روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنة الصادرة يوم الاربعاء 6 شباط


حازم مبيضين - عمان

تقول صحيفة الغد ان نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي أعلن أنه سيخاطب الأردن حول إمكانية إعفاء العراقيين المقيمين على أرض المملكة من غرامات الإقامة غير القانونية لتسهيل عودتهم إلى العراق. وجاء في بيان صحافي أن الهاشمي هاتف السفير العراقي في عمان سعد الحياني واطلع خلاله على أحوال العراقيين المقيمين في الأردن وسبل تسهيل عودتهم إلى العراق. وطلب الهاشمي من الحياني تقييم الأعباء المالية المترتبة على العراقيين الراغبين بالعودة إلى الوطن من أجل دراسة الأمر من خلال ميزانية الدولة.

وتقول الغد ان الولايات المتحدة استقبلت 375 لاجئا عراقيا الشهر الماضي وهو ما يزيد قليلا عن الاشهر السابقة لكنه دون المعدل المطلوب للوصول الى هدفها استقبال 12 ألف لاجئ خلال العام كله. وقال مسؤولون أميركيون انهم قد يحققون هدفهم اعادة توطين 12 ألف عراقي في الولايات المتحدة بحلول نهاية السنة المالية في 30 من أيلول مع انهم استقبلوا 1432 عراقيا فحسب في الاربعة الاشهر التي مضت منذ تحديد هذا الهدف.

وتقول صحيفة الراي ان جون ماكين المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الاميركية اعلن تأييده لبقاء الولايات المتحدة على المدى الطويل في العراق متهما خصومه الديموقراطيين بالخضوع لقوى الشر . لكن منافسه الجمهوري السناتور ميت رومني قال ان حكومة بغداد هي التي ستبت في مسألة اقامة قواعد عسكرية اميركية دائمة في العراق وتقول كلينتون انها ستباشر سحب القوات الاميركية من العراق خلال الستين يوما الاولى من انتخابها رئيسة اما اوباما فيؤكد انه سيامر بسحب كافة الوحدات القتالية في غضون 16 شهرا.

وتنقل الدستور عن مستشار الامن الوطني موفق الربيعي ان عمليات اعادة بناء مرقد الامامين العسكريين في سامراء ستبدأ اليوم باشراف منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونيسكو". ومن جهته ، قال رئيس الوزراء نوري المالكي خلال لقائه مدير عام اليونيسكو في العراق ان "اعمار سامراء يشكل ضربة لكل من اراد ان يجعل منها بابا للطائفية ، ومن خطط لجر البلاد الى الحرب الاهلية".

على صلة

XS
SM
MD
LG