روابط للدخول

الشرطة تعلن حظراً شاملاً للتجوال في مدينة بعقوبة


كفاح الحبيب

روسيا تشطب 91% من ديونها المستحقة على العراق :::: مسؤول أميركي : الهجمات التي تشنها جماعات تدعمها إيران زادت في الاشهر الماضية في العراق

اعلنت الشرطة حظرا شاملاً للتجوال في مدينة بعقوبة.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن النقيب زيد عامر قوله ان الحظر أعتبر نافذاً منذ صباح اليوم وحتى اشعار اخر.
ورفض عامر اعطاء تفاصيل اخرى لكنه قال ان هذا الاعلان اتخذ بسبب الوضع الامني المتأزم الذي تشهده المدينة حالياً.
مصادر في الشرطة كشفت ان الحظر يأتي بعد اعلان مجاميع قوات الصحوة في المحافظة وقف نشاطاتها وتعاونها مع القوات الاميركية والعراقية اثر رفض السلطات في المحافظة تلبية مطالب عديدة تقدمت بها اللجان الشعبية لمجالس الصحوة اهمها المطالبة باقالة مدير الشرطة في المحافظة وخلق توازن في القوات الامنية.


قال مسؤول أميركي كبير ان الهجمات التي تشنها جماعات تدعمها إيران زادت في الاشهر الماضية في العراق.
منسق شؤون العراق بوزارة الخارجية الأميركية ديفيد ساترفيلد أعرب عن إعتقاده بان إيران لا تزال عاقدة العزم على مواصلة هدفها المتمثل في رحيل القوات الأميركية تحت أكثر الظروف صعوبة من أجل تأمين طموحاتها في العراق إضافة إلى طموحاتها الاقليمية الأوسع والدولية.
ساترفيلد إتهم إيران بانها لا زالت منخرطة بشكل مدمر في توفير التدريب والعتاد لأكثر القوى راديكالية وعنفا في العراق ، وقال ان الهجمات التي تنفذها تلك الجماعات مستمرة.


قال سفير روسيا فى العراق فلاديمير تشاموف إن بلاده ستوقع قريباً إتفاقية مهمة تقضي بتقليص ديون العراق إلى روسيا بنسبة (91%).
بيان رئاسى نقل عن السفير تشاموف قوله خلال مقابلة مع رئيس الجمهورية جلال طلبانى إن العلاقات الثنائية بين البلدين ستدخل مرحلة مهمة بعد الزيارة التي يقوم بها وزيرالخارجية هوشيار زيباري الشهر الجاري إلى موسكو ، حيث سينعقد اجتماع اللجنة الحكومية الروسية العراقية المشتركة.
وكانت روسيا وافقت العام الماضى ضمن اتفاق وقع في نادي باريس للدول الدائنة على شطب ما لايقل عن (80%) من الديون المستحقة على العراق
البالغة ثلاثة عشر مليار دولار.


أصيب شرطيان بجروح في انفجار قنبلة في مكان لايقاف السيارات في قضاء الحويجة جنوب غرب كركوك.
وفي الموصل قالت الشرطة ان مسلحين قتلوا طالباً جامعيا في موقف للحافلات .
من جهته قال الجيش الاميركي ان جنوده اعتقلوا قائد مجموعات خاصة تمثل جزءا من فصيل انشق على جيش المهدي وثلاثة مشتبه بهم آخرين في منطقة جنوب بغداد.


قتل ثلاثة اشخاص في هجوم انتحاري بسيارة ملغومة استهدف قافلة للجيش في افغانستان.
شهود عيان قالوا ان قافلة الجيش الافغاني كانت تمر في طريق في بلدة غزنة جنوب غرب العاصمة كابول ، واضافوا ان اثنين من المدنيين وجندياً قتلوا في الهجوم الذي أسفر أيضاً عن اصابة خمسة جنود آخرين بجروح.
من جهة أخرى قال سكرتير عام حلف شمال الأطلسي (النيتو) ياب دي هووب شيفر ان مهمات الحلف لا تنحصر بالأمن فقط ، وأضاف في إجتماع لقوة المعاونة الدولية في أفغانستان :

" يبقى هدفنا غير محدد بتوفير الإستقرار والمؤسسات العاملة حسب ، بل بمساعدة الأفغان الذين يبحثون عن مستقبل أفضل في بلاد ستكون فيها القيم الأساسية العامة مصانة بشكل تام ."


اعلن امين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم ان ممثلي الاكثرية والمعارضة في لبنان بحاجة الى اجتماع اخر ليتوصلا الى توافق على جميع بنود المبادرة العربية لحل الازمة.
موسى قال للصحافيين في اعقاب اجتماع عقد في مقر مجلس النواب اللبناني ضم ممثلين عن الاكثرية والمعارضة ان هناك مجالات اتفق عليها وأخرى لا تزال تحتاج الى مزيد من النقاش .
ولفت موسى الى ان الحاضرين أجمعوا على ترشيح قائد الجيش العماد ميشال سليمان للرئاسة .


اطلق مسلحون فلسطينيون سبعة عشر صاروخا من قطاع غزة على اسرائيل دون ان توقع ضحايا .
مصدر عسكري اسرائيلي اوضح ان خمسة صواريخ سقطت في منطقة سديروت فيما سقطت الصواريخ الاخرى في اراض جنوب مدينة عسقلان مشيرا الى وقوع اضرار مادية.
يذكر ان إسرائيل شددت حصاراً فرضته على قطاع غزة رداً على استمرار اطلاق الصواريخ من القطاع على اراضيها ، وفي هذا الاطار بدأت الدولة العبرية مساء امس خفض امداد القطاع بالتيار الكهربائي عبر خط التوتر العالي بنسبة واحد في المئة.


قالت الشرطة البريطانية التي تحقق في اغتيال زعيمة المعارضة الباكستانية بينظير بوتو إن بوتو قتلت نتيجة إصابة في الرأس نجمت عن تأثير انفجار قنبلة وليس بطلقة نارية كما كان يعتقد.
الشرطة البريطانية قالت ايضا في تقرير أذيع اليوم ان جميع الادلة تشير الى ان بوتو تعرضت للهجوم من جانب شخص واحد وهي تغادر اجتماعاً انتخابيا يوم السابع والعشرين من كانون الاول ، حيث قام المهاجم بإطلاق رصاصات وتفجير مواد ناسفة.
وقالت الشرطة ان بوتو لم تتعرض لهجوم بواسطة شخصين مثلما تكهن عديدون.


قال الفريق الوحيد من المراقبين الاوروبيين الذي سيتولى مراقبة انتخابات الرئاسة الروسية الشهر المقبل انه لن يعتبر الانتخابات نزيهة ما لم يمنح جميع المتنافسين فرصا متساوية.
اندرياس غروس الذي سيقود فريق المراقبين قال في مؤتمر صحفي ان اي انتخابات لا تتساوى فيها فرص جميع المتنافسين يصعب وصفها بانها نزيهة .


قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان بلاده لن تسمح لنفسها بأن تستدرج الى سباق عالمي جديد للتسلح.
بوتين قال في خطاب امام مسؤولين سياسيين روس بالكرملين أن روسيا ستواجه دائما التحديات الدولية ، على غرار السباق على التسلح ، وذلك عبر تطوير أسلحة جديدة.
بوتين قال ان موجة جديدة من السباق على التسلح انطلقت في العالم ، وقال ان ، على روسيا ان تطور خلال الاعوام المقبلة اسلحة جديدة تتمتع بالمزايا نفسها او اكثر تطورا من تلك التي تملكها دول عديدة .


دعا سيلفيو برلسكوني أحزاب يمين الوسط في ايطاليا الى خوض الانتخابات تحت شعار واحد في التصويت الذي سيجري في نيسان المقبل.
وتشير استطلاعات الرأي الى ان برلسكوني الذي يتزعم حزب ( ايطاليا الى الامام) سيعود الى السلطة للمرة الثالثة بعد انهيار حكومة رومانو برودي التي استمرت عشرين شهرا فقط.
برلسكوني قال انه ستكون هناك كتلة واحدة في البرلمان تحت إسم (شعب الحرية) تضم حزبه إضافة الى التحالف الوطني ورابطة الشمال ، واضاف ان الرابطة ستحتفظ بعلمها وتخوض الانتخابات في اتحاد مع المجموعة الجديدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG