محمود احمدي نجاد كلمة في الجموع رفض فيها الضغوط الغربية على إيران بسبب برنامجها النووي:

" على الغرب أن يعرف أن الأمة الإيرانية لن تتراجع قيد انملة عن حقوقها النووية ".
احمدي نجاد اعلن أيضا نية بلاده إطلاق صاروخين آخرين إلى الفضاء في غضون الأشهر المقبلة وذلك بعد تجربة أولى في الرابع من هذا الشهر أطلقت فيها طهران صاروخا من المفترض أن يحمل قمرا صناعيا إلى مدار الأرض.

عاهل الأردن يلتقي رئيس روسيا في موسكو
عقد عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني لقاءا مع رئيس روسيا فلاديمير بوتين في موسكو اليوم للتباحث حول الوضع في الشرق الأوسط وحول التعاون الثنائي في المجالين العسكري والتجاري. بوتين قال إن التعاون العسكري والتقني ازداد بين البلدين خلال السنوات المنصرمة بينما اثنى الملك عبد الله على دور روسيا في حل الصراع في الشرق الأوسط. يذكر أن هذا اللقاء هو الثاني الذي يجمع بين الملك عبد الله والرئيس بوتين خلال عام.

وفاة عضو في مجلس النواب الأميركي
توفي توم لانتوس رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي عن عمر يناهز الثمانين عاما وهو العضو الوحيد في الكونجرس من الناجين من المحرقة النازية وكان يعاني من مرض السرطان.

سفير باكستان في أفغانستان في عداد المفقودين
ذكرت قناة تلفزيونية رسمية باكستانية أن سفير باكستان في أفغانستان فقد خلال تنقله بالبر في منطقة قبلية في البلاد. ذكر النبأ أن السفير طارق عزيز الدين كان في طريقه إلى العاصمة كابول عندما فقد.

رواد الفضاء في اتلنتس يتهيأون للتحليق
يتهيأ رواد مكوك الفضاء اتلنتس للتحليق في الفضاء وربط المختبر العلمي الأوربي كولومبس بالمحطة الفضائية الدولية. يذكر أن ربط المختبر تأخر بسبب توعك الرائد الألماني هانز شليغل.

البنتاغون تطالب بعقوبة الإعدام لمنفذي هجمات الحادي عشر من أيلول
أعلنت وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون اليوم إنها ستوجه تهم القتل والتآمر إلى خالد شيخ محمد المعتقد انه العقل المدبر لهجمات الحادي عشر من أيلول عام 2001 في الولايات المتحدة إضافة إلى خمسة أشخاص آخرين. الناطق بلسان البنتاغون توماس هارتمان قال إن الوزارة ستطالب باصدار عقوبة الإعدام في حق المتهمين الستة الذين يحتجزون حاليا في سجن غوانتانامو بي في كوبا وستتم محاكمتهم في محكمة عسكرية وأضاف:

(صوت هارتمان)

" التهم الموجهة إلى خالد شيخ محمد هو انه العقل المدبر لهجمات الحادي عشر من أيلول من خلال طرحه مفاهيم أسامة بن لادن منذ عام 1996 وحصوله على موافقة بن لادن وعلى تمويل منه لتنفيذ الهجمات والاشراف عليها وتدريب الخاطفين على جميع جوانب العملية في أفغانستان وفي باكستان ".

سرقة لوحات لفنانين كبار في زيورخ
قالت الشرطة في سويسرا إن لصوصا مسلحين سرقوا ما قيمته مائة مليون دولار من الأعمال الفنية من أحد متاحف زيورخ يوم الأحد بينها أعمال للفنانين بول سيزان وادغار دوغاس وفنسنت فان كوخ وكلود مونيه. الشرطة وصفت السرقة بكونها ضخمة. يذكر أن لوحتين للفنان الاسباني بابلو بيكاسو سرقتا قبل أسبوع من أحد المعارض الفنية القريبة من زيورخ.

على صلة

XS
SM
MD
LG