روابط للدخول

قوات تركية تتوغل عبر المناطق الحدودية


رواء حيدر

أهم محاور ملف العراق الاخباري لهذا اليوم:

- قوات تركية تتوغل عبر المناطق الحدودية
- ووزيرة الخارجية الأميركية تصل إلى العراق وتهبط في كركوك أولا

ذكر مسؤولون عراقيون أن قوات تركية تضم ثلاثمائة عسكري عبرت الحدود إلى الأراضي العراقية ليلة الاثنين على الثلاثاء.
الناطق باسم حكومة إقليم كردستان جمال عبد الله قال لملف العراق:

( صوت جمال عبد الله )

وكالة رويترز للأنباء نقلت عن رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان فؤاد حسين إدانته هذا التوغل وقوله إن تركيا تسعى إلى نقل الصراع إلى داخل أراضي كردستان.

وكانت تركيا قد قصفت مناطق حدودية يوم الأحد الماضي.
قناة تلفزيونية تركية نقلت عن قائد الجيش التركي الجنرال يشار بويوكانت قوله إن الولايات المتحدة زودت تركيا بمعلومات استخبارية والاهم أنها فتحت المجال الجوي العراقي امام الطائرات التركية وأن واشنطن منحت بذلك تأييدها لهذه العملية.

ناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون قال من جانبه إن الولايات المتحدة زودت تركيا بمعلومات استخبارية لملاحقة عناصر حزب بي كي كي كما قال إن واشنطن فتحت المجال الجوي امام الطائرات التركية لتنفيذ ضرباتها.

من جانبه دعا الناطق بلسان وزارة الخارجية الأميركية توم كيسي إلى التنسيق بين بغداد وانقرة كما عبر عن معارضة واشنطن لتوغل عسكري تركي واسع النطاق في شمال العراق:

" قلنا مرارا باننا نعتقد بضرورة وجود تنسيق وثيق بين تركيا والعراق والا يحدث أي شئ بالتأكيد يكون بمثابة نوع من التوغل واسع النطاق أو عملية عسكرية من طرف واحد من الجانبين ".

هذا ويرى مراقبون أن واشنطن ورغم تأييدها هجمات تركية محدودة الا أنها تعارض عملية عسكرية تركية واسعة النطاق في شمال العراق. المراقبون يعتقدون أن واشنطن تسعى إلى تحقيق نوع من التوازن بين اثنين من حلفائها المهمين في المنطقة وهما الحكومة التركية وأكراد العراق.

مسؤول عسكري تركي أكد حدوث التوغل إثر رصد القوات التركية مجموعات من حزب العمال الكردستاني كانت تخطط لشن هجمات، حسب قوله.

وكالة أنباء الأناضول التركية نقلت عن رئيس تركيا عبد الله غول أن الجيش يفعل ما هو ضروري لمحاربة الإرهاب كما قال إن هدف العمليات هو مواجهة خطر حزب بي كي كي وأضاف أن العراق دولة جارة وأن تركيا تريد تخليص العراقيين من مشكلة الإرهاب.

هذا وتعتقد تركيا أن حوالى ثلاثة آلاف من مقاتلي حزب العمال الكردستاني يقيمون في معسكرات في شمال العراق وكانت الحكومة التركية قد تعرضت إلى ضغوط داخلية نحو اتخاذ موقف لا سيما بعد تعرض نقاط تابعة للجيش إلى هجمات على مدى الأشهر الأخيرة.

غير أن قصف الطائرات التركية مواقع داخل العراق أثار ردود فعل غاضبة.
مجلس النواب وصف القصف بأنه هجمة قاسية على سيادة العراق بينما دعا وزير الخارجية هوشيار زيباري تركيا إلى المزيد من التنسيق. إذ قال:

" نفهم بشكل كامل مخاوف تركيا الأمنية المشروعة حول نشاطات حزب العمال الكردستاني الإرهابية عبر الحدود وموقف حكومتي واضح جدا في هذا الصدد غير أن التفاهم كان بضرورة التنسيق حول أي عمل يتم اتخاذه وضرورة أن يستهدف حزب بي كي كي وليس السكان ".

ملف العراق سأل وكيل أول وزارة الخارجية محمد الحاج حمود عما إذا كان لحكومة بغداد علم مسبق بالعمليات العسكرية التركية في الأراضي العراقية:

( صوت محمد الحاج حمود )

هذا وكان رئيس إقليم كردستان مسعود برزاني قد قال في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع وزير الخارجية البريطاني الزائر ديفيد ميليباند، قال إن تركيا ارتكبت جريمة بشعة بحق سكان الإقليم بقصفها مناطق كردية ودعا الولايات المتحدة إلى الوفاء بالتزاماتها بحماية سيادة العراق وشعبه:

( صوت مسعود برزاني )

الناطق بلسان حكومة إقليم كردستان جمال عبد الله دعا تركيا إلى الالتزام بتعهداتها ووعودها بانها غير معادية لشعب وحكومة كردستان:
( صوت جمال عبد الله )

هذا وذكر بيان صادر عن رئاسة الجيش التركي نشر على موقعه على الانترنيت أن الهجمات التي وجهتها تركيا يوم الأحد إلى مواقع حزب العمال الكردستاني حققت أهدافها وأنها كانت ناجحة.
الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون عبر من جانبه عن قلقه من العمليات العسكرية التركية لا سيما لايقاعها خسائر بين المدنيين، كما ورد في بيان صدر عن الناطقة باسمه ماري اوكابي.

في هذه الأثناء وصلت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس في زيارة غير متوقعة إلى العراق وحطت طائرتها في كركوك أولا وذكرت الأنباء أن هذه الزيارة تهدف إلى دفع جهود المصالحة الوطنية إلى امام. ويرى مراقبون أن وصول رايس إلى كركوك أولا يوجه رسالة مهمة وذلك لاهمية هذه المدينة ولحرص الولايات المتحدة على نزع فتيل التوترات فيها.
وقد أكدت رايس ذلك إذ قالت:

" الولايات المتحدة مهتمة جدا بمستقبل هذه المحافظة المهمة. كركوك مدينة مهمة ".

بعد محادثاتها مع مسؤولين في كركوك قالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس أن المحادثات تطرقت أيضا إلى قضايا الاعمار:

" تحدثنا أيضا عن الاعمار وعن خلق فرص عمل وعن صنع مستقبل زاهر لشعب كركوك في ظل الديمقراطية العراقية الجديدة ".

كان رئيس النظام السابق صدام حسين قد طبق سياسة تعريب لمدينة كركوك فطرد آلافا من سكانها الأكراد وغير العرب ووطن فيها سكان عرب من وسط العراق وجنوبه. هذه السياسة والاثار التي ترتبت عنها أدت إلى خلق مشكلة كركوك الحالية. الأكراد يعتبرون المدينة تابعة لهم تاريخيا إضافة إلى كونها تحوي حقولا نفطية مهمة حتى أن البعض يسمي كركوك قدس الأكراد.
ومن المفترض أن ينظم استفتاء لتحديد مصير المدينة في نهاية هذا العام ومؤخرا تم الاتفاق على تأجيل الاستفتاء لمدة ستة اشهر وان ينظم بعد ذلك بالتعاون مع الأمم المتحدة. مبعوث المنظمة الدولية في العراق ستافان دي مستورا قال في اربيل يوم الاثنين:

" جئنا إلى هنا كي نقول اننا سنسرِّع في غضون ستة اشهر وبالتعاون مع الأمم المتحدة، سنسرع في عملية تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي ".

المستشار القانوني طارق حرب شرح عملية التطبيع في كركوك وما تتطلبه المادة 140 من المسؤولين تنفيذه:
( صوت طارق حرب )

المستشار القانوني طارق حرب قال أيضا إن تأجيل الاستفتاء امر لا يعارض النص الدستوري على الإطلاق:
( صوت طارق حرب )

وقع نائب رئيس الوزراء برهم صالح خلال زيارته إلى سوريا عددا من الاتفاقات التجارية والأمنية وحث دمشق على استخدام نفوذها لاقناع جماعات متمردة تتخذ من سوريا مقرا لها بالانخراط في العملية السياسية في العراق. في مؤتمر صحفي مشترك قال صالح إنه طلب من دمشق المساعدة في هذا المجال.
المحلل السياسي عبد الأمير المجر رأى أن أي مجال للحوار بين الأطراف المختلفة امر مرغوب فيه كي يخرج الشعب العراقي من محنته:

( صوت عبد الأمير المجر )

عبد الأمير المجر عبر أيضا عن تفاؤله في نتائج أي حوار بين الأطراف المختلفة غير انه أكد على ضرورة توفر الإرادة السياسية كشرط اولي:

( صوت عبد الأمير المجر )

على صلة

XS
SM
MD
LG