روابط للدخول

المالكي يدعو السلطات الاميركية إلى استبدال شركة بلاك ووتر بشركات اخرى والبيت الابيض يؤكد الحاجة إلى خدماتها


رواء حيدر

- امتنع البيت الأبيض اليوم عن الرد على طلب رئيس الوزراء نوري المالكي الذي دعا السلطات الأميركية إلى استبدال خدمات شركة بلاك ووتر الأمنية بخدمات شركات أخرى بعد حادثة ساحة النسور يوم الأحد.
الناطقة بلسان البيت الأبيض دانا بيرينو قالت أن وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس عبرت للمالكي عن اسفها العميق لسقوط خسائر بشرية وأكدت حاجة موظفي السفارة الأميركية إلى خدمات الحماية في العراق.
بيرينو قالت " نحن في وضع خطر هناك وهناك مدنيون يعملون في خدمة وزارة الخارجية ووكالات أخرى وهم في حاجة إلى الحماية وهذه الشركة هي التي توفر هذه الخدمات ".
بيرينو قالت أيضا أن تحقيقا سيجري في حادثة ساحة النسور وان واشنطن ستمتنع عن التعليق حتى تظهر نتائجه.
يذكر أن المالكي قال في مؤتمر صحفي عقده اليوم في بغداد:

( صوت نوري المالكي )

المالكي قال أيضا أن حادثة ساحة النسور هي السابعة من نوعها التي تشارك فيها شركة بلاك ووتر ثم أكد على ضرورة معالجة هذه الانتهاكات.
يذكر أن مسؤولين عراقيين وأميركيين شكلوا لجنة للنظر في تداعيات هذه الحادثة.

- في واشنطن، أعلن نائب الناطق بلسان وزارة الخارجية الأميركية توم كيسي اليوم عن قرب تشكيل لجنة أميركية عراقية للنظر في حادثة ساحة النسور وامتنع عن التعليق على روايات متضاربة عن الحادثة عرضتها الحكومة العراقية من جهة وشركة بلاك ووتر من جهة أخرى غير أن الناطق قال أن اللجنة ستسعى إلى تحديد الوقائع.

- طرح رئيس الوزراء نوري المالكي في مؤتمر صحفي عقده اليوم في بغداد تشكيل حكومة تكنوقراط لتحل محل الحكومة الحالية ودعا إلى منح شخص رئيس الوزراء صلاحيات كاملة في اختيار الوزراء الجدد.
المالكي أضاف انه سيحاول ملأ عدد من الشواغر في الوزارات وسيطرح مقترحاته على مجلس النواب.

( صوت نوري المالكي )

أعلن نائبان بارزان في القائمة العراقية الوطنية برئاسة رئيس الوزراء الأسبق اياد علاوي انسحابهما من القائمة وعقدا مؤتمرا صحفيا لهذا الغرض. تفاصيل أخرى في التقرير التالي:

( تقرير من بغداد )

- أعلنت السفارة الأميركية في بغداد اليوم تجميد تحركات كافة الدبلوماسيين والمسؤولين المدنيين الأميركيين خارج المنطقة الخضراء.
جاء هذا التعليق إثر اتهام شركة أمن أميركية خاصة هي شركة بلاك ووتر التي توفر خدمات الحماية لهؤلاء المسؤولين، بقتل مدنيين عراقيين يوم الأحد الماضي.

- أشار ناطق بلسان الجيش الأميركي هو الميجور جنرال كيفن بيرغنر اليوم إلى انخفاض معدلات العنف إلى ادنى مستوياتها في العراق منذ ثمانية عشر شهرا وقال أن العراق ما يزال بلدا يتميز باعمال العنف ويواجه مشاكل عديدة غير أن معدلات العنف انخفضت مقارنة بالشتاء الماضي.
الميجور بيرغنر عزا السبب جزئيا إلى قيام القوات الأميركية والعراقية بتدمير شبكات تنظيم القاعدة والى تعاون اكبر من جانب المواطنين مع قوات الأمن والشرطة التي تحارب المسلحين، هذا إضافة إلى تحسن اداء قوات الأمن العراقية التي قال أنها تقف في خطوط المواجهة وتتكبد خسائر تزيد بثلاث مرات على خسائر قوات التحالف، حسب قوله.

- عبر وزير الخارجية هوشيار زيباري عن اهتمام العراق بمساهمة شركات روسية في اعمار محطات إنتاج الطاقة الكهربائية غير انه لم يقدم أي التزام لروسيا بالمشاركة في العمل في حقول النفط غربي منطقة القرنة.
زيباري أعلن بعد لقائه نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو اليوم أن لجنة حكومية مشتركة ستعقد اجتماعها قريبا لمناقشة نشاطات الشركات الروسية في العراق ويشمل ذلك آفاق عمل شركة لوك اويل النفطية في حقول غرب القرنة.

- أعلن الجيش الأميركي اليوم مقتل أبو يعقوب المصري أحد قادة تنظيم القاعدة في العراق ويعتقد انه مسؤول عن سلسلة من التفجيرات بسيارات مفخخة أدت إلى سقوط العشرات من الضحايا. قتل المصري في الحادي والثلاثين من الشهر الماضي قرب الطارمية حسب بيان للجيش الأميركي صدر اليوم أضاف انه كان مستشارا عسكريا لزعماء تنظيم القاعدة في بغداد.

- انفجرت سيارة مفخخة استهدفت دورية أميركية في الموصل فأصابت اثنين من المدنيين. وقتلت قوات عراقية أربعة عشر مسلحا وأصابت ثلاثة آخرين في اشتباكات في الموصل قتل فيها أيضا جندي واحد وأصيب ثلاثة جنود واربعة مدنيين.

- أعلنت وزارة الدفاع أن قوات عراقية قتلت مسلحا واعتقلت واحدا وخمسين على مدى الساعات الأربعة والعشرين الماضية في مختلف أنحاء العراق.

- أعلن الجيش الأميركي اليوم مقتل أحد جنوده يوم الثلاثاء في عمليات قتالية جنوب بغداد.

- أعلنت الحكومة الإسرائيلية اليوم اليوم أنها تعتبر قطاع غزة كيانا معاديا مما يمهد الطريق أمام إسرائيل للحد من تجهيز القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس بالوقود والكهرباء.
مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت قال أن هذه الخطوة تأتي ردا على هجمات بالصواريخ تتعرض لها إسرائيل غير أن المكتب لم يحدد موعدا لبدء تنفيذ هذه العقوبات.
تأتي هذه الخطوة أيضا مع وصول وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس إلى القدس في زيارة قصيرة للتهيئة للمؤتمر الدولي حول السلام في الشرق الأوسط الذي سيعقد في وقت لاحق من هذا العام.
رايس قالت عند سؤالها عن هذا الإجراء الإسرائيلي أن واشنطن تعتبر حركة حماس حركة معادية غير أنها تعهدت بعدم تخلي الولايات المتحدة عن الفلسطينيين الأبرياء.
" لن نتخلى عن الفلسطينيين الأبرياء في غزة وبالتأكيد سنبذل كل الجهود لتوفير احتياجاتهم الإنسانية ".

يذكر أن رايس ستلتقي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يوم غد الخميس.

- قال مسؤولون لبنانيون أن نائبا مناوئا لسوريا في البرلمان هو انطوان غانم قتل هو وثلاثة أشخاص آخرين في انفجار في ضاحية تقطنها أغلبية مسيحية شرقي العاصمة بيروت اليوم.
جوزيف أبو خليل وهو مسؤول بارز في حزب الكتائب الذي ينتمي النائب القتيل أكد مقتل غانم في الانفجار الذي أدى أيضا إلى إلحاق أضرار بعدد من المباني واحتراق عدد من السيارات. هذا ولم تتضح أسباب الانفجار غير أن تقارير أولية نقلت عن مسؤولين في الأمن أن سيارة مفخخة هي السبب.
يذكر أن غانم هو ثاني نائب من حزب الكتائب يلاقي حتفه في غضون عام وكان الأول بيير الجميل الذي قتل في تشرين الثاني الماضي.

- نُقل عن نائب قائد القوة الجوية الإيراني قولُه اليوم أن لطهران خطةً للرد على إسرائيل لو هاجمت الدولة العبرية إيران.
وكالة فارس الإيرانية شبه الرسمية نقلت عن الجنرال محمد علوي قوله أن إسرائيل تقع ضمن مدى الصواريخ والطائرات الحربية الإيرانية.
جاء حديث علوي مع تعبير العديد في المنطقة من مخاوف من أن تقوم إسرائيل بشن ضربة على المنشآت النووية الإيرانية لمنع طهران من إنتاج أسلحة نووية.
هذا وقد انتقد البيت الأبيض هذه التعليقات وقالت الناطقة دانا بيرينو أن مثل هذه الاقوال غير مفيدة وغير بناءة وتكاد تكون استفزازية، حسب قولها.

- وجهت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس انتقادا إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول الستراتيجية المتعبة مع إيران. الولايات المتحدة تنتقد اتفاقا بين مدير الوكالة محمد البرادعي وإيران حول نشاطات الأخيرة النووية.
رايس قالت وهي في طريقها إلى الشرق الأوسط أن على الوكالة الدولية للطاقة الذرية الا تتدخل الشؤون الدبلوماسية ودعت في الوقت نفسه إلى دبلوماسية حازمة لوقف خطط طهران النووية.

- وصلت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس إلى إسرائيل اليوم في زيارة قصيرة تهدف إلى التحضير للمؤتمر الدولي حول السلام في الشرق الأوسط والذي سيعقد في وقت لاحق من هذا العام. تلتقي رايس رئيس الوزراء ايهود اولمرت ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.
رايس قالت خلال توقفها في ايرلندا أن المؤتمر الدولي سيناقش قضايا مهمة في إطار الصراع الفلسطيني الإسرائيلي واضافت الا أحد راغب في عقد اجتماع لمجرد تبادل الاحاديث.

- دعا رئيس وزراء تركيا رجب طيب اوردغان إلى إلغاء الحظر المفروض على ارتداء النساء الحجاب في الجامعات مشيرا إلى أن الحصول على التعليم العالي يجب الا يتحدد بنوع الملابس التي ترتديها الفتيات.
يذكر أن حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه اوردغان يناقش حاليا مشاريع تغييرات دستورية.
هذا ويعتبر العديد من الاتراك حظر ارتداء الحجاب جزءا من تقاليد تركيا الحديثة.

على صلة

XS
SM
MD
LG