روابط للدخول

قراءة في صحف بغداد الصادرة يوم الاحد 4 تشرين الثاني


حسين سعيد

- اجتماع اسطنبول لدول الجوار العراقي الذي اختتم اعماله يوم السبت بعناوين الصحف الصادرة في بغداد يوم الاحد.
وحملت صحيفة الصباح الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي العناوين التالية:
- مؤتمر اسطنبول يشكل ( وحدة دعم ) للعراق ويؤكد الخيار الدبلوماسي لحل أزمة الحدود.
- مؤتمر اسطنبول: لقاءات إيجابية خلف الكواليس و بيان ختامي مشجع
- المالكي يعلن في اسطنبول: العراق تجاوز مرحلة الخطر و سنعلن قريبا عن النصر النهائي على تنظيم القاعدة
- السيستاني يدعو إلى إنهاء الأزمة الكردية - التركية عبر الطرق السلمية ونقرأ في تفاصيل
الخبر ان المرجع الديني السيد علي السيستاني دعا خلال استقباله في النجف يوم السبت نائبي رئيس مجلس النواب العراقي الشيخ خالد العطية وعارف طيفور ورئيس برلمان اقليم كردستان عدنان المفتي دعا الى استخدام الطرق السلمية لحل الازمة الكردية التركية وتجنب الحل العسكري.
وابلغ المفتي الصحفيين عقب لقائه المرجع الديني ان السيد السيستاني اكد ان الحل العسكري ليس حلا جيدا والمفاوضات هي السبيل الافضل ويجب مراعاة المصالح المشتركة، واوضح المفتي ان هذا ما نحن ملتزمون به.اما عن دور مجلس النواب العراقي في هذه الازمة فاوضح المفتي هناك رؤية عراقية موحدة ونحن مستعدون للتنسيق والعمل معا من اجل درء أي خطر للاجتياح.

- ومن جريدة الصباح الى صحيفة المدى التي حملت العناوين التالية:
مؤتمر اسطنبول طلب دعم الحكومة والسيطرة على أمن الحدود المشتركة.
بغداد تتعهد بإجراءات عاجلة ضد حزب العمال الكردستاني وتدعو الى تجفيف منابع الفكر الارهابي.
مجلس صحوة العراق المنبثق عن مجلس صحوة الانبار يقرر افتتاح مقر فرعي استخباراتي لجمع المعلومات والتحري عن العناصر الارهابية المطلوبة امنيا في بغداد
جمعيات وهمية في الموصل تجمع مبالغ مقابل وعود بأرض
القوات المسلحة في بابل تمهل عشائر جبلة اسبوعا واحدا لاعادة المهجرين. ونقرأ في تفاصيل هذا الخبر ان اللواء عثمان الغانمي قائد الفرقة الثامنة في الجيش العراقي وخلال مؤتمر امني في مدينة جبلة اعلن ان القائد العام للقوات المسلحة امر بتحديد مهلة اسبوع واحد لفض جميع النزاعات العشائرية في منطقة جبلة وتسهيل اعادة العوائل المهجرة قسرا الى مناطقها الاصلية وبخلافه فان قوات الامن العراقية ستوجه ضربة حاسمة لمثيري الفتن والخارجين عن القانون في المنطقة.
واشار الى ان عملية (القلوب المحطمة) التي بدأت في منطقة جبلة وفي عدد من مناطق شمال محافظة بابل اسفرت حتى الان عن اعتقال ثلاثة وخمسين مطلوبا للقوات الامنية ومشتبه به فضلا عن ضبط كميات كبيرة من الاسلحة والاعتدة، مبينا ان العملية قد تتواصل لاكثر من اسبوع واحد ولحين تحقيق الاهداف التي اطلقت العملية من اجلها.

على صلة

XS
SM
MD
LG