روابط للدخول

اعتمد مجلس الأمن الدولي بالإجماع قرارا يوسع دور المنظمة الدولية في العراق


رواء حيدر

اعتمد مجلس الأمن الدولي بالإجماع قرارا يوسع دور المنظمة الدولية في العراق.
الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون رحب بهذا القرار:
" تلتزم الأمم المتحدة بقوة بمساعدة الشعب العراقي وانا سعيد لان الفرصة سنحت الآن لتعزيز مساهمتنا في مجالات أساسية مثل المصالحة الوطنية والحوار الاقليمي والمساعدات الإنسانية وحقوق الإنسان ".

هذا ويخول القرار المنظمة الدولية بتقديم المساعدة، بناءا على طلب من الحكومة العراقية، بالنهوض بالحوار السياسي بين مختلف الشرائح المذهبية والعرقية في العراق. كما يمنحها صلاحية النهوض بالحوار الاقليمي حول قضايا تتعلق بأمن الحدود والطاقة والنازحين.
يذكر أخيرا أن الولايات المتحدة وبريطانيا هما اللتان طرحتا مشروع القرار الذي اعتمده مجلس الأمن اليوم.
هذا وقد أثنى الرئيس الأميركي جورج بوش على قرار مجلس الأمن ووصفه بكونه إشارة مهمة.

مندوب واشنطن في المنظمة الدولية زلماي خليل زاد اعتبر هذا القرار إشارة مهمة إلى طي صفحة الماضي حسب قوله:
" هذا القرار الذي ينظر إلى المستقبل والذي اعتمده مجلس الأمن بالإجماع، إشارة مهمة على طي صفحة الماضي وهو يؤكد الاعتقاد السائد بان ما يحدث في العراق له تأثيرات ستراتيجية ليس فقط على المنطقة بل على العالم كله ".


قال قائد عسكري أميركي هو الكولونيل جون كاسلس أن انباءا ذكرت أن رجل الدين مقتدى الصدر عاد إلى إيران وأن عناصر من جيش المهدي تبدو وكأنها تتحرك خارج سيطرته.
الكولونيل أضاف انه تلقى معلومات استخبارية أشارت إلى أن متفجرات خارقة للدروع تهرب من إيران ثم لاحظ انخفاضا في عدد الهجمات في المناطق التي تشرف عليها قواته ومنها مدينة الصدر، واوضح أن هذه الهجمات انخفضت من ستين في شهر آيار إلى أربعين في شهر تموز غير انه توقع أيضا تصاعدا في الهجمات مع مرور أيام شهرين آب وايلول.


أخبار أمنية:
انفجرت سيارة مفخخة في وق في كركوك فأسقطت ثمانية قتلى في الأقل وأصابت العشرات، حسب قول الشرطة.

وفي اليوسفية جنوب بغداد أجرت مروحية أميركية هبوطا اضطراريا مما أدى إلى إصابة جنديين كانا على متنها، حسب الجيش الأميركي الذي أضاف أن أسباب الهبوط ما تزال مجهولة وأنها قيد التحقيق.

انفجرت عبوة ناسفة قرب حافلة صغيرة في بعقوبة فقتلت شخصين وأصابت أربعة وقتل مسلحون مدنيا في بعقوبة أيضا.
أعلن الجيش الأميركي مقتل أربعة إرهابيين واعتقال عشرة مشبوهين في عمليات عسكرية في بغداد وصلاح الدين اليوم.

الجيش الأميركي أعلن أيضا مقتل إرهابي واعتقال اثنين وعشرين مشتبها بهم في عمليات في وسط وشمال العراق يومي الخميس والجمعة. البيان أضاف أنه يعتقد أن أحد المعتقلين زعيم في تنظيم القاعدة في العراق في جنوب الطارمية.


أصدرت حكومة إقليم كردستان بيانا نشرته على موقعها على الانترنيت اليوم انتقدت فيه موقف هيئة علماء المسلمين في العراق التي رفضت قرار المصادقة على قانون النفط في الإقليم. البيان أشار إلى أن الدستور العراقي يقر بشرعية إقليم كردستان وبرلمانه وحكومته كما يعترف بكل القرارات والقوانين الصادرة في الإقليم بين 1992 و 2005.
البيان أكد أيضا أن تشريع قانون نفط إقليم كردستان من ضمن صلاحيات برلمان الإقليم وأضاف أن هيئة علماء المسلمين في العراق جهة غير دستورية وخارج حكومة العراق الفدرالية ولا تملك أي شرعية ديمقراطية في النظام السياسي للبلاد، حسب ما ورد في البيان الصادر عن حكومة إقليم كردستان.


أعلنت مجموعة شركات بناء من كوريا الجنوبية أنها وقعت اتفاقات بقيمة خمسة وعشرين مليار دولار لبناء سدود وطرق سريعة ووحدات سكنية في كردستان.
جاء الإعلان في سيئول على لسان ناطق باسم المجموعة التي تضم ثلاث عشرة شركة واوضح انه تم توقيع مذكرة تفاهم مع حكومة إقليم كردستان في أواخر تموز الماضي وأنه سيتم توقيع العقود الرسمية في غضون ستة اشهر. الناطق قال أيضا أن الاتفاقات تمت مع وزارتي الاعمار والإسكان والموارد المائية في إقليم كردستان.
تشمل الاتفاقات إنشاء وحدات سكنية وخمسة سدود وطرق سريعة تمتد على مسافة مائة واثنين وثمانين كيلومترا بين اربيل وزاخو.


نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن الرئيس الإيراني السابق اكبر هاشمي رفسنجاني تعبيره عن خيبة أمله لعدم إحراز تقدم في المحادثات مع الولايات المتحدة حول إحلال الأمن في العراق.
في خطبة صلاة الجمعة في طهران وصف رفسنجاني المحادثات بكونها غير فعالة ثم عبر عن أمله في أخذ الوقائع في نظر الاعتبار وأضاف أن الأميركيين لم يبعثوا إشارات جيدة مدعين بان الإيرانيين يتدخلون في شؤون العراق، حسب قوله.
رفسنجاني أضاف أنه إن لم تنتقد إيران احتلال العراق فلن تؤدي المباحثات إلى نتائج مثمرة.
يذكر أن الرئيس الأميركي جورج بوش حذر إيران مجددا يوم الخميس من التدخل في العراق.


القدس:
خطف رجل فلسطيني مسدسا من أحد أفراد قوات الأمن الإسرائيلية في القدس ثم أطلق النار عليه ليسقط بعد ذلك برصاص رجل أمن آخر عند محاولته الهرب، حسب الشرطة الإسرائيلية.
فرق إغاثة ذكرت أن تسعة أشخاص آخرين أصيبوا في هذا الحادث.


مصر:
اعتقلت السلطات المصرية عشرة لاجئين سودانيين قرب الحدود المصرية الإسرائيلية اليوم وكانوا يحاولون دخول الأراضي الإسرائيلية سعيا إلى الحصول إلى لجوء سياسي فيها.
تضم المجموعة أربعة رجال مع زوجاتهم وطفلين قالوا انهم دفعوا عدة مئات من الدولارات لبدوي قال انهم سيساعدهم في عبور الحدود، حسب مصادر الشرطة المصرية.


لبنان:
اشتبكت القوات اللبنانية مع عناصر فتح الإسلام في مخيم نهر البارد في طرابلس اليوم بعد يوم واحد من قيام مروحيات لبنانية بإطلاق قنابل على المخيم.
ناطق باسم الجيش اللبناني قال أن الجيش ما يزال يخوض اشتباكات مع المسلحين وان المعركة ستتواصل حتى القضاء على عناصر فتح الإسلام. المصدر أضاف أن الجيش اللبناني لم يتكبد أي خسائر.


الصومال:
أطلق متمردون قذائف صاروخية في اتجاه قاعدة عسكرية في العاصمة الصومالية مقاديشو أعقبه تبادل لاطلاق النار دام ساعة كاملة وسقط فيه مدنيان.
ناطق باسم الجيش قال أن خمسين مسلحا في الأقل أطلقوا قذائف صاروخية وفتحوا النار من رشاشاتهم على القاعدة.
هذا وقامت الشرطة الصومالية صباح اليوم بمداهمة مقر قناة إذاعية واعتقلت ثمانية صحفيين لعدة ساعات ثم أطلقت سراحهم وهي المرة الثالثة منذ بداية هذا العام، حسب مدير الإذاعة الذي أضاف أن الحكومة الصومالية لم يقدموا أي تبرير لهذا الفعل.


جورجيا:
أشار رئيس مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة باسكال غاياما إلى ضرورة حصول المجلس على معلومات أوفر قبل عقده اجتماعا طارئا حول مزاعم جورجية بقيام روسيا بشن هجمة صاروخية على أراضيها. غاياما أضاف أن أعضاء المجلس قرروا الانتظار لحين توفر معلومات أوفى لا سيما من منظمة الأمن والتعاون الأوربي.
يذكر أن الجيش الروسي نفى اتهامات جورجية بقيام طائرتين روسيتين بانتهاك المجال الجوي لجورجيا وإطلاق إحدى الطائرتين صاروخا لم ينفجر.


باكستان:
دعا الرئيس الأميركي جورج بوش باكستان ا إلى تنظيم انتخابات حرة ونزيهة والى اتخاذ موقف حازم من الإرهابيين الناشطين في باكستان. جاء تعليق بوش إثر قول مسؤولين باكستانيين بان رئيس البلاد بيرفيز مشرف امتنع عن إعلان حالة الطوارئ في البلاد. يذكر أن الإعلان عن حالة الطوارئ سيؤدي إلى تأجيل الانتخابات التي من المفترض أن تتم في باكستان بحلول نهاية هذا العام. إعلان حالة الطوارئ قد يؤدي أيضا إلى فرض قيود إضافية على الحريات المدنية.
يذكر أن وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس أجرت مكالمة مع مشرف لمناقشة الوضع في باكستان.


أفغانستان:
أعلنت جماعة طالبان اليوم أنها ستعقد مباحثات مع وفد يضم دبلوماسيين من كوريا الجنوبية قبل أن تقرر مصير واحد وعشرين رهينة من كوريا الجنوبية تحتجزها منذ التاسع عشر من تموز الماضي. الخاطفون قتلوا اثنين من الرهائن حتى الآن وهددوا بقتل المزيد إن لم تتم الاستجابة لمطالبهم.
يذكر أن جماعة طالبان ومسؤولين من كوريا الجنوبية اتفقوا على عقد لقاء مشترك غير انهم لم يتفقوا على مكانه.


اليابان:
قال مفتشون نوويون تابعون للأمم المتحدة أنه اكبر مفاعل نووي في العالم ويقع في اليابان سيبقى مغلقا لعدة اشهر إثر إصابته بأضرار جراء هزة أرضية وقعت في منتصف شهر تموز الماضي أدت إلى اندلاع حريق فيه والى تسرب إشعاعات قال مسؤولون أنها ليست شديدة الضرر.


أنقرة:
اقر البرلمان التركي الذي تم انتخابه حديثا اليوم جدولا زمنيا للتصويت في الانتخابات الرئاسية وقرر أن تكون الجولة الأولى في العشرين من الشهر المقبل.
رئيس البرلمان كوكسال توبتان قال أن الجولة الثانية للانتخابات ستجري في الرابع والعشرين من آب والثالثة في الثامن والعشرين.
أما الجولة الأخيرة فستجري في الأول من أيلول.
يذكر أن تركيا مرت بفترة متوترة في نيسان الماضي أدت إلى تنظيم انتخابات تشريعية مبكرة في الثاني والعشرين من تموز حاز فيها على أغلبية مقاعد البرلمان حزب العدالة والتنمية.


نصب مسلحون من جماعة طالبان كمينا لقوات أفغانية ومن حلف شمالي الأطلسي النيتو في غرب أفغانستان اليوم واعقب ذلك تبادل لاطلاق النار أدى إلى مقتل سبعة جنود أفغان وعشرين من المسلحين.
وزارة الدفاع الأفغانية قالت أن الجيش استدعى طائرات من الحلف لقصف مواقع تابعة لمسلحين بعد وقوع الهجوم.
أيضا قتل جندي من قوات الحلف وأصيب آخر في هجوم استهدف دوريتهم في جنوب البلاد.


ذكرت أنباء أن عناصر من جماعة طالبان ومسؤولين من كوريا الجنوبية يجرون محادثات مباشرة حول مصير واحد وعشرين رهينة من كوريا الجنوبية اختطفتهم الجماعة.
ناطق باسم طالبان هو قاري محمد يوسف قال أن الحكومة الأفغانية ضمنت سلامة المفاوضين من الحركة وأضاف ألا خوف على حياة الرهائن ما دامت المباحثات جارية.
جماعة طالبان كانت قد اختطفت ثلاثة وعشرين من عمال الإغاثة من مواطني كوريا الجنوبية في التاسع عشر من تموز الماضي ثم قتلت اثنين منهم.


أفادت وكالة رويترز للأنباء بان مجموعة تضم عراقيين يحملون جوازات بريطانية وأميركية طالبوا اليوم محاكمة عدد من رجال شرطة المطاوعة السعودية لاعتدائهم عليهم في مدينة مكة المكرمة.
أفراد المجموعة أضافوا انهم اعتقلوا الأحد الماضي ليلا على يد رجال شرطة المطاوعة بسبب الجنسيات التي يحملونها ولانهم من الشيعة.
الوكالة نقلت عن غازي العصيمي نائب الشرطة المسؤولة عن مكة انكاره يوم الخميس وقوع هذا الحادث. كما نقلت عن عضو في مجلس النواب العراقي قوله في وقت سابق أن ابنه كان ضمن المجموعة التي نظمت مؤتمرا صحفيا في لندن ودعت الشرطة السعودية إلى الاعتذار والى دفع تعويضات كما طالبت بجعل المسؤولين يمثلون امام العدالة لانتهاكهم حقوق الإنسان، حسب الوكالة.

على صلة

XS
SM
MD
LG