روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الاثنين 24 کانون الأول


أحمد رجب – القاهرة

قالت صحيفة الأهرام إن جماعة دولة العراق الإسلامية أكدت مقتل أبو ميسرة مساعد زعيم الجماعة المرتبطة بتنظيم القاعدة.‏ وذكرت أن أبو عمر البغدادي زعيم الجماعة‏،‏ امتدح في شريط صوتي نشر على شبكة الإنترنت‏،‏ أبا ميسرة الذي كان من كبار مسئولي العمليات بالجماعة‏.‏ كما أشارت الصحيفة إلى أن الجيش الأميركي كان قد أعلن في وقت سابق من الشهر الحالي مقتل أبو ميسرة،‏ وهو سوري الجنسية‏،‏ ووصفه الجيش الأميركي بأنه مستشار أبو عمر البغدادي المعروف بأبو أيوب المصري‏‏ وسلفه المقتول أبو مصعب الزرقاوي‏. وفيما اعتبرته تقدمُّـاً في مواجهة الإرهابيين في العراق، ذكرت الأهرام أن القوات العراقية ألقت القبض على ‏20‏ من المطلوبين،‏ وأبطلت مفعول ‏14‏ عبوة ناسفة في بغداد،‏ في حين لقي ضابطان وأربعة عناصر من قوات الصحوة مصرعهم إثر انفجار سيارة مفخخة في المحمودية جنوب بغداد‏،‏ وقـُتِل شرطيان آخران في حادثين منفصلين في مدينتي سامراء والموصل‏.‏

على صعيد آخر ذكرت الجمهورية أن تركيا وجهت ثالث ضربة لها إلى مَن وصفتهم الصحيفة بالمتمردين الأكراد داخل الحدود العراقية في غضون أسبوع واحد مساء السبت. وبدأت العملية بقصف جوي شاركت فيه عشر مقاتلات تركية على الأقل استمر لنصف ساعة، تلاه قصف مدفعي لنفس المواقع التي استهدفتها الغارات الجوية. ونقلت الصحيفة عن مصادر في إقليم كردستان العراقي أن الطائرات التركية قصفت مناطق هجرها السكان، ولم تحدث أي خسائر بشرية.

من جهتها نقلت المصري اليوم عن ديفيد ساترفيلد كبير مستشاري كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الأميركية ومنسق شئون العراق أن إيران اتخذت قراراً على أعلى المستويات بكبح جماح الميليشيات التي تدعمها في العراق وهو ما أدی إلى حدوث انخفاض حاد في الهجمات التي تشنها بالقنابل الحارقة الموجهة ضد القوات الأميركية. لكن المساء قالت إن وزارة الدفاع الأميركية التزمت الحذر من حيث دور إيران في إحداث التغييرات الميدانية بالعراق، ونقلت عن تقرير للمخابرات الأميركية أن إيران لا تزال منخرطة بصورة عميقة في الشئون السياسية والاقتصادية في العراق.

أخيرا تشير الوفد إلى أن روبرت غيتس وزير الدفاع الأميركي أعرب عن أمله في ان تبدأ القوات الأميركية الانسحاب من العراق قريباً. وأكد أن تحسن الوضع الأمني في البلد المضطرب سيسمح بسحب خمس وحدات من الجيش الأميركي بحلول تموز المقبل. وقال غيتس في مؤتمر صحفي بمناسبة نهاية العام: "أعتقد أن الوضع على الأرض يجعل من المرجح أن يتمكن الجنرال ديفيد بترايوس من اتخاذ قرار بإعادة أول خمس فرق بحلول يوليو / تموز المقبل." وأضاف أن أولى هذه الفرق ستنسحب خلال الشهر الجاري، وأعرب عن أمله في استمرار تحسن الأوضاع على الأرض.

على صلة

XS
SM
MD
LG