روابط للدخول

جولة في الصحف الأردنية عن الشأن العراقي ليوم الجمعة 19 تشرين الأول


حازم مبيضين – عمّان

قالت الصحف الأردنية إن رئيس الوزراء الأردني الدكتور معروف البخيت أكد خلال لقائة نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي دعم الأردن للعملية السياسية الجارية في العراق وضرورة إشراك جميع العراقيين فيها لضمان نجاحها وبما يعزز الهوية الوطنية العراقية، مبينا أن الحكومة الأردنية مستعدة لتقديم المساعدة للتخفيف من حدة المعاناة التي يواجهها الشعب العراقي. وأوضحت الصحف أن البخيت والهاشمي بحثا خلال اللقاء الذي جرى في مقر رئاسة الوزراء الأردنية مساء الخميس آليات تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في شتى المجالات.

ونقلت صحيفة الرأي الرسمية عن وزير الداخلية الأردنية عيد الفايز قوله إن الأشقاء العراقيين المتواجدين على أراضي المملكة ضيوف علينا ويعامَلون بكل احترام وتقدير لحين زوال محنتهم وإعادة الأمن والاستقرار لبلدهم. وأضاف الفايز خلال لقائه وفدا من مؤسسة التضامن المسيحية الأمريكية أن الحكومة الأردنية، وبتوجيهات من جلالة الملك عبد الله الثاني، تقدم الإمكانيات وتقوم بالإجراءات اللازمة لتسهيل إقامة العراقيين في الأردن إضافة إلى تسهيل عملية دخولهم وخروجهم على المعابر الحدودية. وأشار الفايز إلى الأعباء المالية وغيرها التي يتحملها الأردن نتيجة استضافة عدد كبير من العراقيين على الرغم من شح موارده ومحدودية إمكانياته. ولفت الفايز إلى موافقة الحكومة الأردنية على طلب السلطات العراقية بأن يتم دخول الراغبين إلى المملكة من العراقيين عن طريق الحصول على التأشيرة، مشيرا إلى أنها بصدد وضع اللمسات الأخيرة على هذا الموضوع.

وعلى صعيد آخر قالت صحيفه الدستور شبه الرسمية إن وزير الكهرباء العراقي كريم وحيد أعلن عن إبرام عقود مع شركات أجنبية لإنشاء محطات جديدة وإعادة تأهيل محطات أخرى لرفع معدلات إنتاج الطاقة الكهربائية لسد النقص في إنتاج وتوزيع الطاقة الكهربائية في أرجاء البلاد، مبينا أن القيمة الإجمالية لتلك العقود وصلت إلى حوالي 1.3 بليون دولار.

ومن الأخبار الرياضية التي نشرت في صحيفة الغد:
العراق يشارك في بطولة البتراء العربية لكرة الطائرة التي يستضيفها الأردن مقتبل الأسبوع القادم بمشاركة عربية واسعة؛ كما تشارك أربعة فرق من إقليم كردستان ببطولة الأندية العربية التاسعة عشرة لكرة الطاولة التي تستضيفها عمان حاليا وتستمر حتى 25 من الشهر الجاري.

على صلة

XS
SM
MD
LG