روابط للدخول

جولة في الصحف الأردنية عن الشأن العراقي ليوم الاثنين 8 تشرين الأول


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الغد إن لجنة الأوبئة الوطنية ستجتمع لتقويم وتكثيف الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة مع نظيرتها العراقية تفاديا لدخول مصابين بمرض الكوليرا من المنطقة الموبوءة في السليمانية شمال العراق. وقد ارتأت اللجنة عقد اجتماعها الثاني بعد اكتشاف 43 إصابة كوليرا في إيران باعتبارها إحدى الدول المجاورة للعراق.

وحول نفس الموضوع تقول الرأي إن وزارة الصحة قررت اعتبارا من اليوم (الاثنين) إخضاع المسافرين القادمين من المحافظات الموبوءة بالكوليرا في العراق لفحوصات تؤكد خلوهم من فيروس الكوليرا، أو حملهم له، قبل إدخالهم إلى المملكة.

وتقول العرب اليوم إنها علمت أن الدكتور أحمد الجلبي قام باستئناف حكم المحكمة الأميركية الذي قضى بتقادم الدعوى المقدمة من قبله ضد الحكومة الأردنية فيما عُرف بقضية البتراء. وكان الجلبي رفع دعوى اتهم فيها الحكومة بالتواطؤ مع إدارة بنك البتراء ضد.

وتقول صحيفة الرأي إن منتدى الأردن الجديد التابع لمركز الأردن الجديد للدراسات سينظم ندوة حوارية مساء اليوم الاثنين بعنوان "أكراد العراق .. بين الوحدة والانفصال" يتحدث فيها عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني الملا بختيار، ويشارك فيها نخبة من رجالات الفكر والسياسة.

وتقول الدستور إن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي رحب أمس (الأحد) بالاتفاق الذي أبرم بين الزعيم الشيعي عبد العزيز الحكيم ورجل الدين مقتدى الصدر، وفقا لبيان حكومي.

** *** **

ومن تعليقات الكتاب يقول طاهر العدوان في العرب اليوم: "إننا طوال السنوات الأخيرة كنا نسمع من العراقيين المتواجدين في عمان والقادمين من بغداد عن استحالة اندلاع حرب أهلية بين السنة والشيعة، نظرا للتداخل الاجتماعي العميق واختلاط الأسر والعشائر والأحياء. وكان الجميع يُرجع ما يجري إلى مؤامرات في الخفاء من أطراف خارجية، وكانت تعزز هذه المؤامرات جرائم القاعدة وإعلانها قيام دولة إسلامية كما عززها بعض الممارسات المذهبية هنا وهناك. لكن ذلك كله لم يؤثر على قناعة العراقيين بالوحدة الوطنية وبوحدة بلدهم."

وفي الدستور يقول خيري منصور إننا "نعرف أن فائض المكبوت الإثني يؤدي إلى نتائج كارثية وغير محسوبة بدقة، لكن تصفية الحسابات المشفوعة بهاجس ثأري لها عمر محدد، وقد تكون السنوات الأربع الماضية كافية لتحقيق مثل هذه الهواجس.

على صلة

XS
SM
MD
LG