روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الجمعة 28 أيلول


احمد رجب – القاهرة

تبرز صحف القاهرة في صدر صفحاتها الأولى استقبال الرئيس المصري حسني مبارك لنائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي، وموقف مصر تجاه القرار الأميركي الخاص بتقسيم العراق وتأكيدات الرئيس المصري دعم وحدة العراق وشعبه. وتهتم الصحف المصرية برد الفعل العراقي تجاه القرار الأميركي بتقسيم العراق. وإلى تفاصيل صحف القاهرة.

في صدر الصفحات الأولى وفي عناوينها الرئيسية تتابع صحف القاهرة تفاصيل مباحثات الرئيس المصري حسني مبارك مع نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي. ونقلت المساء عن عادل عبد المهدي عقب لقاء الرئيس‏‏ بأنه تلقی من الرئيس مبارك دعما للعراق وبشكل كامل،‏ للحفاظ علی استقلاله وسيادته وعروبته‏.‏ وأوضح نائب الرئيس العراقي أن الرئيس مبارك ركز علی ضرورة تعزيز وحدة العراق‏.‏ وأبرزت الصحيفة قول عبد المهدي إن الدستور العراقي يكفل الوحدة العراقية‏‏ وإن العراق موحد منذ آلاف السنين‏، ولديه القدرة علی الحفاظ علی وحدته وسلامة أراضيه،‏ ولا يمكن لأحد أن يتصور تنفيذ سيناريو تقسيم العراق‏.

في الموضوع ذاته تقول صحيفة الأهرام إنه بعد ساعات من موافقة الكونغرس الأميركي علی مشروع قرار بتقسيم العراق إلی ثلاثة كيانات – شيعية وسنية وكردية –‏ أعلن في بغداد عن استعداد مجلس النواب العراقي لإجراءات تشريية تمنع تنفيذ مشروع القانون الذي يواجَه بمعارضة شديدة من مختلف القوی والطوائف العراقية‏.‏ ونقلت الصحيفة المصرية عن مصدر عراقي أن الكتل السياسية العراقية بدأت نقاشات للاتفاق علی مواجهة مشروع التقسيم‏،‏ مشيرا إلی أنها ستـُصدر في وقت لاحق بيانات وتصريحات تؤكد وقوفها في وجه تنفيذ هذا المشروع،‏ وأوضح أن كتلا سياسية عراقية تستعد لتقديم توصيات لإصدار تشريعات تواجه عمليا خطة التقسيم‏.‏

أخيرا ترى الصحف المصرية نذر مواجهة، وطبول حرب تدق بين الولايات المتحدة الأميركية وإيران بشكل متصاعد. ونقل الأهرام المسائي تحذيرات وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل من "نذر مواجهة" بين إيران والغرب بشأن برنامج طهران النووي ودعوته إلی حل دبلوماسي.

على صلة

XS
SM
MD
LG