روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الاربعاء 23 كانون الثاني


حازم مبيضين – عمان

تقول صحيفة الغد ان المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الاردن افتتحت مؤخرا "خط المعلومات" الهاتفي لاستقبال استفسارات طالبي اللجوء. وحددت المفوضية رقمين هاتفيين لذلك: 5502141 و 5502140، حيث خصصت يوم الاحد للاستفسار عن التوطين، والاثنين عن الحماية، والثلاثاء حول الصحة والتعليم والخدمة الاجتماعية والأربعاء تتعلق بالتسجيل وأية أمور اخرى. كما خصصت المفوضية رقم هاتف للطوارئ في حالات الابعاد والتوقيف فقط، وهو 6742200.

وتقول الراي ان موفد الامم المتحدة الجديد الى العراق ستيفان دو ميستورا اشاد "بالتقدم الجوهري" الذي تحقق في مجال الامن في هذا البلد لكنه اكد ضرورة بذل مزيد من الجهود على الصعيد السياسي لتسريع المصالحة الوطنية. وبين العوامل التي ادت الى تحسن الوضع الامني, ذكر مبعوث الامم المتحدة "الوجود الاضافي على الارض للقوات الامريكية وقوات التحالف" ومشاركة مجموعات سنية عدة في المعركة ضد تنظيم القاعدة وتعب العراقيين من العنف. كما ذكر "دور الدول المجاورة وخصوصا ايران" بين العوامل التي "ساعدت كثيرا في تقديم النصيحة للاطراف بانه حان وقت الحوار".

وتقول الدستور ان وزارة الصحة في إقليم كردستان اتخذت إجراءات مشددة لمنع انتشار مرض انفلونزا الطيور في الإقليم بعد ظهور حالات إصابة بالمرض في عدة مناطق من إيران. وقال وزير الصحة الدكتور زريان عثمان "إن الوزارة شكلت 40 فريقاً طبياً جوالا في المناطق الحدودية بين الإقليم وإيران لمراقبة الوضع فيما طلبنا من السلطات الأمنية ووزارة الداخلية منع استيراد كافة أنواع الطيور والدواجن والبيض من إيران".


وتقول العرب اليوم ان مجلس النواب العراقي اقر مشروع تغيير العلم العراقي بصورة مؤقتة لمدة سنة وذلك بعد مناقشة المشاريع الاربعة المقدمة اليه. وحظي المشروع القاضي برفع النجوم الثلاثة وابقاء كلمة الله اكبر المكتوبة بالخط الكوفي وباللون الاخضر بموافقة 110 من الاعضاء الحاضرين في جلسة لم يحضرها سوى 165 عضوا.
وتقول الغد ان معظم الكتل البرلمانية العراقية ابدت معارضتها لقانون الموازنة للعام 2008 مطالبة بادخال تعديلات عليه الامر الذي يعكس الانقسامات السائدة في الطبقة السياسية رغم الخطوات المتخذة من اجل تحقيق المصالحة الوطنية. وقال رئيس المجلس محمود المشهداني انه ليس من صالح العراق والشعب تأخير المصادقة على الموازنة اكثر من ذلك.

على صلة

XS
SM
MD
LG