روابط للدخول

نائب رئيس الجمهورية يدعو العراقيين المهاجرين الى العودة


فارس عمر

دعا نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي اليوم الثلاثاء الى عودة العراقيين الذين غادروا وطنهم مشيرا الى تحسن الوضع الأمني في العراق.
وكان الهاشمي وصل في وقت سابق من اليوم الى عمان والتقى رئيس الوزراء الاردني نادر الذهبي. وقال نائب رئيس الجمهورية في تصريح للصحفيين عقب اللقاء ان جهودا قصوى تُبذل لتشجيع العراقيين على العودة نظرا لتحسن الوضع الأمني.
وتقدر المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة عدد العراقيين الذين انتقلوا الى الاردن منذ عام 2003 بنحو سبعمئة وخمسين الف عراقي.

اكد الرئيس السوري بشار الاسد اليوم الثلاثاء دعم سوريا لعملية المصالحة الوطنية في العراق. وقال الأسد خلال اجتماعه مع وزير الخارجية هوشيار زيباري ان دمشق تدعم عملية المصالحة وبناء المؤسسات على اسس وطنية في العراق.
وقال بيان صحفي صادر عن الرئاسة السورية ان زيباري نوه بجهود سوريا من اجل أمن العراق واستقراره وانعكاساتها الايجابية.
وكان زيباري وصل الى دمشق ليل امس الاثنين والتقى رئيس الوزراء السوري محمد ناجي العِطري. وتناول البحث سبل تطوير العلاقات الثنائية واوضاع العراقيين في سوريا من بين قضايا اخرى.

قال نائب رئيس حكومة اقليم كردستان عمر فتاح اليوم الثلاثاء ان الكرد يريدون اتفاقا مع واشنطن يحمي حقوقهم ويضمن للقوات الاميركية وجودا طويل الأمد. وكان فتاح زار الولايات المتحدة مع عدد من المسؤولين في حكومة الاقليم. ونقلت وكالة فرانس برس عن فتاح قوله ان حكومة الاقليم تريد اتفاقية استراتيجية مع الاميركيين مماثلة للاتفاق الذي وقع بين بغداد وواشنطن الشهر الماضي.
فتاح اشار الى ان الاميركيين نصحوا حكومة الاقليم بعدم التسرع في توقيع عقود تفطية قبل صدور قانون النفط والغاز.

قُتل نحو سبعة وستين شخصا وأُصيب عشرات آخرون في انفجارين وقعا اليوم الثلاثاء في الجزائر العاصمة.
ونقلت وكالة فرانس برس عن وزير الداخلية الجزائري يزيد زهروني قوله ان احد الانفجارين على الأقل كان عملية انتحارية.
وكان الانفجار الأول وقع قرب مبنى المحكمة العليا فيما استهدف الانفجار الثاني مكاتب للامم المتحدة في العاصمة الجزائرية.
وقال مسؤول في الامم المتحدة ان بين القتلى عشرة من موظفيها جميعهم جزائريون. واستنكر الامين العام للامم المتحدة بان كي موون عمليات التفجير قائلا ان لا شيء يبرر مثل هذه الاعمال

((الامين العام للامم المتحدة بان كي موون))

"ان هذا عمل مرفوض وأُدينُه بكل قوة. انه عمل مرفوض في كل الأحوال ولا يمكن تبريره بأي حال".

قال شهود ومسعفون ان ستة فلسطينيين على الاقل قُتلوا اليوم الثلاثاء في غارات جوية واشتباكات مع قوات الجيش الاسرائيلي قرب مدينتي رفح وبيت حانون في قطاع غزة. وقالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ان نحوَ عشر دبابات وآليات مدرعة دخلت القطاع ولكن شهودا اكدوا ان عشرات الدبابات الاسرائيلية شاركت في اكبر عملية توغل اسرائيلي منذ عدة اشهر.

قال البيت الابيض اليوم الثلاثاء ان على ايران ان تتخذ مزيدا من الخطوات لتحسين العلاقات مع الولايات المتحدة.
وكان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اعتبر في مؤتمر صحفي اليوم ان تقرير الاستخبارات الاميركية عن برنامج ايران النووي خطوة ايجابية ودعا واشنطن الى مزيد من هذه الخطوات لحل القضايا العالقة بين البلدين. الناطق باسم البيت الابيض غوردن جوندرو قال: "نحن نتفق تماما مع الرئيس الايراني. فالمطلوب خطوة او خطوتين أخريين. ولنبدأ بوقف ايران انشطة تخصيب اليورانيوم والانطلاق من ذلك".
وكان تقرير الاستخبارات الاميركية توصل الى ان ايران اوقفت برنامج تسلحها النووي في عام 2003.

قال الرئيس الصربي بوريس تاديتش ان صربيا ستعمل على منع اقليم كوسوفو من اعلان استقلاله بإحالة القضية الى المحكمة الدولية في لاهاي.
واكد الرئيس الصربي في تصريح لوكالة رويترز انه تقدم بمبادرة يقترح فيها على مجلس الامن الدولي ان يدعو المحكمة الدولية الى النظر في شرعية استقلال كوسوفو أو لا شرعيته. ولكن مستشار الحكومة الاقليمية في كوسوفو اربن كيزيري اكد ان البان كوسوفو هم اصحاب القرار ..

(مستشار الحكومة الاقليمية في كوسوفو اربن كيزيري)

"ان استقلال كوسوفو قضية تتعلق بإرادة شعب كوسوفو وبالتوافق الدولي الواسع على ان يكون اقليم كوسوفو دولة مستقلة في غرب البلقان. وان خطوة كتلك التي ستتخذها صربيا لا يمكن ان تمنع اقليم كوسوفو من ان يكون بلدا مستقلا".

استأنفت الكوريتان اليوم الثلاثاء تسيير قطارات بينهما للمرة الاولى منذ اوائل خمسينيات القرن الماضي.
وانطلق قطار للشحن من كوريا الجنوبية باتجاه الشمال في رحلة وصفت بأنها علامة بارزة على طريق المصالحة بين شطري كوريا.
وكانت سيؤل دعت الى اعادة تشغيل خطوط السكة الحديد مع كوريا الشمالية من اجل نقل البضائع من والى منطقة (كايسونج) الصناعية التي تديرها كوريا الجنوبية داخل حدود كوريا الشمالية حيث الايدي العاملة الرخيصة.

قرر رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الثلاثاء اعفاء وزير الاتصالات محمد توفيق علاوي من منصبه. وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء ان قرار الاعفاء صدر بعد اعتبار الوزير علاوي مستقيلا لانقطاعه عن مزاولة عمله الرسمي دون عذر مشروع.
وينتمي الوزير محمد توفيق علاوي الى قائمة العراقية بقيادة رئيس الوزراء الأسبق اياد علاوي.

اعلن الناطق باسم الحكومة علي الدباغ اليوم الثلاثاء ان رئيس الوزراء نوري المالكي قرر تشكيل مجلس من ممثلي عشائر سامراء لحماية الحضرة العسكرية اثناء اعادة بنائها.
وقال الدباغ ان المجلس الذي شُكل على غرار مجالس الصحوة في مناطق اخرى من العراق سيكون مسؤولا عن حفظ الأمن في سامراء التي تواجه دائما تهديدات الارهابيين ، بحسب تعبيره. واضاف الدباغ ان هذا المجلس يمكن ان يوفر الجو المناسب لاعادة بناء مرقد الاماميين العسكريين عليهما السلام.

قالت مصادر امنية ان حارسين قُتلا صباح اليوم الثلاثاء في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة قرب مقر رئيس الوزراء الأسبق اياد علاوي الكائن في منطقة المنصور غربي بغداد. واضافت المصادر ان اثني عشر شخصا أُصيبوا في الهجوم الذي وقع في شارع يوجد فيه مقر رئيس جبهة الحوار الوطني صالح المطلك ايضا.
في شرق العاصمة قالت الشرطة ان مسلحين قتلوا ليل امس الاثنين مدير مستشفى الرشاد للامراض العقلية ابراهيم محمد عجيل.
وفي الجنوب نقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤولين انه عثُر على جثتي مواطنة مسيحية وشقيقها في ساحة لرمي النفايات في مدينة البصرة.
من جهة اخرى قال الجيش الاميركي في بيان اليوم ان القوات العراقية والاميركية القت القبض على خمسة اشخاص يُشتبه بضلوعهم في اغتيال قائد شرطة بابل اللواء قيس المعموري في قرية البو عجاج قرب مدينة الحلة يوم الأحد الماضي.

اعلنت تركيا والاردن اليوم الثلاثاء دعمهما لخطة تفعيل عملية السلام في الشرق الاوسط بدعم من الولايات المتحدة. وقال العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني في مؤتمر صحفي مع الرئيس التركي عبد الله غُل ان البلدين على اقتناع بأن اجتماع انابوليس ينبغي ان يكون البداية في العملية المتجهة نحو اقامة دولة فلسطينية في عام 2008. ودعا العاهل الاردني الى وقف عمليات الاستيطان في الاراضي الفلسطينية.
غُل من جهته قال ان المشاريع الاستيطانية الاسرائيلية تتعارض مع قرارات انابوليس. واعرب عن شعوره بالصدمة لاستمرار النشاطات الاستيطانية الاسرائيلية.

قال مسؤولون فلسطينيون اليوم الثلاثاء انهم سيحضرون الاجتماع المقرر عقده يوم غد الاربعاء مع الجانب الاسرائيلي ولكنهم سيركزون على مطالبة اسرائيل بوقف نشاطها الاستيطاني.
وكان قياديون فلسطينيون دعوا الى مقاطعة الاجتماع بعدما اعلنت اسرائيل بناء نحو ثلاثمئة وحدة سكنية جديدة قرب القدس الشرقية. ولكن مسؤولين فلسطينيين قالوا انهم قرروا المشاركة في الاجتماع مع الاصرار على تجميد النشاط الاستيطاني. ونقلت وكالة ويترز عن احد المفاوضين الفلسطينيين قوله: "سنذهب الى المفاوضات لكننا سنُقصِر محادثاتنا على قضية المستوطنات وتشكيل لجان التفاوض التي ستبحث قضايا الوضع النهائي ، بما في ذلك القدس والمستوطنات" ، بحسب تعبيره.
في غضون ذلك قتل ستة فلسطينيين اليوم في عملية توغل اسرائيلية واسعة في قطاع غزة.

قال الزعيم الليبي معمر القذافي اليوم الثلاثاء ان حقبة حركات التحرر الوطني انتهت وانه يريد مستقبلا بلا حروب. وكان القذافي يتحدث امام جمع من اعضاء البرلمان الفرنسي خلال اليوم الثاني من زيارته لفرنسا. وقال الزعيم الليبي: "انتهينا من فترة الحرب الباردة وحركات التحرر الوطني والنضال ضد الاستعمار, ونحن الآن في حقبة جديدة نأمل بأن تكون خالية من الحروب الباردة والساخنة" ، بحسب تعبيره.
وكان نحو ثلاثين من اعضاء الجمعية الوطنية الفرنسية حضروا اللقاء مع القذافي من اصل ثمانين وجهت اليهم الدعوة. وامتنع الآخرون عن الحضور احتجاجا على سجل النظام الليبي في مجال حقوق الانسان.

اعتبر الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الثلاثاء ان تقرير الاستخبارات الاميركية الأخير عن برنامج ايران النووي خطوة ايجابية ودعا ادارة الرئيس جورج بوش الى اتخاذ خطوات اخرى مماثلة.
وقال احمدي نجاد في مؤتمر صحفي ان التقرير خطوة الى الامام واذا اتخذت واشنطن خطوة أخرى او خطوتين كهذه فان الطريق سيكون ممهدا لحل القضايا الاقليمية والثنائية العالقة بين البلدين.
واقترح الرئيس الايراني ان تكون الخطوة التالية اعلان الملف النووي مغلقا.
وكان تقرير الاستخبارات الاميركية توصل الى ان ايران اوقفت برنامج تسلحها النووي منذ عام 2003.

اعلنت وزارة الدفاع الافغانية اليوم الثلاثاء ان قوات الجيش الافغاني وحلف شمالي الاطلسي استعادت مدينة موسى قلعة من طالبان التي سيطرت على المدينة في اوائل العام.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الافغانية ظاهر عظيمي في مؤتمر صحفي ان موسى قلعة اصبحت محررة وان القوات الافغانية تتمركز الآن داخل المدينة ومنطقة السوق. واضاف ان مقاتلي طالبان هربوا في اربعة اتجاهات ، بحسب تعبيره.
وكانت القوات الافغانية بدأت يوم امس الاثنين تقدمَها نحو وسط موسى قلعة الواقعة في اقليم هلمند شمالي افغانستان.

دعا المرشح الرئاسي الروسي دميتري ميدفيديف اليوم الثلاثاء الى ان يتولى الرئيس فلاديمير بوتين رئاسة الحكومة بعد الانتخابات الرئاسية في الثاني من آذار المقبل. وكان بوتين أيد ترشيح ميدفيديف خلفا له في منصب الرئيس. واعلن ميدفيدف قبول الترشيح

(المرشح الرئاسي الروسي دميتري ميدفيديف)

"في الوقت الذي أُعبر عن استعدادي للترشح في الانتخابات الرئاسية الروسية ، أدعو فلاديمير بوتين الى ان يُبدي موافقته المبدئية على تولي رئاسة الحكومة بعد انتخاب رئيس بلدنا".
واكد ميدفيدف ان من المهم لروسيا ان يبقى بوتين على رأس السلطة التنفيذية.

على صلة

XS
SM
MD
LG