روابط للدخول

قراءة في الصحف البغدادية الصادرة يوم السبت 26 كانون الثاني


محمد قادر – بغداد

نقلت الطبعة البغدادية من صحيفة الزمان ما اكده النائبان عن الائتلاف الموحد حميد رشيد معلة وجلال الدين الصغير يوم الجمعة من ان الحزب الإسلامي العراقي والمجلس الأعلى الاسلامي في طريقهما لتوقيع مذكرة تفاهم.
واشارت الصحيفة في عنوانها الى ان المجلس الأعلى يغازل الحزب الإسلامي لضمه إلى الرباعي .. وطبعاً بحسب ما اعرب عنه كل من النائبين.

وفي الزمان ايضاً نقرأ ان المرجع الديني الاعلى السيد علي السيستاني اوصى المعنيين بالاضطلاع بمسؤولية توضيح العقائد والاصول بهدف الحد من الانحرافات. وكما نقل عنه النائب جلال الدين الصغير من الائتلاف العراقي الموحد.

صحيفة التآخي الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكوردستاني ابرز ما حملته في صفحتها الاولى هو عناوين الادانة والشجب التي اعلنتها الاوساط الكوردية تجاة تفجيرات الموصل الاخيرة.

فيما قالت جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي.. إن المالكي يعلن بدء المعركة الأخيرة ضد الإرهاب في الموصل.
ويعلق فلاح المشعل على هذا الموضوع في افتتاحية الصحيفة ويشير الى انه سبق وان اطلقت انذارات مبكرة عن تجمعات ومحاولات وايجاد بؤر جديدة للارهابيين الوافدين من الخارج والهاربين من بغداد والانبار وديالى باتجاه الموصل. لكن الملاحظة التي اصبحت تشكل ظاهرة، (يقول الكاتب) هي عدم اتساق العمل الاستخباري بالتحرك الميداني للقوات الامنية وبما يؤشر ضعفاً واضحاً في امكانات الرصد والتحليل الاستخباري للظواهر المسلحة المضادة للدولة والامن العام.
وبسحب تعبير المشعل

والى صحيفة المدى المستقلة .. لنقرأ ان وزير المالية باقر جبرالزبيدي كشف ان احتياطي البنك المركزي من العملة الصعبة بلغ 27 مليار دولار هذا العام.
فيما افادت الصحيفة في مكان آخر من صفحتها الاولى ان اسعار (الصمون الابيض) شهدت خلال الايام القليلة الماضية ارتفاعاً غير مسبوق في السوق المحلية، اذ وصل سعر الصمونة الواحدة الى 125 ديناراً.
وفي المدى ايضاً .. بناء سارية جديدة للعلم بطول 18 متراً في حديقة الأمة.

في حين نشرت صحيفة المشرق المستقلة ما قاله رئيس مجلس إنقاذ الأنبار حميد الهايس من ان مجالس الصحوة والانقاذ في الانبار تتمسك بالعلم القديم.
وبارزاني يدعو برلمان كردستان الى اتخاذ قرار بشأن رفع علم العراق الجديد في الاقليم
وعلى صعيد آخر تطلعنا المشرق بان تصدعات في نصب الحرية أبرز معالم بغداد تثير قلقاً لدى المهتمين بفن النحت.

على صلة

XS
SM
MD
LG