روابط للدخول

البيت الأبيض يؤكد ان الولايات المتحدة لا تريد قواعد دائمة في العراق


فارس عمر


قررت رئاسة مجلس النواب اليوم الخميس ارجاء التصويت على وزيرين رشحتهما حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي لعدم اكتمال النصاب. وكان من المقرر ان يصوت مجلس النواب على ترشيح عبد الحسين شندل لتولي وزارة العدل وقاسم محمد الفهداوي الذي رشحته عشائر صحوة الانبار لتولي وزارة الاتصالات. واكدت جبهة التوافق على لسان المتحدث باسمها سليم الجبوري ان لا اعتراض لديها على ترشيح الفهداوي
من جهة اخرى نسبت وكالة رويترز الى عضو مجلس النواب عن جبهة التوافق نور الدين الحيالي قوله ان ترشيح الوزيرين فُرض من دون توافق سياسي ومن دون التشاور مع الكتل البرلمانية الاخرى.

أكد البيت الابيض اليوم الخميس ان الولايات المتحدة لا تريد اقامة قواعد عسكرية دائمة لها في العراق. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدثة باسم البيت الابيض دانا برينو قولها: "نحن لا نسعى الى اقامة قواعد دائمة في العراق". ويأتي تأكيد البيت الابيض بعد اعلان مستشار الأمن القومي الاميركي اللفتاننت جنرال دوغلاس لوت يوم الاثنين الماضي ان هذه القضية ستكون موضع مفاوضات بين واشنطن وبغداد في العام المقبل لتقرير مستقبل القوات الاميركية في العراق.

اعلن مسؤول ايراني كبير اليوم الخميس ان الرئيس محمود احمدي نجاد سيحضر القمة الخليجية المقرر عقدها الاسبوع المقبل. ونقلت الاذاعة الايرانية عن المستشار الرئاسي موجتابا سمارة هاشمي قوله ان احمدي نجاد سيحضر قمة الدول الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي في الدوحة بدعوة رسمية. واضاف هاشمي ان هذه اول مرة تُدعا فيها الجمهورية الاسلامية الى قمة خليجية.
ويضم مجلس التعاون الخليجي البحرين والكويت وعمان وقطر والعربية السعودية والامارات العربية. ومن المتوقع ان يبحث زعماء الدول الست خلال اعمال القمة الخليجية التي تبدأ يوم الاثنين المقبل الوضع في العراق وامن الخليج والملف النووي الايراني من بين قضايا اخرى.

تظاهر مئات الفلسطينيين اليوم الخميس عند معبر رفح بين قطاع غزة ومصر مطالبين بتمكينهم من السفر الى العربية السعودية لأداء مناسك الحج.
وكان معبر رفح أُغلق عمليا منذ سيطرة حركة "حماس" على قطاع غزة في منتصف حزيران الماضي.

اعلن الرئيس الباكستاني برويز مشرف اليوم الخميس انه قرر رفع حالة الطوارئ الشهر المقبل. وقال مشرف في كلمة القاها بمناسبة ادائه اليمين الدستورية رئيسا مدنيا للبلاد انه مصمم على رفع حالة الطوارئ في السادس عشر من كانون الاول المقبل. واضاف ان الانتخابات المقررة في مطلع العام الجديد ستجري وفق الدستور بحرية وشفافية ، بحسب تعبيره.
في غضون ذلك قُتل خمسة جنود باكستانيين وأُصيب اربعة آخرون في انفجار عبوة ناسفة على احد الطرق قرب الحدود مع افغانستان. وفي وادي سوات قُتل احد عشر مدنيا عندما سقطت قذيفة على منزلهم في المنطقة الواقعة شمال باكستان.

قال الجيش الدنماركي ان اثنين من جنوده قُتلا اليوم الخميس في اشتباك مع عناصر طالبان في افغانستان. واشارت قيادة عمليات الجيش الدنماركي الى ان الجنديين قتلا عندما تعرضت وحدة استطلاع دنماركية الى نيران معادية في وادي غيريشك في اقليم هلمند جنوبي افغانستان.

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس الناخبين الروس الى التصويت لصالح حزبه حين يتوجهون الى صناديق الاقتراع يوم الأحد المقبل. وقال بوتين ان التصويت لحزب روسيا الموحَّدة الذي يتصدر الرئيس الروسي قائمتَه الانتخابية ، سيكون تصويتا للاستقرار. واضاف ان انتخابات مجلس النواب في الثاني من كانون الاول ستحدد مسار الانتخابات الرئاسية المقررة في آذار المقبل

((دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين))

"ستكون نتائج انتخابات مجلس الدوما تمهيدا لانتخاب رئيس روسي جديد. وفي الحقيقة ان البلد مقبل الآن على فترة تجديد كامل للهيئة التشريعية العليا والسلطة التنفيذية. ومما له اهمية خاصة في هذا الوضع ان نضمن استمرارية النهج السياسي".

اكد وزير الدفاع الصربي دراغان سوتانوفاتش اليوم الخميس ان صربيا لا تعتزم التدخل عسكريا في كوسوفو إذا اعلن الاقليم استقلاله. وقال سوتانوفيتش في تصريح للصحفيين ان صربيا لا تنظر الى قوات حلف شمالي الاطلسي في كوسوفو على انها هي العدو.
ويطالب البان كوسوفو الذين يشكلون تسعين في المئة من سكان الاقليم بالاستقلال عن صربيا بعد ثمانية اعوام من خضوع الاقليم لادارة الاقليم. ولكن صربيا اوضحت انها لن تمنح كوسوفو اكثر من حكم ذاتي واسع.
وكانت آخر جولة من المحادثات لحل النزاع انتهت يوم امس الاربعاء دون حل توافقي بين الطرفين. وهدد قادة الالبان باعلان الاستقلال في وقت قريب.

اعربت الامم المتحدة اليوم الخميس عن مخاوفها من انتشار وباء الكوليرا في بغداد. واشار صندوق رعاية الطفولة التابع للامم المتحدة "اليونسيف" الى ان تسعة وسبعين في المئة من الاصابات الجديدة كانت في بغداد حيث أُبلغ عن اكثر من مئة اصابة خلال الاسابيع الثلاثة الماضية. واكدت منظمة "اليونسيف" انها تعمل مع منظمة الصحة العالمية للحد من انتشار المرض في العاصمة ومعالجة المصابين مع حلول موسم الامطار.
وحذرت المنظمة من ان التلوث الناجم عن مياه المجاري ربما كان اكبر خطر على البيئة والصحة العامة ، لا سيما على الاطفال.

اعلن مسؤول عسكري اميركي اليوم الخميس ان القوات الاميركية ستحرص على ضبط نمو وحدات الشرطة العاملة في الاحياء حيث ساهمت في الحد من اعمال العنف. واوضح المتحدث العسكري الادميرال غريغوري سمث في مقابلة مع وكالة رويترز ان نحو خمسين الف عراقي دُربوا وهم الآن مسؤولون عن حواجز التفتيش في مناطقهم. وان الجيش الاميركي يقوم بصرف رواتبهم. واشار الى ان العديد منهم سيُنقلون في النهاية للعمل في مجال الاشغال العامة.
وقال المسؤول العسكري الاميركي ان هذا البرنامج يمكن ان ينمو بنسبة 10 الى 15 في المئة دون تحديد سقف لعدد المنخرطين فيه.

رحب وزير الهجرة والمهجرين عبد الصمد رحمن سلطان يوم الخميس بمئات المواطنين العائدين الذين وصولوا بغداد فجر اليوم قادمين من سوريا. وكان العائدون غادروا دمشق مساء الثلاثاء في عشرين حافلة ثم واصلوا رحلتهم داخل الاراضي العراقية بحماية الجيش العراقي. وقالت وزارة الهجرة والمهجرين ان هدايا قُدمت الى العائدين تعبيرا عن سعادة الحكومة بعودتهم. وكان الناطق باسم الحكومة علي الدباغ اعلن ان مساعدات مالية ستُقدم للعائدين من اجل اعانتهم على اعادة بناء حياتهم.

دعا نائب وزيرة الخارجية الاميركية جون نيغروبونتي قادة الكتل السياسية الى استثمار المكاسب التي تحققت على الجبهة الامنية لاحراز تقدم في العملية السياسية ، وخاصة بتشريع القوانين التي من شأنها تعزيز عملية المصالحة الوطنية.
وكان نيغروبونتي التقى ليل امس الاربعاء في اربيل كبار المسؤولين في حكومة اقليم كردستان. واعلن في اعقاب اللقاء ان الولايات المتحدة تأمل بتحقيق تقدم على الجبهة السياسية ينسجم مع التحسن الذي طرأ على الوضع الأمني خلال الفترة الاخيرة.

قالت مصادر الشرطة ان اثني عشر شخصا قُتلوا اليوم الخميس في هجوم بصواريخ الكاتيوشا استهدف قرية السلام قرب مدينة بعقوبة. واضافت المصادر ان خمسة وعشرين شخصا آخر أُصيبوا عندما سقط نحو اثني عشر صاروخا على القرية الواقعة شمال بعقوبة في محافظة ديالى. ونقلت وكالة رويترز عن المصادر ان خمسة منازل على الاقل أُصيب بأضرار في الهجوم.
من جهة اخرى اعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم مقتل احد جنوده يوم امس الاربعاء بنيران اسلحة خفيفة غربي بغداد.

قالت مصادر امنية فلسطينية ان اربعة من عناصر حركة "حماس" قُتلوا فجر اليوم الخميس في غارتين جويتين اسرائيليتين قرب مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.
واكد الجيش الاسرائيلي ان الغارة الاولى استهدفت مجموعة من الافراد يرتدون ملابس عسكرية قرب الحدود مع اسرائيل والثانية ضد رجلين كانا يحاولان زرع عبوات ناسفة عند السياج الحدودي.

وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الخميس الى تونس قادما من الولايات المتحدة حيث شارك في مؤتمر انابوليس للسلام في الشرق الاوسط. وافادت وكالة اسوشيتد برس ان من المتوقع ان يجتمع عباس مع امين سر حركة "فتح" فاروق قدومي المعروف بمعارضته لاتفاقات اوسلو.
كما سيجري عباس محادثات مع الرئيس التونسي زين العابدين بن علي ويحضر اجتماعا حاشدا للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

قال مسؤول امني اليوم الخميس ان اعلان العربية السعودية عن اكبر عملية أمنية حتى الآن جاء توقيته قبل موسم الحج لتحذير الشبكات الارهابية. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان القاء القبض على اكثر من مئتي شخص بتهمة الانتماء الى تنظيم "القاعدة" يُعتبر تحذيرا لاولئك الذين يريدون ان يستغلوا موسم الحج في كانون الاول المقبل للنيل من راحة الحجاج والاساءة الى صورة الاسلام السمح.
وكانت المملكة اعلنت يوم امس الاربعاء احباط مخطط ارهابي واسع والقاء القبض على مئتين وثمانية مطلوبين ضمن ست خلايا في مناطق متفرقة من البلاد.

دعت الامم المتحدة اليوم الخميس اسرائيل الى وقف انتهاكاتها للمجال الجوي اللبناني بعد ايام من التحليقات الاسرائيلية الكثيفة. وقالت ياسمينة بوزيان المتحدثة باسم القوات الدولية لحفظ السلام في لبنان (اليونيفيل) في تصريح لوكالة فرانس برس ان هذه التحليقات لا تشكل انتهاكا لسيادة لبنان فحسب وانما لقرار مجلس الامن الدولي رقم الف وسبعمئة وواحد ايضا.
في غضون ذلك قالت الشرطة اللبنانية ان لبنانيا قُتل اليوم الخميس عندما كان يحاول نزع قطع معدنية من صاروخ اسرائيل غير منفجر في جنوب لبنان.

تعهد الرئيس الباكستاني برويز مشرف في كلمة القاها اليوم الخميس بعد ادائه اليمين الدستورية لولاية ثانية بالعودة الى الديمقراطية. ولكنه رفض الضغوط الدولية لرفع حالة الطوارئ. واكد مشرف بعد يوم على تخليه عن منصب قائد الجيش التزامه بالديمقراطية وحقوق الانسان. غير انه اضاف "اننا نريدُها على طريقتنا" ، بحسب تعبيره.
مشرف رحب ايضا بعودة رئيسي الوزراء السابقين بنازير بوتو ونواز شريف

((الرئيس الباكستاني برويز مشرف))

"عادت بنازير بوتو ونواز شريف الى البلد. وأنا شخصيا اشعر بأن هذا يخدم عملية المصالحة السياسية".
في غضون ذلك اشتبك محامون معارضون للرئيس الباكستاني مع قوات الشرطة في مدينة لاهور.

أفرجت السلطات الروسية اليوم الخميس عن بطل العالم السابق في الشطرنج والمعارض الروسي غاري كاسباروف. وعاد كاسباروف الى منزله في موسكو بعد خمسة ايام قضاها في السجن بتهمة التظاهر دون ترخيص. وقال بطل العالم السابق في الشطرنج للصحفيين امام منزله ان النظام الروسي لا يلتزم بحكم القانون

((بطل العالم السابق في الشطرنج والمعارض الروسي غاري كاسباروف))

"أرجو ان يتمكن العالم الآن من رؤية ما يحدث لناشطي المعارضة في روسيا عندما يمتنع نظام الحكم عن مراعاة الاصول القانونية"
واشار كاسباروف الى عدم السماح لمحاميه بزيارته خلال فترة احتجازه.

اعلنت الحكومة الفيليبينية اليوم الخميس فرض حظر التجوال ابتداء من منتصف الليل وحتى الساعة الخامسة صباح غد في العاصمة مانيلا والمناطق المحيطة. ويأتي هذه الاجراء بعدما اقتحمت القوات الفيليبينية الفندق الذي تحصن فيه جنود متمردون مستخدمة القنابل المسيِّلة للدموع. واعلنت الرئيسة غلوريا ارويو ان الجنود المتمردين الذين أُلقي القبض عليهم خلال عملية الاقتحام سيُقدمون قريبا الى المحاكمة.
وكان نحوُ اربعة وعشرين جنديا لجأوا الى احد الفنادق الفاخرة في العاصمة مانيلا حيث دعوا الى اسقاط ارويو. وانتهت محاولة التمرد الفاشلة دون وقوع اصابات.

على صلة

XS
SM
MD
LG