روابط للدخول

طالباني: العراق لا يُحكم الا بالتوافق


رواء حيدر


طلباني: العراق لا يُحكم الا بالتوافق :::: الدباغ: الحكومة وافقت على الطلب من مجلس الأمن تمديد بقاء القوات الاجنبية :::: وزير الخزانة الأميركية: تأخر قانون النفط والغاز وراء تأخر استثمار الشركات النفطية الدولية :::: الدليمي: قوات عراقية داهمت مكتبي ودمرت واجهته وصادرت سيارات تابعة له :::: مبعوث الأمم المتحدة في العراق يحذر من عودة النازحين باعداد كبيرة.


استقبل رئيس الجمهورية جلال طالباني في مقر إقامته ببغداد اليوم وفدا من الحزب الإسلامي العراقي ضم عددا من قياديي الحزب.
الرئيس طالباني استعرض آخر التطورات التي تشهدها الساحة السياسية العراقية، مؤكدا "إن العراق لا يُحكم إلا بالتوافق بين الشيعة والسنة والأكراد ".
طلباني اكد أيضا على أهمية دور العشائر العراقية الوطنية المنتفضة على تنظيم القاعدة الإرهابي، في استتباب الأمن والاستقرار في العراق.

الدباغ: الحكومة وافقت على الطلب من مجلس الأمن تمديد بقاء القوات الاجنبية

قال الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ إن الحكومة وافقت اليوم على أن تطلب من مجلس الأمن الدولي تمديد بقاء القوات الأجنبية في العراق لمدة عام آخر علما أن التفويض الحالي الممنوح لهذه القوات ينتهي في نهاية هذا العام. وقال مسؤولون عراقيون إن طلب التمديد هذا سيكون الأخير حيث ستحكم العلاقات الثنائية المستقبلية بين العراق والولايات المتحدة اتفاقات أخرى سيتم التفاوض بشأنها في العام المقبل.

وزير الخزانة الأميركية: تأخر قانون النفط والغاز وراء تأخر استثمار الشركات النفطية الدولية

قال نائب وزير الخزانة الأميركية روبرت كيميت إن شركات النفط الدولية لا تخشى الأوضاع الأمنية في العراق وإنها مستعدة للشروع في الاستثمار ما أن يتم اعتماد قانون النفط والغاز.
تحدث كيميت خلال زيارة إلى العراق واشار إلى أن عدم اعتماد القانون يشكل العائق الرئيسي امام تدفق الاستثمارات الدولية واوضح أن الشركات الأجنبية تود أن تعرف بالتحديد ما هي قواعد العمل ومع من ستتعاقد وما هي الإجراءات المتبعة في هذا المجال.

الدليمي: قوات عراقية داهمت مكتبي ودمرت واجهته وصادرت سيارات تابعة له.
نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن رئيس جبهة التوافق عدنان الدليمي قوله في مقابلة أجرتها معه أن قوات عراقية قامت بمداهمة مكتبه باستخدام بلدوزرات فدمرت واجهة المكتب ثم صادرت سيارات تابعة له. الدليمي حذر من أن تؤدي هذه الأعمال إلى تقويض جهود تحقيق المصالحة الوطنية كما قال إنه سيعقد اجتماعا مع أعضاء جبهة التوافق في مجلس النواب للاتفاق على كيفية الرد على هذه الأعمال. الدليمي اتهم الحكومة بالعجز عن حل الأزمة الحالية التي قال إنها قد تؤدي إلى تأجيج العنف الطائفي في وقت يدعو فيه مسؤولون أميركيون ساسة العراق إلى الاستفادة من ظروف التحسن الأمني لتحقيق تقدم في مجال المصالحة الوطنية.

مبعوث الأمم المتحدة في العراق يحذر من عودة النازحين باعداد كبيرة

حذر مبعوث الأمم المتحدة إلى العراق ستافان دي مستورا من عودة النازحين العراقيين باعداد كبيرة قائلا أن العراق ليس مهيئا بعد للتعامل مع إعداد العائدين ومشيرا إلى بطء تحقيق تقدم سياسي.
دي مستورا أشار أيضا في مؤتمر صحفي في بغداد اليوم إلى توصية مفوضية اللاجئين الدولية بعدم عودة إعداد كبيرة بسبب هشاشة الوضع كما رأى أن من واجب الحكومة العراقية تهيئة نفسها لاستقبال افواج العائدين بشكل افضل.

الأمم المتحدة: إنشاء برنامج لمساعدة النازحين العائدين في الاستقرار

أعلنت الأمم المتحدة اليوم إنشاء برنامج لمساعدة النازحين العراقيين العائدين بقيمة اثني عشر مليون دولار تقريبا وقال مبعوث المنظمة الدولية في العراق ستافان دي مِستورا إن ما يقارب من أربعين ألف نازح عادوا من خارج العراق خلال الأشهر المنصرمة كما عاد حوالى عشرة آلاف مرحل داخلي إلى منازلهم وإن برنامج المساعدة سيركز على المحتاجين من هؤلاء العائدين لغرض اعانتهم في الاستقرار من جديد.

منظمة مراقبة حقوق الإنسان: السلطات اللبنانية تحتجز النازحين العراقيين أو تجبرهم على المغادرة.

أشارت منظمة مراقبة حقوق الإنسان في تقرير أصدرته اليوم إلى أن القوات اللبنانية تعتقل نازحين عراقيين لا يحملون اوراقا رسمية وتجبرهم إما على العودة إلى بلادهم أو البقاء لفترات طويلة داخل السجون. التقرير حث السلطات اللبنانية على تخفيف القيود المفروضة على النازحين ومنحهم وضعا قانونيا مؤقتا ولاحظ أن هذه السلطات لا تعيد النازحين إلى بلادهم غير أنها تضطرهم إلى هذا الاختيار. مدير سياسة النازحين في المنظمة بيل فريلك قال إن النازحين العراقيين يعيشون في خوف دائم من تعرضهم إلى الاحتجاز ومن بقائهم في السجون حتى يوافقون على العودة إلى بلادهم. فريلك اعتبر تصرف السلطات اللبنانية انتهاكا لاسس القانون الدولي. يذكر أن المنظمة تقدر عدد النازحين العراقيين في لبنان بخمسين ألف شخص يقبع حوالى ستمائة منهم داخل السجون.

اقلاع أول طائرة من مطار الموصل منذ أربعة عشر عاما

لاول مرة ومنذ 14 عاما اقلعت طائرة للرحلات التجارية من مطار الموصل بتاريخ الثاني من كانون الاول وتحمل معها الحجاج المسلمين في رحلتهم السنوية الى مكة، في المملكة العربية السعودية.
تم بناء مطار الموصل سنة 1992 و لم يشهد المطار اي رحلات تجارية منذ اعلان الولايات المتحدة وقوع المدينة في منطقة الحظر الجوي عام 1993 . تم اعادة بناء المطار نتيجة لجهود مشتركة بين الحكومة العراقية و وكالات الحكومة الامريكية ، بنية استمرارخدمات الرحلات التجارية الى المملكة السعودية و مناطق اخرى.

الخارجية البريطانية تندد بشريط فيديو لرعاياها المختطفين

نددت وزارة الخارجية البريطانية بما ورد في شريط فيديو بثته فضائية العربية ظهر فيه خمسة من رعاياها الذين اختطفوا في التاسع والعشرين من آيار الماضي خلال زيارة إلى وزارة المالية في بغداد. طالب الخاطفون بريطانيا بالانسحاب من العراق في غضون عشرة أيام بينما هي دعت إلى إطلاق سراح المختطفين في الحال.
الناطق بلسان الوزارة البريطانية قال " ندين بث هذا الشريط الذي يضيف المزيد إلى معاناة اسر هؤلاء المختطفين واصدقائهم وأضاف أن خطف الرهائن امر غير مبرر أيا كانت الدوافع ونحن ندعو إلى إطلاق سراح المختطفين دون قيد أو شرط، حسب قوله.

خاطفو خمسة رعايا بريطانيين يطالبون بريطانيا بالانسحاب في غضون عشرة ايام.

أصدر خاطفون يحتجزون خمسة بريطانيين منذ آيار الماضي، أصدروا شريط فيديو بثته فضائية العربية اليوم طلبوا فيه من البريطانيين مغادرة العراق. تاريخ الشريط الثامن عشر من تشرين الثاني ومنح الخاطفون البريطانيين فترة عشرة أيام للانسحاب غير انهم لم يحددوا الإجراء الذي سيتخذونه في حالة عدم تلبية هذا الطلب.

مسؤول في وزارة الصحة: معاناة العراق من مرض الكوليرا ستستمر لمدة عامين.

توقع المفتش العام في وزارة الصحة عادل عبد الله استمرار معاناة العراق من مرض الكوليرا لمدة عامين أو حتى يكتمل تنفيذ مشاريع المياه والمجاري. المسؤول أضاف أن هذه المشاريع ستوفر لمناطق بغداد المياه الصالحة للشرب بكميات كافية وستنظم الصرف الصحي وعندها فقط يمكن التخلص من مرض الكوليرا.
يذكر أن المرض انتشر هذا العام في عدد من مناطق العراق حيث بدأ في محافظات شمالية ثم انتقل مؤخرا إلى العاصمة بغداد. المسؤول أضاف أنه تم تسجيل حوالى أربعة آلاف وستمائة حالة مؤكدة أغلبها في كركوك والسليمانية كما توفي بسبب المرض أربعة وعشرون شخصا حتى الآن.

أرمينيا تمدد مهمة قواتها في العراق

أقرت أرمينيا تمديد بقاء قواتها في العراق لمدة عام آخر. ويبلغ عديد هذه القوات ستة واربعين فردا اغلبهم سائقون وأطباء. التفاصيل في التقرير التالي:
( تقرير من ميخائيل الاندارينكو )

أخبار أمنية:

- أعلن الجيش الأميركي أنه اعتقل أو قتل أربعين من عناصر تنظيم القاعدة خلال الشهر الماضي غير أن الناطق بلسان الجيش الأميركي الميجور جنرال كيفن بيرغنر قال في مؤتمر صحفي اليوم إن تنظيم القاعدة ما يزال يمثل خطرا على الشعب العراقي وقوات الأمن وقوات التحالف وأضاف أن أحد قتلى القاعدة قائد بارز سوري الجنسية معروف باسم أبو ميسرة وباسم ابو بشير وكان عضوا في شبكة ابو ايوب المصري ومن حلقته المقربة كما عمل معه كمستشار بارز وقد قتل في عمليات في سامراء في السابع عشر من الشهر الماضي مع أربعة آخرين من التنظيم.
- فتحت قوات أميركية النار على سيارة خاصة خلال عملية كانت تنفذها ضد تنظيم القاعدة في الطارمية شمال بغداد اليوم فقتلت عراقيا وأصابت ثلاثة آخرين، حسب بيان للجيش الأميركي أوضح أن القوات أطلقت في بداية الأمر عيارات تحذيرية مطالبة السيارة بالتوقف غير أن السيارة واصلت توجهها نحو القوات مما اضطر هذه القوات إلى توجيه نيرانها إلى السيارة بشكل مباشر.
- قتلت قوات أميركية اثنين من عناصر تنظيم القاعدة واعتقلت خمسة وعشرين في عمليات في وسط العراق وشماله، حسب بيان للجيش الأميركي.
- عثر على جثتين في المحاويل، حسب قول الشرطة.
- هاجم مسلحون منزل وزير الكهرباء كريم وحيد فقتلوا أحد حراسه وأصابوا آخر.
- انفجرت عبوة ناسفة في الموصل فقتلت رجل شرطة وأصابت ثلاثة آخرين، حسب قول الشرطة.
- انفجرت عبوة ناسفة في بغداد الجديدة فأصابت اثنين من المدنيين، حسب قول الشرطة أيضا.
- فجر انتحاري نفسه قرب مركز للشرطة في جلولاء اليوم فقتل ثمانية أشخاص في الأقل وأصاب ثلاثين، حسب قول الشرطة ومصادر طبية. بين القتلى أربعة رجال شرطة وجنديان كرديان ومدنيان.

بوش: تقرير المخابرات الأميركية الجديد عن إيران إشارة تحذيرية
واشنطن:

قال الرئيس الأميركي جورج بوش في مؤتمر صحفي في واشنطن إن تقرير المخابرات الأميركية الجديد عن إيران يمثل إشارة تحذيرية وفرصة لمواصلة مساعي المجموعة الدولية للضغط على إيران بشأن طموحاتها النووية. بوش قال:

" اعتبر هذا التقرير إشارة تحذير إلى انه كان لديهم برنامج وانهم اوقفوه. وسبب كونه إشارة تحذيرية هو انهم قد يستأنفون البرنامج من جديد. وما سيجعل من برنامجهم المستأنف فعالا وخطرا هو قدرتهم على تخصيب اليورانيوم وتلك دراية تمكنهم من الانتقال إلى برنامج سري ".
بوش أضاف أن إيران ما تزال تمثل خطرا وقال إن الخيارات العسكرية للتعامل معها ما تزال مطروحة رغم النتائج التي توصل إليها التقرير والذي أشار إلى وقف طهران العمل ببرنامج إنتاج أسلحة نووية منذ عام 2003.
الرئيس بوش اعتبر في مؤتمره الصحفي أيضا رفض شعب فنزويلا التصويت لصالح قرار يمنح رئيس البلاد الحالي هوجو شافيز حق الرئاسة مدى الحياة، اعتبر هذا التصويت لصالح الديمقراطية وقال إن شعب فنزويلا رفض حكم الرجل الواحد.
هذا وقال وزير خارجية إيران منوجهر متكي إن التقرير يبين أن الولايات المتحدة تغير نظرتها إلى برنامج إيران النووي بشكل جذري. بينما قال كاظم جليلي عضو لجنة الأمن والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني:
" هذا التقرير مهم جدا لانه صادر عن مجلس المخابرات الوطنية الأميركي الذي ينسق بين جميع وكالات المخابرات في أميركا ".


إيران ترحب بتقرير المخابرات الاميركية
طهران:
رحبت إيران بتقرير استخباراتي أميركي ذكر أن إيران أوقفت برنامج إنتاج أسلحة نووية في عام 2003 واشار إلى أن طهران تبدو اقل اصرارا على تطوير أسلحة نووية مما كانت إدارة الرئيس بوش تعتقد في السابق.
كاظم جليلي عضو لجنة الأمن والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني قال:
" هذا التقرير مهم جدا لانه صادر عن مجلس المخابرات الوطنية الأميركي الذي ينسق بين جميع وكالات المخابرات في أميركا ".
رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي اعتبر أن التقدير الأميركي الجديد سيسهم في التخفيف من حدة الأزمة الحالية المتعلقة بملف إيران النووي.
هذا وقالت كل من واشنطن ولندن وباريس وبرلين إن الملاحظات الواردة في التقرير تبرر رغم ذلك الستراتيجية القائمة على ممارسة الضغوط على طهران.
وزير دفاع إسرائيل ايهود باراك قال إن بلاده ما تزال تعتقد أن إيران تسعى إلى إنتاج أسلحة نووية بينما أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى ضرورة أن تكون نشاطات إيران النووية شفافة وتحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
يذكر أخيرا أن التقرير الأميركي لاحظ مواصلة إيران نشاطات تخصيب اليورانيوم مشيرا إلى أنها قد تمتلك ما يكفي من هذه المادة لانتاج سلاح نووي بحلول عام 2015.
مسؤول فلسطيني يدين قرار إسرائيل بتوسيع مستوطنة في الضفة الغربية
رام الله:
أدان مسؤولون فلسطينيون اليوم قرار إسرائيل بتوسيع مستوطنة في الضفة الغربية ولاحظ كبير المفاوضين صائب عريقات إن هذا القرار يأتي بعد اقل من أسبوع من انعقاد مؤتمر انابولص للسلام في الشرق الأوسط.
يذكر أن إسرائيل تنوي بناء 307 وحدات سكنية جديدة في مستوطنة هار هوما التي بنيت في عام 1996 على ارض فلسطينية استولت عليها في ضواحي بيت لحم جنوب القدس.

دول مجلس التعاون الخليجي تعلن إنشاء سوق مشتركة
الدوحة:
أعلنت دول مجلس التعاون الخليجي اليوم إنشاء سوق مشتركة على غرار السوق الأوربية المشتركة التي تم انشاؤها قبل خمسين عاما.
في إطار هذا الاتفاق سيكون من حق مواطنين من البحرين والكويت وعمان والسعودية وقطر والامارات العربية المتحدة ممارسة العمل التجاري في أي من دول المجلس مع التمتع بكامل حقوق مواطني تلك البلدان وذلك اعتبارا من بداية العام المقبل.
تم الإعلان عن هذا الاتفاق في ختام قمة قادة دول مجلس التعاون الستة في الدوحة. يذكر أن المجلس يسعى منذ خمس سنوات إلى إنشاء هذه السوق المشتركة كما يسعى حاليا إلى توحيد عملة دول المجلس بحلول عام 2010.

على صلة

XS
SM
MD
LG