روابط للدخول

الشأن العراقي على الصحافة الاردنية الصادرة يوم الاثنين 5 تشرين الثاني


حازم مبيضين - عمان

- تقول صحيفة الدستور ان ايران دعت العراق الى ارجاء استفتاء مثير للفرقة لتقرير مصير كركوك وهي مدينة مختلطة عرقيا بها حقول نفط عملاقة كجزء من سلسلة اجراءات تقول طهران انها ستشيع الاستقرار في العراق. وقال مسؤول ايراني على دراية بالخطة ان طهران تعتقد ان بغداد تواجه بالفعل الكثير من القضايا السياسية المثيرة للانقسامات بما فيها كيفية اقتسام عائدات النفط بالتساوي.

- وتقول الراي ان ايران اعلنت انها لم تتلق بعد دعوة من العراق لعقد اجتماعات جديدة مع مسؤولين اميركيين حول العراق في حين توقع السفير الاميركي في بغداد حصول هذا اللقاء قريبا.

- وتقول العرب اليوم ان وفدا برلمانيا كرديا ناشد طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية مواصلة جهوده السياسية لنزع فتيل الازمة مع تركيا. واستعرض الوفد مع الهاشمي الإجراءات والجهود التي بذلتها حكومة وبرلمان إقليم كردستان من اجل إيجاد حل للازمة مع تركيا. وقد حث نائب رئيس الجمهورية وفد برلمان إقليم كردستان على الاضطلاع بقرارات صعبة تمهد لحل سياسي للازمة الراهنة.

- وتقول الغد ان نوابا عراقيين من مختلف القوائم السياسية اتفقوا على ان مؤتمر اسطنبول، لم يحقق الاهداف التي عقد من اجلها كونه جاء في وقت ومكان غير مناسبين وانه لم يخرج بحلول حقيقة. وكان البيان الختامي لاجتماعات وزراء خارجية دول الجوار العراق والقوى الكبرى قد ندد بـ"جميع اعمال الارهاب بكافة اشكالها في العراق مطالبا بوقفها على الفور ودعم جهود الحكومة العراقية في محاربة الارهاب وضمنها جهود منع استخدام اراضي العراق قاعدة للارهاب ضد دول الجوار.

- ومن الاخبار الرياضبة تقول الراي ان المنتخب الوطني للكرة الطائرة فاز الليلة الماضية على نظيره العراقي 1-3 في المباراة الودية التي جمعتهما ومن الاخبار الياضيه تقول بقاعة شباب الحسين ضمن الاستعدادات للدورة الرياضية العربية ، وكان المنتخب الوطني قد فاز الجمعة الماضية على نظيره العراقي 1- 3

- ومن تعليقات الكتاب تقول ليلى الأطرش في الدستور ان الحافز للعراقيات الباسلات لارتياد مهنة الصحافة الخطرة هو كشف المعاناة الشخصية والقصص الإنسانية والتطاحن الداخلي وغياب الضمير واحتكار الدين واستغلاله سياسيا ، وبعد أن صار ضحايا العنف مجرد أرقام في الأخبار وعلى شاشات التلفزيون رغم أن كل ضحية هي قصة إنسانية ستدمي القلوب لو عرفت.
وتمثل الصحفيات العراقيات أفقا جديدا للمرأة العربية في الإعلام ، فتحدي الشابات للموت هو تحقيق للذات والإنجاز والوعي والانتماء دون أية مقررات أو توصيات.

على صلة

XS
SM
MD
LG