روابط للدخول

تركيا تهدد بالتوغل، والعراق يدعو الى الالتزام بالاتفاق الأمني، واميركا تحذر


فارس عمر


تركيا تهدد بالتوغل والعراق يدعو الى الالتزام بالاتفاق الأمني واميركا تحذر ::::: العراق يطالب شركة "بلاك ووتر" الأمنية بدفع 136 مليون دولار ::::: استجواب رئيس الوزراء الاسرائيلي في قضية فساد ::::: فرنسي والماني يفوزان بجائزة نوبل للفيزياء


- اكدت الحكومة العراقية اليوم الثلاثاء ان الاتفاق الامني الذي وقعته مؤخرا مع تركيا هو أنجع طريقة للتعامل مع مقاتلي حزب العمال الكردستاني التركي.
واعلن الناطق باسم الحكومة علي الدباغ في بيان اليوم ان الاتفاقية الامنية التي وقعت بين تركيا والعراق هي الاطار الذي يمكن الحفاظ على أمن البلدين من خلاله.
وكانت تركيا هددت في وقت سابق من اليوم بالتوغل داخل الاراضي العراقية في اطار تصعيد حملتها ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني.
ونقلت وكالة رويترز عن وزير الدفاع التركي وجدي غونول قوله ان موافقة البرلمان التركي ليست مطلوبة لتنفيذ ما يسمى عمليات "ملاحقة ساخنة" محدودة عبر الحدود.
في واشنطن حذرت الولايات المتحدة من أي توغل احادي تركي داخل الاراضي العراقية.

- قال مصدر رسمي اليوم الثلاثاء ان الحكومة العراقية تريد من شركة "بلاك ووتر" الأمنية ان تدفع تعويضا قدرُه ثمانية ملايين دولار الى كل عائلة من عائلات الضحايا الذين قُتلوا في حادث ساحة النسور الشهر الماضي. وكان سبعة عشر شخصا قُتلوا عندما اطلق منتسبو شركة بلاك ووتر النار في الحادث الذي وقع في السادس عشر من ايلول الماضي.
ونقلت وكالة رويترز عن المصدر قوله ان شركة بلاك ووتر أُبلغت بهذا المطلب.
ويتهم العراق منتسبي شركة بلاك ووتر باطلاق النار عمدا على المدنيين.
في سياق متصل قالت الشرطة ان مواطنتين مسيحيتين قُتلتا في منطقة الكرادة وسط بغداد اليوم عندما اطلق منتسبو شركة امنية النار ثم انطلقوا مبتعدين في سياراتهم. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصادر الحكومة ان التقارير الاولية تشير الى ان شركة امنية اميركية وراء الحادث.

- اظهر استطلاع للرأي نُشرت نتائجه اليوم الثلاثاء ان غالبية الاسرائيليين يعارضون تقاسم مدينة القدس مع الفلسطينيين في اطار اتفاق سلام نهائي. وقال اكثر من ثلاثة وستين في المئة من الاسرائيليين انهم يعارضون أيَّ حل وسط بشأن القدس. وافادت صحيفة "يدعوت احرونوت" الاسرائيلية التي نشرت نتائج الاستطلاع ان ثمانية وستين في المئة من الاسرائيليين اعلنوا معارضتهم نقل احياء القدس العربية الى السيطرة الفلسطينية وان واحدا وستين في المئة قالوا ان اسرائيل وحدها يجب ان تسيطر على الاماكن المقدسة في المدينة القديمة.
وكانت اسرائيل ضمت القدس الشرقية إثر حرب حزيران عام 1967.

- اكد احد الفصائل المتمردة الرئيسية في اقليم دارفور اليوم الثلاثاء مشاركته في محادثات السلام المقررة في ليبيا في السابع والعشرين من تشرين الاول الحالي دون شروط مسبقة.
ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط عن المتحدث باسم حركة العدالة والمساواة احمد حسين قوله ان الحركة ستشارك في المفاوضات المقبلة مع الحكومة السودانية دون شروط مسبقة. واضاف ان الحركة التي لم توقع على اتفاق السلام مع الخرطوم طلبت من الحكومة المصرية ان تضغط على الحكومة السودانية ليكون قرارها جادا بالمشاركة في مفاوضات طرابلس للتوصل الى سلام عادل وشامل في اقليم دارفور.
في غضون ذلك حذرت منظمة العفو الدولية من هجمات يستعد الجيش السوداني لشنها في شمال دارفور في غضون اسابيع.

- اعلنت اكاديمية العلوم الملكية السويدية اليوم الثلاثاء منح جائزة نويل للفيزياء هذا العام الى الفرنسي البير فيرت والالماني بيتر غروونبرغ.
وقال رئيس الاكاديمية غونار اوكويست ان العالمَين مُنحا جائزة نوبل في فرع الفيزياء لعام 2007 تقديرا لانجازاتهما في دراسة القوى المغناطيسية

(صوت رئيس الاكاديمية غونار اوكويست)

"تُمنَح جائزة نوبل للفيزياء هذا العام لما تحقق من اكتشاف ريادي في دراسة تأثير القوة المغناطيسية على التوصيل الكهربائي".
وتبلغ قيمة الجائزة مليون ونصف المليون دولار. وجائزة الفيزياء هي الثانية في سلسلة جوائز نوبل التي ستُعلن تباعا خلال الايام المقبلة.

- اعلن مكتب الرئيس التركي عبد الله غُل اليوم الثلاثاء ان غُل وجه رسالة الى الرئيس الاميركي جورج بوش يحذر فيها من الاضرار التي ستلحق بالعلاقات بين البلدين إذا ايد الكونغرس مشروع قانون يعتبر ان المذابح التي ارتكبت بحق الارمن في عام 1915 جريمة ابادة. ومن المتوقع ان تدعم لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس اليوم مشروع قانون حول قضية الابادة. ثم يمكن لرئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي ان تقرر طرح المشروع للتصويت. وتعارض ادارة الرئيس بوش مشروع القانون ولكن خصومه الديمقراطيين هم الذي يسيطرون الآن على مجلسي الكونغرس.

- قال الجيش الباكستاني في بيان اليوم الثلاثاء ان عشرات المسلحين الموالين لحركة طالبان قُتلوا في الاشتباكات التي اندلعت منذ يوم الاحد الماضي في منطقة شمال وزيرستان القبلية المحاذية لافغانستان. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول عسكري قوله ان حصيلة هذه الاشتباكات ارتفعت الى مئة وخمسة وتسعين قتيلا. واشار الى مقتل عشرين مسلحا ليل الاثنين على الثلاثاء.
واوضح الجيش الباكستاني ان الاشتباكات اسفرت عن مقتل مئة وخمسين مسلحا وخمسة واربعين جنديا. وتركز القتال قرب بلدة مير علي في اقليم شمال وزيرستان.

- هددت تركيا اليوم الثلاثاء بالتوغل داخل الاراضي العراقية في اطار تصعيد حملتها ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني التركي. وقالت الحكومة التركية في بيان اليوم انها اصدرت اوامر تسمح باتخاذ كل الاجراءات القانونية والاقتصادية والسياسية ، بما في ذلك تنفيذ عمليات عبر الحدود إذا دعت الضرورة ، بحسب البيان.
وكان العراق وتركيا وقعا الشهر الماضي اتفاقية امنية لا تجيز للقوات التركية عبور الحدود دون موافقة الحكومة العراقية.
في واشنطن اكدت الولايات المتحدة التزامها بالعمل مع العراق وتركيا ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني. وتأتي هذه التطورات بعد مقتل ثلاثة عشر جنديا تركيا يوم السبت الماضي في اقليم شيرناك التركي المحاذي للعراق.

- رحب القنصل البريطاني في البصرة ريتشارد جونز اليوم الثلاثاء باعلان رئيس الوزراء غوردن براون خفض عدد القوات البريطانية المتمركزة في مطار البصرة. وقال القنصل جونز في مؤتمر صحفي ان الفترة الماضية شهدت القادة السياسيين والامنيين في المدينة ينهضون بمسؤوليتهم عن مصير المحافظة والتواصل فيما بينهم في عملية الحوار. واضاف ان بريطانيا ستواصل تنفيذ التزاماتها تجاه الشعب العراقي في عام 2008 رغم الخفض الذي اعلنه رئيس الوزراء في عدد قواتها في البصرة.
في واشنطن اكد البيت الابيض ان الرئيس جورج بوش ليس قلقا من خفض القوات البريطانية في البصرة.

- قُتل اثنان وعشرون شخصا على الاقل وأُصيب عشرات آخرون في انفجار سيارتين مفخختين يقودهما انتحاريان في مدينة بيجي بمحافظة صلاح الدين. وأُصيب في احد الهجومين مدير شرطة بيجي.
وفي محافظة نينوى قتل مسلحون نائب مدير شرطة المحافظة العميد عبد العال ذنون. واكد مدير شرطة نينوى اللواء واثق الحمداني لاذاعة العراق الحر مقتل نائبه.

في بغداد نقلت وكالة فرانس برس عن مصدر امني ان منتسبي شركة امنية اجنبية قتلوا امرأتين في منطقة الكرادة. وكان ستة اشخاص قُتلوا وأُصيب عشرات آخرون في انفجار سيارة مفخخة قرب جامع الخلاني وسط العاصمة.
وفي منطقة الشعب شمالي بغداد قُتل شخصان وأُصيب اربعة في انفجار سيارة مفخخة. وفي منطقة جسر ديالى جنوبي العاصمة قُتل شخص وأُصيب احد عشر آخرون في انفجار عبوتين ناسفين.

- اعلن رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي في العراق ستيفن وايت اليوم الثلاثاء ان البعثة قررت تمديد عملها لتدريب ضباط الشرطة والقضاة العراقيين ثمانية عشر شهرا آخر.
وقال رئيس البعثة انه يعتقد بأن الاتحاد الاوروبي يُسهم من خلال البعثة في التطورات الايجابية التي يشهدها العراق.
واوضح وايت الذي تولى رئاسة البعثة في عام 2005 ان الفا ومئتين وثلاثة وسبعين عراقيا من القضاة والمدعين العامين وضباط الشرطة والسجون شاركوا في دورات تدريب نظمتها البعثة في اوروبا. واضاف ان هذه الدورات شملت مواضيع مثل التحريات الجنائية العدلية وادارة عمليات التحقيق في جرائم القتل والمعايير المعتمدة في السجون ، وحقوق الانسان.

- وقعت مصر واسرائيل اليوم الثلاثاء اتفاقية لخفض نسبة المكون الاسرائيلي المطلوب في المنتجات المصرية من اجل تصديرها الى الولايات المتحدة معفيةً من الرسوم الجمركية.
ويهدف الاتفاق الى زيادة صادرات ما يُسمى المناطق المؤهَّلة للتصدير الى السوق الاميركية دون جمارك. ووقع الاتفاق وزير التجارة المصري رشيد محمد رشيد خلال زيارة نظيره الاسرائيلي ايلي ييشاي للقاهرة.
واعلن ييشاي للصحفيين عقب لقائه الرئيس المصري حسني مبارك انه وقع تعديلا بخفض نسبة المكون الاسرائيلي بنسبة واحد في المئة ليكون عشرة فاصلة خمسة في المئة.

- اكد مسؤول فلسطيني اليوم الثلاثاء ان اسرائيل امرت بمصادرة اراض عربية على اطراف القدس الشرقية. وقال المسؤول في وزارة الحكم المحلي للسلطة الفلسطينية حسن عبد ربو ان الامر الصادر في ايلول الماضي يقضي بمصادرة مئة وعشرة هكتارات في اربع قرى فلسطينية بين القدس الشرقية ومستوطنة معال ادومنيم . وحذر من ان هذه الارض يمكن ان تُشكل كتلة تضم ثلاث مستوطنات وتقيم عازلا بين الضفة الغربية ووادي الاردن. صحيفة هآرتس الاسرائيلية قالت ان الارض مخصصة لشق طريق يربط القدس الشرقية بمدينة اريحا.

- استجوبت الشرطة الاسرائيلية اليوم الثلاثاء رئيس الوزراء ايهود اولمرت للاشتباه باستغلال منصبه في خصخصة ثاني اكبر مصرف اسرائيلي قبل عامين.
وقال المتحدث باسم الشرطة الاسرائيلية ميكي روزنفلد لوكالة فرانس برس ان المحققين وصلوا الى منزل اولمرت في ساعة مبكرة من صباح اليوم لاستجوابه. واضاف ان اولمرت آخر شخص يواجه المحققين في القضية.
وتشتبه الشرطة بأن اولمرت حاول التدخل لبيع المصرف الى صديق استرالي حين كان وزير المالية بالوكالة في حكومة ارييل شارون.

- قال مسؤول اسرائيلي اليوم الثلاثاء ان رئيس وزراء اسرائيل ايهود اولمرت يريد من المؤتمر الدولي للسلام في الشرق الاوسط الذي من المقرر عقده في تشرين الثاني المقبل ، ان يركز على العلاقات الاسرائيلية الفلسطينية. وكان اولمرت التقى في القدس يوم امس الاثنين وزير الخارجية التركي علي باباجان.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المسؤول الاسرائيلي الذي طلب عدم ذكر اسمه ان باباجان دعا خلال اللقاء الى اجراء محادثات مع سوريا ايضا. ولكن اولمرت اجاب بأنه يريد ان يولي الجبهة الفلسطينية كلَّ اهتمامه وليس من الحكمة ادراج قضايا اخرى ، بحسب تعبيره.
ومن المتوقع ان يُعقد المؤتمر في مدينة انّابوليس بولاية ماريلاند الاميركية في منتصف تشرين الثاني.

- اجرى فريق من الوكالة الدولية للطاقة الذرية محادثات في طهران اليوم الثلاثاء مع المسؤولين الاسرائيليين بشأن برنامج ايران النووي. وتأتي المحادثات بعد الاتفاق الذي توصلت اليه ايران مع الوكالة الدولية في آب الماضي. واعلن التلفزيون الايراني ان المحادثات جرت بين نائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية اولي هاينونن ونائب كبير المفاوضين الايرانيين لشؤون الملف النووي جواد وحيدي. وقالت وكالة الانباء الايرانية ان زيارة فريق الوكالة الدولية الذي وصل صباح اليوم الثلاثاء تستمر يومين أو ثلاثة ايام.

- حذرت الناشطة الايرانية في مجال حقوق الانسان والحائزة على جائزة نوبل للسلام شيرين عبادي اليوم الثلاثاء من توجيه ضربة عسكرية الى ايران.
وقالت عبادي في حديث صحفي على هامش منتدى 2000 المنعقد حاليا في براغ ان انتهاكات حقوق الانسان في ايران لا تُعالَج باستعمال القوة..

(صوت عبادي)

"هناك انتهاكات لحقوق الانسان في ايران. وهي تُرتكب على نطاق واسع ولكن هذا لا يدفعني الى التفكير في أن حل القضية الايرانية يكون بهجوم عسكري. فالعمل العسكري في كل الاحوال سيجعل وضعنا اسوأ منه الآن لأنه سيُعطي الحكومة ذريعة لقمع المناضلين من اجل الحرية متعللة بأسباب أمنية حتى أكثر مما تفعل الآن".
واكدت الناشطة شيرين عبادي انها تضع مصالح الشعب الايراني نصب عينيها.

- أُصيب شخص على الأقل اليوم الثلاثاء في انفجار عبوة ناسفة تحت سيارة في مدينة بلباو باقليم الباسك شمالي اسبانيا. وقال متحدث باسم وزارة داخلية الاقليم ان الدلائل الاولية تشير الى ان منظمة "ايتا" الباسكية الانفصالية هي المسؤولة عن عملية التفجير ولكنه اضاف ان كل الاحتمالات قائمة في هذه المرحلة.
وكانت منظمة "ايتا" التي تطالب باستقلال اقليم الباسك عن اسبانيا الغت في حزيران الماضي هدنة اعلنتها منذ خمسة عشر شهرا.

- وصل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى موسكو اليوم الثلاثاء في زيارة رسمية لروسيا. وافادت وكالة فرانس برس ان من المقرر ان يلتقي ساركوزي والرئيس فلاديمير بوتين على مأدبة عشاء في المقر الرسمي للزعيم الرسمي خارج موسكو.
ومن المتوقع ان يتحدث الرئيس الفرنسي يوم غد الاربعاء امام جمع من الطلاب الروس عن الديمقراطية وحقوق الانسان.

على صلة

XS
SM
MD
LG