روابط للدخول

قراءة في الصحف البغدادية الصادرة يوم الاحد 18 تشرين الثاني


محمد قادر

فيما اشتركت اغلب الصحف العراقية الصادرة ليوم الاحد الحديث عن اجتماعات قمة اوبك التي اختتمت السبت اعمال يومها الاول. فقد جاء في جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي ان الاجواء السياسية طغت على اروقة اعمال القمة الثالثة للدول المصدرة للنفط (اوبك)، اذ سبق حفل الافتتاح السبت ايضاً اجتماع مغلق ضم زعماء الدول المشكلة للمنظمة.

هذا ومن جانب آخر

- نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي يكشف لـ (الصباح) عن تحركات للتوافق بشأن النقاط الخلافية بين القوى السياسية
- وبرلماني يقول: مجلس النواب سيضع الشركات النفطية المتعاملة مع كردستان ضمن القائمة السوداء
وتعرض الصحيفة في هذا الخبر ما اشار اليه النائب عن جبهة التوافق حسين الفلوجي من انه من غير اللائق ان يستغل الاقليم الظروف المعقدة التي يعيشها العراق في الوقت الحاضر ليوقع عقودا مع الشركات العالمية التي تعتبر من اختصاصات الحكومة المركزية. وبحسب تعبيره

جريدة الاتحاد لسان حال الاتحاد الوطني الكوردستاني تصف ما شهدته اروقة مجلس النواب ليوم السبت بالجلسة العاصفة، مشيرة الى ان فؤاد معصوم يتهم اسامة النجيفي بأنه يدافع عن السياسات التعسفية لنظام صدام حسين.

وتنشر الاتحاد ايضاً ان رئيس ديوان الوقف السني الشيخ احمد عبد الغفور السامرائي اتهم هيئة علماء المسلمين بانها كانت عائقا امام دخول ابناء السنة في صفوف الجيش والشرطة معتبراً استنكار الهيئة لنجاحات العشائر العراقية ضد القاعدة تحريضاً واضحاً وتشجيعاً سافراً لتنظيم القاعدة.

لننتقل منها الى عناوين التآخي التي تصدر عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني
- رئيس جمهورية العراق الفدرالي يتوقع تنفيذ الجيش التركي لعملية محدودة ضد مسلحي حزب العمال الكوردستاني
- ورئيس مجلس النواب العراقي ونائب رئيس الجمهورية يدعمان تنفيذ المادة 140 وفق ماجاء في الدستور

في حين نقلت المدى الصحيفة التي تصدرها مؤسسة المدى الثقافية، نقلت عن سفارة واشنطن في بغداد بانها لن تسلم مداني الانفال شريطة اتفاق الاطراف العراقية على موقف موحد.

ونقرأ في المدى ايضاً
- الهاشمي: اسقاط حكومة المالكي ليس في اجندة التوافق
- وفي يوم بغداد: مليار و800 مليون دولار لاعمار بغداد وتنفيذ 25 مشروعاً خدمياً العام المقبل

على صلة

XS
SM
MD
LG