روابط للدخول

الصحف الأردنية عن الشأن العراقي .. السبت 8 أيلول


حازم مبيضين – عمّان

نقلت صحيفة العرب اليوم عن مصادر حكومية اعلانها بانه سيتم اغلاق مخيم الرويشد مطلع الشهر المقبل بعد ان تم قبول اللاجئين الفلسطينيين والبالغ عددهم 107في دولة اجنبية وقبول20 لاجئا من جنسيات اخرى في امريكا والسودان.

صحيفة الغد تقول ان الاميركيين يستعدون لأسبوع حاسم بالنسبة لمستقبل النزاع في العراق مع توقع ان يعلن الرئيس الاميركي جورج بوش ما اذا كان سيتم سحب عدد من القوات الاميركية ام لا.
اما صحيفة الدستور فتنقل عن ممثل الصناعات الغذائية في غرفة صناعة الاردن تاكيده ان السلطات العراقية ما زالت تطبق قرار منع استيراد اللحوم والدواجن ومنتجاتها من الاردن عبر حدود طريبيل رغم اعلان الجانب العراقي خلال حزيران الماضي استئناف استيراد منتجات اللحوم والدواجن من الاردن ، كما تنقل الدستور عن نقيب تجار المواد الغذائية قوله ان التجار تكبدوا خسائر كبيرة جراء القرار العراقي كونهم استوردوا مواد غذائية ، خصوصا للسوق العراقية ، مشيرا الى ان كميات كبيرة موجودة في المنطقة الحدودية منعت من الدخول ، نافيا وجود مبررات صحية وأمنية للقرار. واكد الامين العام لوزارة الصناعة والتجارة انه تمت مخاطبة السفارة العراقية بهذا الخصوص حيث لا يوجد قرار حكومي عراقي بمنع الاستيراد من الاردن ، مشيرا الى ان الشحنات التي تمت اعادتها لا تحمل رخص استيراد حسب ما افادت السفارة.

وعوده الى العرب اليوم التي تنقل عن السفير الروسي في عمان قوله انه لا يستطيع القول ان هناك استقرارا في العراق واعتقاده ان التركيز يجب ان يكون على الجهود السياسية. وانه قبل كل شيء يجب ان يكون الحوار بين كافة الاطراف العراقية ويرى ان الاتفاق الاخير بين القوى الاساسية في العراق يشكل خطوة في هذا الاتجاه. ويعرب السفير الروسي عن اعتقاده بضرورة وضع جدول زمني لانسحاب القوات الاجنبية من العراق ولكنه لا ندعو للاستعجال والتخبط بل ان يكون الانسحاب متفقا عليه مسبقا مع العراقيين حتى يتدبروا امرهم ويتحملوا المسؤولية ويعملوا على توفير الامن بانفسهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG