روابط للدخول

تعيين ستيفان دي ميستورا رئيسا لبعثة الأمم المتحدة في العراق.


كفاح الحبيب

- اعلنت منظمة الأمم المتحدة تعيين ستيفان دي ميستورا رئيسا لبعثتها في العراق خلفا لأشرف قاضي الذي اسندت إليه رئاسة بعثة الأمم المتحدة في السودان.
المبعوث الأممي الجديد الذي قرر أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون تعيينه بعد الحصول على موافقة الحكومة العراقية ستجري مناوبته في الرابع من الشهر المقبل عند انتهاء ثلاث سنوات على ممارسة قاضي مهامه في العراق.
يذكر ان ميستورا شغل منصب نائب رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق عامي 2005 و2006 وكان قد أمضى قبلها ثلاث سنوات في جنوب لبنان مبعوثا خاصا للأمين العام السابق كوفي انان.

- أعلنت الشرطة العراقية مقتل أربعة عشر شخصا وإصابة تسعة آخرين بجروح وتدمير أحد عشر منزلاً في ضربة جوية اميركية على منطقة الوشاش ببغداد فجر اليوم .
من جهته قال الجيش الاميركي ان قواته نفذت الضربة الجوية بعد أن تعرضت لنيران مسلحين على أسطح منازل خلال عملية استهدفت متطرفين شيعة يشتبه في قيامهم بقتل أفراد من الشرطة وسكان محليين.
وقال الجيش ان جنوده الذين رافقهم أفراد من قوات العمليات الخاصة العراقية وجهوا نيران الطائرات الى مبنيين كان المسلحون متحصنين فيهما وأضاف أن أضرارا بسيطة لحقت بمبنيين اخرين.
من جانب آخر قالت الشرطة ان حظراً للتجوال فرض في مدينة تكريت بعد إنفجار سيارة ملغومة أسفر عن مقتل ثلاثة مدنيين واصابة واحد وسبعين بجروح.

- أعلن الجيش الاميركي مقتل ستة مسلحين واعتقال إثنين وخمسين مشتبهاً بهم اثناء عمليات إستهدفت تنظيم القاعدة في مدن تكريت وسامراء والطارمية وكركوك وبعقوبة.
من جهة أخرى قال الجيش الاميركي ان إثنين من جنوده قتلا متأثرين بجروح اصيبا بها إثر انفجار وقع قرب عربتهما اثناء المشاركة في عمليات في محافظة صلاح الدين ، كما أعلن مقتل جنديين اميركيين واصابة اخر اثناء عمليات قتالية شرق بغداد.

- أعلن في السودان ان محادثات السلام بين الحكومة السودانية وفصائل المتمردين في اقليم دارفور ستجري في السابع والعشرين من تشرين الاول في ليبيا.
الاعلان جاء في ختام لقاء بين الرئيس السوداني عمر البشير وامين عام الامم المتحدة بان كي مون الذي يزور السودان.
بيان تلاه وزير الخارجية السوداني لام اكول قال ان الحكومة السودانية تتعهد من جهتها بالاسهام ايجابا لاجراء هذه المفاوضات والوفاء بتعهداتها حيال وقف تام للاعمال الحربية في دارفور .

- إعتقل الجيش اللبناني عنصرين من جماعة فتح الاسلام في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين بشمال لبنان.
مصدر عسكري لبناني اوضح ان جنودا من الجيش عثروا على العنصرين في حقل قرب النهر الذي يقسم المخيم الى قسمين ، وأشار الى ان الجيش وضع اسلاكا شائكة حول المخيم لمنع الدخول او الخروج منه.
ويواصل الجنود اللبنانيون منذ الاثنين تمشيط المخيم بحثا عن فارين من عناصر هذه الجماعة ، بعد أن سيطر الجيش اللبناني الاحد على المخيم الذي تحصن فيه عناصر فتح الاسلام بعد اشتباكات استمرت اكثر من ثلاثة اشهر .

- قال مسؤولون عسكريون اسرائيليون انهم لن يعلقوا على تقارير سورية ذكرت أن اسرائيل شنت غارة جوية خلال الليل على أراضيها ، في وقت قال راديو اسرائيل ان الجيش الاسرائيلي نفى ما ذكرته الوكالة العربية السورية للانباء (سانا) من أن طائرته قصفت أهدافاً في سوريا.
وكان ناطق عسكري سوري قد أعلن ان الطيران الاسرائيلي قام بالتسلل الى الأجواء السورية عبر الحدود الشمالية قادماً من جهة البحر المتوسط باتجاه المنطقة الشمالية الشرقية خارقاً جدار الصوت .
وأشار الناطق الى ان وسائط الدفاع الجوي السورية أجبرت الطائرات الإسرائيلية على المغادرة ، وقال ان الطائرات ألقت بعض ذخائرها دون أن تتمكن من الحاق أي أضرار بشرية أو مادية.

- يبحث مسؤولو الامن في المانيا عن عشرة أشخاص يعتقد انهم قدموا دعما لمؤامرة فاشلة لشن هجوم على منشآت اميركية في البلاد.
وزير الدولة بوزارة الداخلية الألمانية أوغست هانينغ قال ان للمعتقلين الثلاثة مؤيدين في الداخل والخارج مازالت تجري ملاحقتهم ، مشيراً الى ان قوات الأمن كشفت شبكة مكونة من المان واتراك و جنسيات اخرى.
وكانت ألمانيا قد اعلنت أمس انها اعتقلت المانيين وتركياً كانوا على وشك شن هجمات بقنابل ضخمة ، وأشارت الى ان الثلاثة قاموا بتجميع كميات هائلة من المواد الكيماوية التي تستخدم في صنع قنابل وادوات تفجير من النوع المستخدم في الاغراض العسكرية استعدادا لشن هجوم.

- قالت هيئة اركان الجيش النرويجي انها رصدت مجددا الخميس مقاتلات روسية فوق شمال الاطلسي ، ما استدعى ارسال طائرات نروجية وبريطانية الى المنطقة.
متحدث باسم هيئة الاركان قال ان ثماني مقاتلات ستراتيجية من طراز (توبوليف 95) تم رصدها في الاجواء الدولية لبحر بارنتس في وقت مبكر اليوم ، مشيراً الى ان الطائرات الروسية كانت قريبة من الاجواء النروجية لكنها لم تدخلها.
المتحدث قال ان مقاتلتي اعتراض من طراز (اف 16) تم إطلاقهما التزاما بالتدابير الروتينية لحماية المجال الجوي النروجي ، وبحسب معلومات فان طائرات بريطانية ارسلت ايضاً الى المنطقة لرصد تحركات المقاتلات الروسية.

- أعلنت حكومة نيكاراغوا مقتل ثمانية وثلاثين شخصا وفقد أكثر من ثمانين آخرين على ساحل البلاد على البحر الكاريبي بعد أن دمر الاعصار فيليكس آلافا من المنازل الواهية.
الرئيس النيكاراغوي دانييل اورتيغا الذي قام بزيارة المنطقة قال ان نحو تسعة آلاف منزل تدمرت في المنطقة المنكوبة .
ويقوم الجنود بعمليات تمشيط في المنطقة المحيطة بميناء بويرتو كابيزاس فيما يحاول سلاح البحرية الوصول الى القرى في اراضي المستنقعات أو الجزر المنخفضة بحثا عن مزيد من ضحايا فيليكس الذي اجتاح الساحل يوم الثلاثاء كاعصار بالغ القوة من الفئة الخامسة.

على صلة

XS
SM
MD
LG