روابط للدخول

الدباغ: المالكي يحاول إنهاء الأزمة الخاصة باعدام المدانين في قضية الأنفال


رواء حيدر

الدباغ: المالكي يحاول إنهاء الأزمة الخاصة باعدام المدانين في قضية الأنفال :::: بيترايوس: إيران ما تزال تدرب مسلحين في العراق :::: إجراءات أمنية مشددة بمناسبة عاشوراء :::: دي مستورا: سأعرض صورة إيجابية عن التقدم المتحقق في العراق :::: توقف العمل في مصفى بيجي بسبب انقطاع الكهرباء

نقلت وكالة رويترز للأنباء عن المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ قوله في مؤتمر صحفي اليوم إن رئيس الوزراء نوري المالكي يسعى إلى إنهاء الطريق المسدودة الخاصة بتنفيذ احكام الإعدام بالمدانين في قضية الأنفال ومنهم علي حسن المجيد المعروف باسم علي كيمياوي ووزير الدفاع السابق سلطان هاشم والذين ما يزالون في عهدة القوات الأميركية. الدباغ أضاف إن المالكي يحاول التوصل إلى حل والى الموازنة بين مختلف المطالب وتنفيذ القانون والعمل بنصوص الدستور وكذلك القرارات التي أصدرتها المحكمة.
هذا وكان الجيش الأميركي قد قال إنه لن يسلم المدانين حتى يتسلم طلبا رسميا صادرا عن السلطات العراقية.
في المؤتمر الصحفي نفسه قال الناطق باسم الجيش الأميركي الميجور جنرال كيفن بيرغنر إن تنفيذ الاحكام متوقف على قرار على الحكومة العراقية اتخاذه.

بيترايوس: إيران ما تزال تدرب مسلحين في العراق


قال قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بيترايوس إن إيران ما تزال توفر تدريبا لمسلحين رغم تعهدها بوقف دعمها للتمرد في العراق. بيترايوس أضاف أنه غير متأكد من انخفاض دفق الأسلحة من إيران إلى العراق.
تحدث بيترايوس خلال زيارة إلى منطقة زرباطية الحدودية شرق بغداد وأضاف إننا نأمل في أن تفي إيران بوعودها وان توقف دعمها الجماعات المتطرفة في العراق بالمال والاسلحة والتدريب، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.

إجراءات أمنية مشددة بمناسبة عاشوراء


تجمع آلاف الشيعة في كربلاء اليوم تهيؤا لاقامة ذكرى عاشوراء واتخذت السلطات إجراءات مشددة لحماية المواطنين حيث تم فرض منع للتجول في بغداد وديالى ومحافظات أخرى اعتبارا من يوم الخميس ليلا وحتى مساء السبت كما تم نشر خمسة وعشرين ألف جندي ومن رجال الشرطة واتخذ قناصون مواقعهم على سقوف المنازل كما تم نصب نقاط سيطرة وتفتيش على الطرق. نشر أيضا أربعة آلاف رجل شرطة على الطرق بين كربلاء والنجف. وأعلنت وزارة التجارة أنها ستخصص ألفا من شاحناتها لنقل الزوار إلى كربلاء.

دي مستورا: سأعرض صورة إيجابية عن التقدم المتحقق في العراق


قال مبعوث الأمم المتحدة إلى العراق ستافان دي مستورا إنه سيعرض صورة إيجابية عن التقدم المتحقق في العراق في تقرير سيرفعه إلى مجلس الأمن مشيرا إلى إقرار مجلس النواب قانون المساءلة والعدالة. وكان دي مستورا قد قال في وقت سابق من هذا اليوم في مقابلة أجرتها معه صحيفة لو فيغارو الفرنسية إن العراق ما يزال يفتقد إلى روح المصالحة الحقيقية.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن دي مستورا قوله إن إقرار قانون المساءلة والعدالة إشارة مشجعة لا سيما وأنه جاء مع تحسن الوضع الأمني كما وصف بالمشجع أيضا الحوار الدائر بين الحكومة والسنة وأضاف أن على العراق أن يدفع في اتجاه اعتماد قوانين أخرى وان عام 2008 عام مهم كما قال إنه سيقدم في وقت لاحق من هذا الأسبوع تقريرا عن العراق إلى مجلس الأمن الدولي.

دي مستورا: العراق ما يزال يفتقد إلى روح المصالحة الحقيقية


قال مبعوث الأمم المتحدة إلى العراق ستافان دي مستورا إن العراق يفتقد إلى روح المصالحة الحقيقية رغم إقرار البرلمان مؤخرا قانون المساءلة والعدالة. جاء ذلك في مقابلة أجرتها معه صحيفة لو فيغارو الفرنسية أشار فيها إلى انعدام الثقة بين السياسيين ثم أشار إلى أن امام العراق ستة اشهر فقط لتحقيق تقدم سياسي وأشار إلى احتمال تصاعد أعمال العنف من جديد. دي مستورا أضاف أن العراق لن يكون نفسه في نهاية هذا العام كما سيتغير القادة الأميركيون وقد تغير المجموعة الدولية مواقفها، حسب نبأ لوكالة رويترز للأنباء.

دي مستورا يدعو ألمانيا إلى مشاركة اكبر في العراق


نقلت الوكالة الألمانية للأنباء نقلت عن مبعوث الأمم المتحدة إلى العراق ستافان دي مستورا مستورا قوله في مقابلة أجرتها معه صحيفة ألمانية دعوته ألمانيا إلى مشاركة اكبر في العراق على ضوء التحسن في الوضع الأمني في البلاد.
هذا وقال ناطق باسم وزارة الخارجية الألمانية مارتن جايغر إن ألمانيا خصصت موارد كبيرة لمساعدة العراق في إطار برامج تنفذ في الخارج. رحب الناطق بالتحسن الأمني في العراق غير انه قال إن الوضع ما يزال غير طبيعي تماما.

توقف العمل في مصفى بيجي بسبب انقطاع الكهرباء


أدى انقطاع الطاقة الكهربائية إلى توقف العمل في مصفى بيجي مما أدى إلى حرمان البلاد من مائتي ألف برميل يوميا من مشتقات النفط، حسب ما نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن مسؤول في وزارة النفط رفض الافصاح عن نفسه وأضاف أن المصفى اغلق منذ يوم الأحد الماضي لمدة ثلاثة أيام بسبب انقطاع القوة الكهربائية وأضاف أنه سيتم استئناف العمل في المصفى ما أن تعود الطاقة الكهربائية.

صندوق النقد الدولي يتوقع استقرار الاقتصاد العراقي


توقع صندوق النقد الدولي أن يستقر اقتصاد العراق في 2008 و 2009 رغم المشاكل القائمة حاليا مع استعادة إنتاج النفط وضعه الطبيعي ومع مضي الحكومة قدما في عمليات الإصلاح.
مدير قسم الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في الصندوق توقع أن يتجاوز نمو إجمالي الناتج المحلي نسبة سبعة بالمائة خلال هذا العام وقد يصل إلى ثمانية بالمائة في عام 2009 كما توقع في مؤتمر صحفي عقده في واشنطن ارتفاع إنتاج النفط بمائتي ألف برميل يوميا في هذا العام كما لاحظ تحسنا في النشاطات الاقتصادية خلال النصف من العام المنصرم مع تحسن الوضع الأمني.

منظمة بيت الحرية: الحرية منعدمة في العراق بسبب أعمال العنف


أظهر تقرير جديد صدر عن منظمة بيت الحرية التي تتابع حقوق الإنسان في العالم أن عام 2007 شهد تراجعا متواصلا في الحريات السياسية في مختلف أنحاء العالم ومنها روسيا وإيران وباكستان وفنزويلا والصين.
بالنسبة للعراق أشار التقرير إلى انعدام الحرية فيه بسبب القتال الطائفي الذي أدى إلى تسميم الحياة اليومية في اغلب أنحاء البلاد.
المنظمة لاحظت أيضا أن تسعين بلدا في العالم فقط من مجموع مائة وثلاثة وتسعين يمكن تسميتها بانها بلدان حرة أي ما نسبته سبعة واربعون بالمائة. كما أشارت إلى تراجع عن الحرية والديمقراطية في خُمْس دول العالم.

أخبار أمنية:


- فجرت امرأة نفسها قرب سوق ومسجد في خان بني سعد في محافظة ديالى فقتلت ثمانية مدنيين وأصابت سبعة. هذا التفجير هو الرابع الذي تنفذه امرأة انتحارية منذ ثلاثة اشهر وكلها وقعت في ديالى.
- أعلن الجيش الأميركي مقتل قائد بارز في تنظيم القاعدة في العراق في محافظة ديالى في الثلاثين من الشهر الماضي في المقدادية، واسمه أبو ليلى السوري ومعروف أيضا باسم ابو عبد الرحمن.
- سقطت خمس قذائف هاون في المنطقة الخضراء في وقت متأخر من يوم الثلاثاء.
- سقطت قذيفتا هاون في شارع فلسطين شرقي بغداد فأصابت ثلاثة من المارة.
- انفجرت عبوة ناسفة في باب المعظم في بغداد فقتلت مدنيَين وأصابت أربعة.
- وانفجرت عبوة ناسفة أخرى في تقاطع يقع في جنوب شرق بغداد عادة ما تمر به قوات عراقية وأميركية فقتلت مدنيا واحدا وأصابت أربعة آخرين.
- في الموصل فجر انتحاري سيارته المفخخة مستهدفا دورية أميركية فأصاب خمسة مدنيين، حسب قول الشرطة. الجيش الأميركي تحدث من جانبه عن تفجير انتحاري آخر وقع بعد ساعة من الانفجار الأول.
- اختطف مسلحون رجل شرطة وقتلوا طالبا جامعيا في هجوم استهدف خلال الليل منزلا في طوز خورماتو.

الرئيس الأميركي يختتم جولته في الشرق الاوسط


اختتم الرئيس الأميركي جورج بوش جولة دامت ثمانية أيام في منطقة الشرق الأوسط بزيارة إلى مصر حيث التقى الرئيس حسني مبارك في مدينة شرم الشيخ. بوش قال إن سعيه إلى أن يتوصل الاسرائيليون والفلسطينيون إلى اتفاق سلام بحلول نهاية هذا العام يتمتع بدعم الدول المجاورة وأضاف:
" كانت المحادثات إيجابية وقلت إنني متفائل بالتوصل إلى اتفاق. أنا متفائل لانني اعتقد أن القيادتين الإسرائيلية والفلسطينية ملتزمان بالحل القائم على دولتين. وانا اعرف دولا في المنطقة ترغب في المساعدة في تحقيق ذلك ".
الرئيس المصري حسني مبارك أكد دعمه للسلام في الشرق الأوسط إذ قال:
( صوت الرئيس المصري حسني مبارك )

هذا وشملت جولة الرئيس الأميركي إسرائيل والضفة الغربية والبحرين والكويت ودولة الإمارات العربية ثم المملكة العربية السعودية واخيرا مصر وسعى بوش خلالها إلى الحصول على دعم هذه الدول لعملية السلام في الشرق الأوسط ولعزل إيران. في السعودية أثار بوش مع الملك عبد الله بن عبد العزيز قضية ارتفاع أسعار النفط العالمية.

وزير الشؤون الستراتيجية الإسرائيلي يستقيل


استقال وزير الشؤون الستراتيجية في إسرائيل آفيغدور ليبرمان من منصبه واعلن انسحاب حزب إسرائيل بيتنا الذي يرأسه من الائتلاف الحكومي مما قد يؤدي إلى اضعاف حكومة رئيس الوزراء ايهود اولمرت. غير أن حكومة اولمرت ورغم هذا الانسحاب ما تزال تسيطر على سبعة وستين مقعدا من مجموع مائة وعشرين في البرلمان رغم أن مراقبين يعتقدون أن هذا الانسحاب قد يؤدي إلى عرقلة جهود التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين.

الولايات المتحدة تحذر من تسريع إيران تطوير صواريخها


حذر مدير برنامج الدفاع الصاروخي الأميركي الليفتننت جنرال هنري اوبيرنغ اليوم من قيام إيران بتسريع تطوير صواريخها بعيدة المدى. تحدث اوبيرنغ في وزارة الخارجية في جمهورية الجيك حيث تنوي الولايات المتحدة بناء منظومة للدفاع الصاروخي. اوبيرنغ وهو مدير وكالة الدفاع الصاروخي في وزارة الدفاع الأميركية قال أيضا إن إيران كانت في عام 2007 ثالث دولة في العالم بعد روسيا والصين على صعيد نشاطاتها في إجراء تجارب صاروخية.

طهران تقرر وقف ترحيل اللاجئين الأفغان


ذكرت وكالة ايرنا الإيرانية الرسمية للأنباء اليوم إن طهران قررت وقف عمليات ترحيل اللاجئين الأفغان غير الشرعيين في أراضيها وذلك بعد أن طلبت الحكومة الأفغانية وقف هذه العمليات في الحال. الوكالة نقلت عن بيان صدر عن السفارة الإيرانية في كابول أنه تم وقف العمليات لاسباب إنسانية بناءا على طلب السلطات الأفغانية. يذكر أن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين قدرت عدد من تم ترحيلهم خلال الأسبوعين الماضيين بتسعة آلاف لاجئ.
هذا وكانت قالت وزارة خارجية أفغانستان قد قالت إنها استدعت سفير إيران في كابول وطالبت بوقف فوري لعمليات طرد الآلاف من اللاجئين الأفغان من أراضيها. إيران تقول إن حوالى مليون ونصف مليون لاجئ أفغاني غير شرعي يقيمون في المنطقة الحدودية وإنها بدأت بترحيلهم. غير أن مسؤولين أفغان دعوا إلى وقف الترحيل بسبب ظروف الشتاء القاسية.

إرسال قوات أميركية إضافية إلى أفغانستان


أكد مسؤولون أميركيون في الدفاع أنه سيتم إرسال ثلاثة آلاف ومائتين من رجال البحرية الأميركية الإضافيين إلى أفغانستان لمساعدة قوات حلف شمالي الأطلسي النيتو وقوات الأمن الأفغانية في حربها ضد طالبان وتنظيم القاعدة. جاء الإعلان بعد اشهر من جهود أميركية لم تنجح في إقناع الحلفاء في النيتو بإرسال قوات إضافية إلى أفغانستان. هذا وسيصل عدد القوات الأميركية بعد هذه الإضافة إلى حوالى ثلاثين ألف جندي.
من جانبه رد الأمين العام لحلف شمالي الأطلسي النيتو ياب دي هوب سخيفر على انتقاد ورد على لسان وزير الدفاع الأميركي ودافع عن اداء الحلف في أفغانستان.

لندن تستنكر مضايقات روسية للمراكز الثقافية البريطانية


استنكر وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند ما دعاه بالترهيب والمضايقات التي تعرض لها عاملون روس في المراكز الثقافية البريطانية في روسيا. ميليباند قال:
" سمعنا أيضا اليوم والليلة الفائتة أنباءا خطيرة عن تعرض مسؤولين في المركز الثقافي البريطاني إلى ترهيب ومضايقات. نحن ننظر إلى هذا الأمر بجدية وسألتقي المدير المسؤول عن المراكز الثقافية اليوم لمناقشة الوضع. ومن المؤكد أن أي ترهيب أو مضايقات لمسؤولين أمور غير مقبولة بالمرة ".
هذا وقال المركز الثقافي البريطاني اليوم إن الشرطة السرية استدعت موظفين لديه في سانت بيترسبورغ وفي ييكا تيرن بورغ
للاستجواب بينما قالت القنصلية البريطانية في سانت بيترسبورغ إنه تم إغلاق مبنى المركز الثقافي البريطاني في المدينة بشكل مؤقت بسبب استدعاء السلطات جميع الموظفين الروس فيه.

على صلة

XS
SM
MD
LG