روابط للدخول

وزير الخارجية الفرنسي يعبر عن اعتذاره لرئيس الوزراء نوري المالكي


رواء حيدر

- دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في أول كلمة مهمة له عن السياسة الخارجية منذ انتخابه رئيسا للبلاد، دعا إلى وضع جدول زمني واضح لانسحاب القوات الأجنبية من العراق كما قال أن بلاده مستعدة الآن لمساعدة المجموعة الدولية في إيجاد حل سياسي للأوضاع هناك.
جاء حديث ساركوزي بعد ساعات من تقديم وزير خارجيته بيرنارد كوشنير اعتذارا إلى رئيس الوزراء نوري المالكي عن دعوته المالكي إلى التخلي عن منصبه. كوشنير قال لقناة إذاعية فرنسية " إن أراد المالكي أن اعتذر لتدخلي في شؤون العراق بهذه الطريقة المباشرة فسأفعل ذلك عن طيب خاطر، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس.

- قال مندوب الولايات المتحدة في الأمم المتحدة زلماي خليل زاد أن العراق سيحتاج إلى القوات الأجنبية للأغراض الأمنية لفترة طويلة حسب نبأ لوكالة رويترز للأنباء. خليل زاد أضاف أن الفوضى التي سادت في العراق منذ سقوط النظام السابق في عام 2003 لم تكن حتمية غير أنها نشأت عن أخطاء في المراحل الأولى للاحتلال، حسب قوله في مقابلة أجرتها معه صحيفة نمساوية ونشرتها اليوم.

- أعلن الجيش الأميركي مقتل أربعة من جنوده اثنان منهم في محافظة الانبار يومي السبت والأحد واثنان يوم الأحد في صلاح الدين. وجاء في بيان للجيش الأميركي أن حوالى ثلاثين مسلحا ملثما هاجموا موقعا لقواته في سامراء يوم الأحد مما أدى إلى تبادل لاطلاق النار انتهى بقصف طائرة اميركية منزلا لجأ إليه المسلحون. قتل في هذه الحادثة اثنى عشر مسلحا وتم اعتقال أربعة عشر والاستيلاء على كميات من الأسلحة، حسب البيان. وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء نقلت عن مسؤولين عراقيين أن ثمانية أشخاص بينهم طفلان لاقوا حتفهم في هذا الحادث كما نقلت عن الناطق باسم الجيش الأميركي الليفتننت كولونيل مايكل دونيللي أن معلوماته تشير إلى مقتل مدنيَين فقط كانا داخل سيارة أجرة وكانت تمر بالمنطقة التي جرى تبادل إطلاق النار فيها.
في محافظة صلاح الدين أيضا نجا المحافظ حمد القيسي من هجوم بعبوة ناسفة استهدف موكبه اليوم.
أعلن الجيش الأميركي في بيان حصلت إذاعة العراق الحر على نسخة منه مقتل أربعة مسلحين كانوا يزرعون عبوة ناسفة بضربة وجههتها إحدى مروحياته في جنوب بغداد يوم الأحد.
أعلن الجيش الأميركي أيضا اعتقال قائد شبكة من الخلايا الإرهابية المرتبطة بالنظام السابق في عملية نفذت في تكريت يوم الأحد. وجاء في البيان الذي حصلت إذاعة العراق الحر على نسخة منه أن رغد صدام حسين تمول قائد الشبكة وانه ضالع في سلسلة من الهجمات على قوات التحالف، حسب البيان.

- هذا وقد عززت القوات العراقية اجراءاتها الأمنية مع اقتراب موعد الزيارة الشعبانية حيث يتدفق الآلاف على مدينة كربلاء.
ولكن ورغم هذه الإجراءات قتل قناص أحد السائرين على جسر الجادرية في بغداد بينما فتح مسلحون النار على عدد من الأشخاص في جنوب العاصمة فقتلوا شخصا واحدا واصابوا ثلاثة آخرين. وأصيب ثلاثة أشخاص أيضا في جنوب غرب بغداد عندما أطلق مسلحون النار من سيارة مسرعة.

اعتقلت قوات أميركية ثمانية مشتبه بهم في مدينة الصدر يعتقد بضلوعهم في عمليات تهريب أسلحة من إيران.

- قال زعيم حركة حماس خالد مشعل في مقابلة أجرتها معه فضائية السي أين أين أن مؤتمرا دوليا حول السلام في الشرق الأوسط تحت رعاية الولايات المتحدة سيكون مصيره الفشل لانه سيخدم مصالح إسرائيل فقط. مشعل وصف المؤتمر بأنه اجتماع تديره وتشرف عليه وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس واعتبر أن إسرائيل والولايات المتحدة غير جادتين في تحقيق السلام.

- قال الجيش الإسرائيلي انه وجه ضربة جوية إلى منصة لاطلاق الصواريخ في شمال قطاع غزة اليوم وادت الضربة إلى مقتل فلسطيني.
بينما قال مسؤول إسرائيلي أن رئيس الوزراء ايهود اولمرت سيلتقي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في القدس يوم غد الثلاثاء لمناقشة آفاق التوصل إلى حل يقوم على إنشاء دولتين. يذكر أن آخر لقاء جمع بين اولمرت وعباس جرى في أوائل آب.

- نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن مسؤولين لبنانيين أن مسلحي جماعة فتح الإسلام الذين يقاتلون القوات اللبنانية في مخيم نهر البارد في طرابلس طلبوا السماح بإخلاء مقاتليهم الذين أصيبوا في القتال. هذا وقال ضابط عسكري بارز لم يفصح عن هويته أنه يجري النظر في هذا الطلب غير انه لم يتم اتخاذ قرار فيه حتى الآن وأضاف أن الجيش اللبناني لا يعارض أن يسلم المسلحون أنفسهم وان هذا ما دعت إليه القوات اللبنانية منذ البداية.
يذكر أن ما يقدر عدده بسبعين مسلحا ما يزالون داخل المخيم ومن المعتقد أن تسعة منهم في الأقل أصيبوا بجراح بليغة. هذا وقال الضابط أن عدد قتلى الجيش اللبناني منذ بدء القتال في العشرين من آيار الماضي بلغ مائة وثمانية واربعين بينما لم يعرف عدد القتلى من المسلحين.

- أعلن وزير العدل الأميركي البرتو غونزاليز استقالته من منصبه وقال انه التقى الرئيس الأميركي جورج بوش يوم أمس وأعلمه بقراره.
" التقيت الرئيس بوش يوم أمس واعلمته بقراري بالتخلي عن منصبي كوزير للعدل للولايات المتحدة اعتبارا من السابع عشر من أيلول المقبل ".

هذا وقال الرئيس بوش اليوم:
" أعلن وزير العدل البرتو غونزاليز انه سيغادر وزارته بعد سنتين ونصف في منصبه. آل غونزاليز رجل نزيه ومبدئي وقد ترددت في الموافقة على استقالته وأنا اقدر الخدمات التي قدمها لبلاده ".
يذكر أن غونزاليز تعرض إلى انتقادات لاعفائه ثمانية من نواب الادعاء الفدراليين من اعمالهم العام الماضي حيث رأى الكونغرس الأميركي أن هذه الإقالات جاءت لدوافع سياسية.
غونزاليز أضاف في مؤتمر صحفي عقده اليوم انه يشعر بالامتنان للرئيس بوش لعلاقة الصداقة التي تربط بينهما وللفرص العديدة التي منحه اياها لخدمة الشعب الأميركي حسب قوله.

- حذرت المؤسسة العسكرية في تركيا من تعرض العلمانية إلى هجوم على يد ما دعته بمراكز الشر. وجاء ذلك في ملاحظة نشرت على موقع المؤسسة على الانترنيت قال فيها رئيس أركان الجيش التركي الجنرال ياشار بويوكانيت أن الأمة تتابع تصرف مراكز الشر التي تحاول بشكل منظم تسبيب تآكل في الطبيعة العلمانية للبلاد.
يأتي هذا التصريح قبل يوم واحد من توقع انتخاب وزير الخارجية الحالي عبد الله غل لمنصب رئيس البلاد في جولة انتخابية ستجري يوم غد في البرلمان.
هذا ومن المتوقع أن يتم انتخاب وزير خارجية تركيا الحالي عبد الله غل لمنصب رئيس البلاد في الجولة التالية للانتخابات وستجري في الثامن والعشرين من هذا الشهر وذلك بعد اشهر من التوتر السياسي الذي دار حول ترشيحه.
لم يتمكن غول من الحصول على العدد اللازم من الأصوات وهو الثلثان في جولتين انتخابيتين سابقتين جرتا في البرلمان التركي وسيحتاج غول في الجولة الثالثة إلى أغلبية بسيطة كي يصبح رئيسا لتركيا.

- وجهت قوات التحالف في أفغانستان اتهاما إلى جماعة طالبان بالترويج لأنباء كاذبة عن مقتل مدنيين لتشويه سمعة قوات التحالف والقوات الأفغانية. جاء الاتهام إثر نشر أنباء عن قيام القوات الدولية بقتل ثمانية عشر مدنيا في إقليم هيلماند خلال عطلة نهاية الأسبوع وقالت الكابتن فانيسا باومان الناطقة باسم قوات التحالف أن معلومات استخبارية بينت أن هذه الأنباء ملفقة.

- يعقد مسؤولون أميركيون ومن كوريا الشمالية محادثات حول تطبيع العلاقات بين البلدين في بداية الشهر المقبل في جنيف حسب ما اعلنت وزارة الخارجية الأميركية ويعقد هذا الاجتماع بموجب اتفاق وافقت فيه بيونغ يانغ على التخلي عن برامجها لانتاج أسلحة نووية مقابل حزمة من المكاسب الاقتصادية والدبلوماسية.

- ما يزال رجال الإطفاء في اليونان يبذلون جهودهم لاطفاء حرائق نشبت في الغابات وما تزال مشتعلة لليوم الرابع على التوالي. هذا وتلقت اليونان مساعدات دولية لاطفاء هذه الحرائق التي أدت حتى الآن إلى مقتل ستين شخصا في الأقل.

على صلة

XS
SM
MD
LG